أخبار

“جوني آيف” يتحدّث عن تصميم مُنتجات آبل وعن التعلّم من المستخدمين في لقاء جديد

أخبار

جوني آيف تصميم

جلس “جوني آيف” Jonny Ive، عرّاب التصميم في شركة آبل، في مُقابلة مع مجلّة Smithsonian Magazine تناول فيها تفاصيل مُثيرة من حياته الشخصية ومن رحلته في شركة آبل في تصميم المُنتجات.

وتحدّث “آيف” عن سعادته بمقرّ آبل الجديد، آبل بارك، الذي يوفّر مساحات عمل مُشتركة كبيرة تسمح لمُصمّمي الواجهات، والخطوط، والرسوميات، والمؤثّرات الحركية، بالعمل جنبًا إلى جنب عند الحاجة، مع توفير طابعات ثلاثية الأبعاد تسمح بطباعة النماذج التي يعمل الفريق عليها لمعاينتها للمرّة الأولى.

وقال “آيف” إن طباعة النموذج ولمسه باليد يُعطي فكرة أفضل للفريق، فالتصميم على أرض الواقع أفضل ويرتبط بمشاعر تدفع المُصمّم للاستمرار أو لتغييره والتعديل عليه. وتطرّق هنا للحديث عن تصميم ساعة آبل الذكية التي تطوّرت مع مرور الوقت، ففريق العمل استمع لشكاوي المستخدمين على صعيد التصميم والنظام وحاول تحسين المُنتج قدر الإمكان، حيث يرى أن كل مُنتج يُقدّم فرصة للتعلّم أثناء تطويره.

ويرى كبير مُصمّمي شركة آبل أن تصميم iPhone X هو الأمثل في الوقت الراهن وأن فكرة تطوير جهاز بشاشة تمتد على كامل الوجه الأمامي فكرة قديمة تُراود آبل، لتبدو الهواتف القديمة، iPhone 7 Plus على سبيل المثال، قديم وغريب بالنسبة له.

أما عن دخوله مجال التصميم فهو بفضل والده الذي كان مُختص في مجال التصميم والتقنية والذي كان يُساعده على تحويل أفكاره إلى رسومات ثم إلى مُنتجات ونماذج للتعلّم منها، الأمر الذي جعل الرسم طريقه الأول للتعبير عن ذاته.

أخيرًا، انتقد “آيف” الشائعات والمواقع التي تُروّج لها واصفها بأنها مُجرّد وسيلة لجلب الزيارات لا أكثر بسبب كمّية الكلام الفارغ الموجود فيها والذي لا يُمثّل الحقيقة بشكل دائم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.