iOSآيفونأخبار

شركة أمريكية تدّعي أنها قادرة على فك قفل أي جهاز يعمل بـ iOS 11 لقاء 15 ألف دولار

iOSآيفونأخبار

ذكرت شركة أمريكية تُعرف بـ GrayShift أنها قادرة على فك قفل أي هاتف iPhone واستخراج البيانات منه حتى لو كان عاملًا بنظام iOS 11.

وأعدّت Forbes تقريرًا شاملًا عن الشركة التي طوّرت برنامج يحمل اسم GrayKey، وهو بتكلفة 15 ألف دولار أمريكي يحصل المُستخدم معه على 300 محاولة لفك القفل، أو يُمكن دفع 30 ألف والحصول على عدد محاولات غير محدود.

ولم تقم الشركة بتحديد النسخة التي يُمكن إصابتها وتجاوز نظام حمايتها، فنظامي iOS 11.1 و11.0 حملا ثغرات أمنية أُغلقت في iOS 11.2، وبالتالي قد لا تنفع تلك الأدوات مع الأجهزة التي تستخدم آخر إصدارات نظام آبل للأجهزة الذكية.

وتلجأ الشركات الأمنية لمثل هذه التصريحات لرفع مستوى المُنافسة مع بقية الشركات بنسبة كبيرة، فعدم تحديد الإصدار أو الآلية المُعتمدة أمر غير عملي على الإطلاق.

وتجدر الإشارة إلى أن وجود مثل هذه الأداة لا يُسبب خطرًا على أجهزة المُستخدمين لأن الجهاز يجب أن يتم وصله بالحاسب لتشغيل الأداة أولًا، أي أن الأمر غير مُمكن عن بُعد. كما أن النسخة المحدودة تحتاج لاتصال دائم بالإنترنت.

يُشار إلى أن شركة Cellebrite واثقة هي الأُخرى من إمكانية تجاوز نظام حماية البيانات الموجود في iOS 11، وهذا حسب تقرير خرج الأسبوع الماضي يدّعي امتلاكها لأدوات لنفس الغرض.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *