macOSأخبار

ثغرة في خاصيّة العثور على الأجهزة تسمح بتعقّب الجهاز دون حساب iCloud

macOSأخبار

استعرض أحد موظّفي شركة غوغل ظاهرة غريبة واجهته في نظام macOS على أحد حواسب iMac التي قام ببيعها قبل ثلاثة أعوام تقريبًا، وهذا في تدوينة مُفصّلة شارك فيها كل شيء.

وذكر الموظّف أنه قام ببيع حاسب iMac خاص به لأحد الأشخاص قبل ثلاثة أعوام. لكنه تفاجئ بظهور الجهاز ضمن تطبيق Find my iPhone في قائمة الأجهزة، مع عرض موقعه الجغرافي أيضًا.


اعلان





وشدّد الموظّف على أنه قام بحذف النسخة القديمة من نظام التشغيل وقام بتثبيت نسخة نظيفة قبل بيع الحاسب، أي أنه لم يقم بتسجيل الدخول باستخدام حسابه في iCloud بعد إعادة تثبيت النظام وبيع الجهاز.

وأشارت التدوينة إلى أن الكلام السابق يُظهر وجود ثغرة تربط مُعرّف الجهاز بحساب المُستخدم، وتلك ثغرة قد تكون قديمة على اعتبار أنه باع الحاسب قبل ثلاثة أعوام، وبنسبة كبيرة قامت آبل بإغلاقها في الإصدارات الحديثة من macOS. كما ذكر أن المُشتري قام بتسجيل الدخول باستخدام حساب iCloud آخر، وهو ما أدّى فيما بعد لحذف الجهاز من قائمة أجهزة موظّف غوغل.

ويُمكن لتجنّب هذا النوع من الثغرات تعطيل خاصيّة العثور على الجهاز Find my Device قبل حذف نظام التشغيل أو حذف حساب iCloud، وبهذه الحالة يضمن المُستخدم حذف بياناته بشكل يدوي قبل استعادة نسخة احتياطية أو تثبيت نسخة جديدة من نظام التشغيل.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *