تغطية للمؤتمرات

مُلخّص ما جاء في مُؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018

تغطية للمؤتمرات

أعلنت شركة آبل خلال مؤتمر المطورين WWDC 2018 الذي انطلق قبل قليل عن تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بها، بما في ذلك iOS، وmacOS، وwatchOS، وtvOS. كما وعرضت مجموعة من المزايا الجديدة المُتعلّقة بهذه الأنظمة، وهي ما سنعرضها هنا بالأسفل.

إليك أبرز ما جاء في مُؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018

iOS 12


خلال بداية المُؤتمر وقبل الحديث عن نظام تشغيل iOS 12 الجديد، عرضت آبل بفخر مجموعة من الأرقام المُتعلقة بمتجر App Store بحيث أشارت إلى أن هناك حوالي 500 مليون مستخدم يزور المتجر أسبوعيًّا، كما ويُوجد الآن 20 مليون من مطوري آبل يقومون بإنشاء التطبيقات. علامة بارز أخرى أعلنت عنها آبل، وهي أن الشركة دفعت إيرادات بلغت 100 مليار دولار للمطورين.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

عند الإعلان عن النظام الجديد، أشارت الشركة إلى أنه سيزيد من كفاءة عمل أجهزة iPhone وiPad، بحيث أن تشغيل التطبيقات سيكون أسرع بنسبة 40%، وستظهر لوحة المفاتيح بسرعة أكبر من السابق بنسبة 50%، وسحب الشاشة لالتقاط الصور أصبح أسرع بنسبة 70%.

مُؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018

كما أن نظام تشغيل iOS 12 سيدعم جميع الأجهزة العاملة بنظام تشغيل iOS 11. وهذا يعني أن تحديث iOS 12 سيكون أكبر عملية تحديث في تاريخ الشركة من ناحية الأجهزة المدعومة.

ARKit 2.0

مُؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018

في إطار الحديث عن أبرز مزايا نظام تشغيل iOS 12 جاء نصيب الأسد لتحديث حزمة الواقع المُعزّز ARKit 2.0، وهي التي جلبت معها مزايا كبيرة، بما في ذلك:

  • الكشف عن تطبيق Measure الجديد، وهو القادر على حساب أبعاد الغرفة، وكذلك اكتشاف الكائنات في المساحة الثلاثية الأبعاد المُحيطة.
  • ستُقدّم تجارب مشتركة بين الأجهزة المُتعدّدة،  وهو ما سيسمح للمستخدمين بمشاهدة نفس تجربة الواقع المعزّز، سواء كانوا مشاركين أو مراقبين.
  • حزمة ARKit 2.0 للواقع المُعزّز جلبت معها تحسينات لتتبع الوجه.

مزايا أخرى لنظام iOS 12 الجديد:

  • زيادة كفاءة عمل وحدة المعالجة المركزيّة على أجهزة iPhone وiPad
  • نظام iOS 12 يمنحك وسيلة لمعرفة كم مقدار الوقت الذي قضيته على أي تطبيق
  • بإمكانك تحديد وقت معين لاستخدام أي تطبيق وهو أمر جيد للأطفال
    نظام iOS 12 نظام iOS 12
  • يتضمن النظام الآن ميزة “عدم الإزعاج عند النوم”، وهي التي تُؤدي إلى إنشاء شاشة إشعارات نظيفة وفارغة لمساعدة المستخدمين على النوم ليلًا
  • جلب ميزة الإشعارات المُجمّعة، وهي ما ستخلق تجربة استخدام أكثر سيطرة
  • إصدار ميزة Screen Time ضمن أدوات الرقابة الأبوية لمساعدة الآباء في التحكم باستخدام أطفالهم لأجهزة iPhone وiPad
  • يتضمن نظام iOS 12 على شخصيات أنيموجي جديدة، بالإضافة إلى جلب ميزة تُسمى “Memoji” تعمل على تجسيد صورة المستخدم بشكل كرتوني تفاعلي
    نظام iOS 12 نظام iOS 12 نظام iOS 12 مؤتمر مطوري آبل wwdc18
  • تحديث تطبيق News وStocks وVoice Memos وiBooks
  • إضافة ميزة المكالمات الجماعيّة لتطبيق FaceTime، وهي تدعم ما يصل إلى 32 مستخدمًا
  • اقتراحات واسعة للبحث عبر تطبيق الصور، واقتراحات المشاركة مع الأصدقاء
  • إضافة ميزة الاختصارات في أوامر Siri، واقتراحات جديدة بحسب التطبيق، مع إمكانيّة إضافة اختصاراتك الخاصة

نظام iOS 12

بالإضافة إلى الحديث عن نظام iOS 12، تم الإشارة إلى أن نظام أبل للسيارات CarPlay يدعم الآن مجموعة مختلفة من تطبيقات الطرف الثالث بما في ذلك خرائط جوجل والمذكرات الصوتيّة وغيرها.

 

watchOS 5


أعلنت آبل عن إصدار نظام تشغيل watchOS 5 لساعة آبل قادم بمزايا كبيرة مُتعلقة بالصحة واللياقة البدينة وطُرق أفضل للبقاء على تواصل.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

أبرز مزايا نظام watchOS 5:

  • يشتمل نظام تشغيل watchOS 5 على ميزة تعيين تحديات نشاط لمدة 7 أيام مع أصدقائك لمنافستهم وكسب ميداليات انجاز مُخصّصة
    مؤتمر مطوري آبل wwdc18
  • النظام الجديد لساعة آبل يدعم الآن ميزة اكتشاف التمرين التلقائي، فإذا شعرت ساعة آبل بأنك بدأت تمرين ما، فستقترح عليك بدء تعقبه
  • فيما يتعلق بالتواصل، فإن ساعة آبل الآن تشتمل على تطبيق للتواصل ما بين مستخدمي ساعة آبل عبر الرسائل الصوتيّة، يُدعى Walkie-Talkie
    مؤتمر مطوري آبل wwdc18
  • تحسينات جديدة على نظام الأنشطة في الساعة
  • رياضات جديدة عبر تطبيق التمرين
  • عرض واجهة المواقع بطريقة مُرتبة
  • دعم الاختصارات في واجهة الساعة

tvOS 12


أعلنت آبل عن إصدار نظام تشغيل tvOS 12 وهو ما سيدعم نظام صوت Dolby Atmos الذي سيزيد كثيرًا من جودة الصوت على أجهزة Apple TV.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

بالإضافة إلى مزايا أخرى مُتعّلقة بتحسين “مركز التحكم” في جهاز Apple TV، وأجهزة التحكم. كما أن التحكم بالتلفاز من خلال Siri بشكل أفضل.

 

macOS 10.14 Mojave


مؤتمر مطوري آبل wwdc18

أعلنت آبل عن إصدار نظام تشغيل macOS 10.14 الجديد، وهو الذي يحمل اسم “Mojave”، وهو الذي جاء بميزة كانت مُنتظرة من قِبل مستخدمي macOS منذ وقت طويل، حيث سيدعم النظام ميزة “الوضع الليلي” في كامل النظام، بما في ذلك تطبيق الصور وFinder وMail وCalendar وiTunes وMessages والمزيد. كما أنه في نظام macOS Mojave ستتغير الخلفيّة بشكل ديناميكي في الوضع الليلي.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

جاء النظام بميزة جديدة يُطلق عليها اسم Desktop Stacks، وهي التي ستعمل على تنظيم سطح المكتب الخاص بك بشكل أسهل، بحيث ستُرتّب الملفات على سطح المكتب بحسب النوع أو التاريخ وغير ذلك، بطريقة مُكدّسة، ويُمكن إظهارها من خلال تمرير مُؤشر الماوس عليها.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

أضافت آبل أربعة تطبيقات جديدة في نظام MacOS Mojave الجديد، وهي Apple News، وStocks، وVoice Memos، وHome. كل واحد من هذه التطبيقات يُشبه إلى حد كبير نظيره على نظام iOS.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

تصميم متجر Mac App Store تم تحسينه كثيرًا، بحيث أنه جاء بسمة داكنة وبتصميم مماثل لمتجر App Store الذي تم تحديثه في نظام iOS 11.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

إضافة ميزة Continuity Camera، التي ستُتيح لك إرسال الصور الجديدة من هاتف iPhone إلى حاسب macOS مُباشرة.

في محاولة لزيادة الخصوصيّة، تم تعطيل الكوكيز في متصفح Safari، وهي التي تقوم بتتبعك على الإنترنت لزيادة الخصوصيّة، ولمنع ظهور الإعلانات المُزعجة.

أخيرًا، أعلنت آبل عن خُطتها لجلب حزمة UIKit إلى نظام تشغيل macOS، وهذا المشروع يُتيح دعم تطبيقات iOS على نظام تشغيل macOS. في الوقت الحالي تقوم آبل على اختبار تطبيقاتها الخاصة للعمل على macOS Mojave، وسوف يصبح الأمر مُتاح لمطوري تطبيقات الطرف الثالث بحلول عام 2019.

مؤتمر مطوري آبل wwdc18

جدير بالذكر بأن هذه الأنظمة التي تم الإعلان عنها ستكون مُتاحة للمطورين من اليوم، أما المستخدمين فستكون مُتاحة لهم في شهر سبتمبر/أيلول من العام الحالي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *