آيفون

كيف ستساعد بيانات عمق الكاميرا لإنشاء مقاطع فيديو رائعة في وضع Portrait

آيفون

واحدة من أكبر الميزات الرئيسيّة لنظام الكاميرا المزدوجة في هواتف iPhone الأخيرة هو وضع Portrait، وهو تأثير يُحاكي نظام تصوير DSLR وكيفيّة جعل الخلفيّة المُحيطة ضبابيّة بشكل ذكي. أخذت آبل الميزة لخطوة أبعد بواسطة هاتف iPhone X، بحيث تم إضافة وضع Portrait لكاميرا السيلفي وإدخال مُحاكاة Portrait Lighting.

على الرغم من أن هذه الميزات تقتصر حاليًا على الصور الثابتة، إلا أن هواتف iPhone المستقبليّة يُمكن أن تستخدم في يوم من الأيام نفس التقنيّة لتحقيق تأثير العُمق في مقاطع الفيديو، وهو ما يتم إنتاجه حاليًّا بواسطة مُعدات الفيديو الراقيّة أو العمل بشكل كبير في مرحلة الإنتاج على مقاطع الفيديو.


اعلان





هذه الميزة يُمكنها أن تُغير قواعد اللعبة بالنسبة للمصورين ومحرري الفيديو وحتى المستخدمين العاديين على حد سواء، والذين اعتمدوا هواتف iPhone كأداة لصنع الأفلام. مع بعض الجهد، فإن هذا التأثير في الواقع ممكن تطبيقه في هواتف iPhone اليوم. هنا كيف يُمكن القيام به.

مقاطع فيديو رائعة في وضع Portrait

عند التقاط صور في وضع Portrait على هاتف iPhone في الوقت الحالي، يتم تخزين بيانات العمق المرتبطة بالصورة كخريطة عمق بتدرج رمادي. يستخدم نظام iOS هذه الخريطة لتحديد أي الأجزاء من الصورة يجب أن تكون غير واضحة، والأخرى التي يجب التركيز عليها. هذه هي نفس الطريقة التي يعتمدها فنانو ال3D لصنع عمق وهمي للنماذج الثلاثيّة الأبعاد.

إذا كُنت تُريد إنشاء تأثير مُشابه لذلك في مقطع الفيديو، فهناك خيارين شائعين: الأول، هو إنفاق المال على الكاميرات والعدسات باهظة الثمن مع فتحة واسعة، وهذا ما يمنحك عمق ضبابي للبيئة المُحيطة بالعنصر المُراد تصويره.

مقاطع فيديو رائعة في وضع Portrait

أما الخيار الثاني، فهو من خلال استخدام برامج الإنتاج مثل Adobe After Effects لبناء خرائط عُمق خاصة بك، أو أقنعة فيديو لتحديد أي الأجزاء من المشهد يجب أن يكون التركيز عليها. هذا يُمكن أن يتم من خلال عملية تُسمى rotoscoping، وهي مُهمة تستغرق الكثير من الوقت.

يتضمن نظام iOS 11 أنظمة مُطورين مُحسّنة تسمح بالوصول إلى بيانات العُمق التي تم التقاطها بواسطة كاميرا iPhone. وأظهرت آبل هذه القُدرات الجديدة كعينة في تطبيق AVCamPhotoFilter. أساسًا هذا يُتيح للمطورين الحصول على بيانات العمق من الكاميرا في دقّة محدودة.

مقاطع فيديو رائعة في وضع Portrait

باستخدام كاميرا iPhone X مع تطبيق AVCamPhotoFilter، قام أحد المطورين بتسجيل مقطع فيديو يلتقط بيانات عمق على الهاتف ويقوم بصنع خريطة عمق مُتحركة. يُوضح الفيديو في الأدنى العمليّة بالكامل مع تأثير نتائج العُمق.

النتيجة ليست مثاليّة، ولكن إذا ما تم استغراق بعض الوقت في بناء خريطة عمق يدويًا، فإن الإخراج سيكون أكثر دقة، بالإضافة إلى أخذ الفيديو وبيانات العمق من نفس عدسة الكاميرا، لكن AVCamPhotoFilter لا يدعم التقاط ذلك على حد سواء في وقت واحد. في حين أن هناك قيود كبيرة على هذا الحل البديل، فإن النتيجة النهائيّة قريبة إلى حد ما من تأثير العمق على الصور الثابتة.

عملية تفعيل وضع Portrait للفيديو في هواتف iPhone الحاليّة قد تكون تحديًا كبيرًا، إذ إن هذه الميزة تتطلب عمل مُكثف للصورة الثابتة، وبالتالي فإنها ستكون مرهقة جدًا للفيديو. وقد حاولت تطبيقات الطرف الثالث تطبيق تلك الميزة مثل Fabby، لكن النتائج ليست مقنعة. مع ذلك لا تزال رقائق سلسلة A الخاصة بآبل وأجهزة الكاميرا بحاجة إلى تطوير لكي تستوعب تلك الميزة، لكن مع التطورات السنويّة فإن ذلك ليس بعيدًا عن متناول اليد.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *