آيفون

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

آيفون

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، نشرت مجلة فوربس الأمريكيّة، تقرير كامل للمقارنة بين هاتفي iPhone 11 الجديد وiPhone XS، حيث تم عرض جميع المواصفات لكلا الهاتفين ومقارنتهما مع بعضهما لمنحك صورة واضحة قبل التفكير في الترقية إلى الهاتف الجديد.

فبالرغم من الضجة الكبيرة التي أحدثتها أبل حول شاشات Super Retina XDR في هواتف iPhone 11 Pro وiPhone 11 Pro Max، إلا أن شاشة iPhone 11 لا تختلف أبداً عن شاشة هاتف iPhone XR.


اعلان





الشاشة هي  LCD بحجم 6.1 بوصة، أبعاد 19.5:9، تقنية True Tone (التغير الديناميكي للإضاءة والألوان)، 1792 × 828 بكسل (326 بكسل لكل بوصة)، معدل تباين 1,400:1، Dolby Vision / HDR10، نسبة الشاشة إلى الهاتف 79%، أقصى سطوع 625 نيت.

بالنسبة للكثيرين، سيؤدي ذلك إلى التذمر والغضب. لكن الحقيقة أن شاشة XR أدهشت الكثيرين العام الماضي وكانت أفضل من الكثير من شاشات OLED بجودة 1080p.

وعلاوةً على ذلك، عدد البكسل الأقل يشير إلى أن هواتف iPhone XR وiPhone 11 يستهلكان قدراً أقل من البكسل عن الإصدارات الأخرى الأكثر تميّزاً، ما يساعد على بقاء البطارية فترة أطول.

ومع ذلك، هناك ميزة لشاشة iPhone 11 على شاشة الجهاز iPhone XR، وهي التعرف على الوجه.

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

أما الجزء العلوي من الشاشة ليس أصغر ولكنه يحتوي على وحدة أحدث للتعرف على الوجه، أسرع بمقدار 30%. وهي أفضل أيضًا في التعرف على الوجه من الزوايا، بما في ذلك عندما يكون الهاتف في وضع مسطح على الطاولة.

مثل مجموعة هواتف iPhone 11 Pro، يفتقر الهاتفان iPhone 11 وiPhone XR إلى لوحات 90 هرتز، وهذا مؤسف لأنها تقنية مذهلة، ولكن قد يكون ذلك مفهوماً بسبب السعر. كما يتشاركان الآن ردود الفعل اللمسية مع هواتف iPhone Pro بعدما ألغت أبل تقنية اللمس الثلاثي الأبعاد.

التصميم: أقوى لكن أقبح

نظريًا، يبدو تصميم iPhone 11 متطابقاً مع تصميم iPhone XR، وهذا غريب إلى حد ما نظرًا للوزن الزائد لهواتف iPhone 11 Pro، بينما من الأمام، لم يتغير شيء.

لا تزال حوافّ iPhone 11 أسمك بسبب شاشة LCD، وهو مصنوع من الألومنيوم (على عكس هواتف iPhone Pro) ويحتفظ بلوحة iPhone XR لذا لا يتطابق مع مزاعم “أقوى زجاج في الهواتف الذكية” التي أطلقتها أبل مع الطرازات المميزة.

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

ولكن يتميز هاتف iPhone 11 بترقية مقاومة المياه إلى IP68، التي تعني إمكانية غمر الهاتف على عمق مترين من المياه لمدة 30 دقيقة. بينما مقاومة المياه في هواتف iPhone XR تقتصر على IP67؛ أي على عمق متر واحد لنفس الفترة الزمنية.

ومجدداً، تتفوق هواتف iPhone Pro على الاثنين لكن يظل ذلك تحسناً لصالح هواتف iPhone 11 على حساب XR.

كما أن هاتف iPhone 11 يضيف “تشغيل صوتي مكاني” لصوت المحيط الافتراضي واعتماد Dolby Atmos لتتميز بذلك السماعات الخارجية عن سماعات هواتف iPhone XR.

مقارنة كاميرا هاتف iPhone 11  بكاميرا هاتف iPhone XR

iPhone 11 / iPhone XR – الكاميرا الأساسية – 12 ميغابكسل، فتحة عدسة f/1.8، 26مم، حجم البكسل 1.4ميكرومتر، تثبيت الصورة، فلاش LED رباعي True Tone، فيديو بجودة 4K بمعدل 60 لقطة في الثانية.

iPhone 11 + كاميرا فائقة العرض – 12 ميغابكسل، فتحة عدسة f/2.4، 13مم

نعم، يضيف الهاتف iPhone 11 كاميرا فائقة العرض رائعة للتصوير في المناظر الطبيعية الواسعة والأماكن الضيقة مع وجود فلاش True Tone أكثر سطوعاً.

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

بشكل عام، لن تحصل على عدسات تقريب (مثل هواتف iPhone Pro) المهمة لتحسين جودة اللقطات في وضع البورتريه لذا لا تتوقع ترقية كبيرة عن هواتف iPhone XR في هذه النقطة.

ولكن خصائص الفيديو أفضل، حيث يمكن لهاتف iPhone 11 التحرير في الوقت الفعلي والتنقل بسهولة بين عدسات الزوايا القياسية وفائقة العرض أثناء التسجيل.

ومن ناحية أخرى، تبدو العدسات الثنائية قبيحة بسبب وجودها على نفس القاعدة المربعة البارزة مثل الكاميرا الثلاثية الجديدة في مجموعة هواتف iPhone 11 Pro، وهو اختيار غريب بلا شك للتصميم.

أما الكاميرا الأمامية لهاتف iPhone 11 – وحدة كاميرا فتأتي بخاصية TrueDepth وبدقة 12 ميغابكسل، فتحة عدسة f/2.2، فيديو بجودة 4K.

على الجانب الآخر، يأتي iPhone XR بكاميرا أمامية – بخاصية TrueDepth وبدقة 7ميغابكسل، فتحة عدسة f/2.2، فيديو بجودة 1080p.

والأمر المثير، إضافة آبل وضع التصوير الجديد “slofies”؛ وضع تصوير سيلفي بالحركة البطيئة، بالرغم من عدم مطالبة أحد بهذه الخاصية.

الأداء: كفاءة قوية

تستمر مجموعة رقاقات المجموعة A من أبل في هيمنتها على أداء الهواتف الذكية، ولكن يبدو أن الرقاقة A13 لديها طريقة مختلفة لتحقيق ذلك.

  • iPhone 11 – رقاقة A13 Bionic من أبل: وحدة معالجة مركزية سداسية النواة، وحدة معالجة رسومات رباعية النواة، محرك عصبي – ثماني النواة
  • iPhone XR – رقاقة A12 Bionic من أبل: وحدة معالجة مركزية سداسية النواة، وحدة معالجة رسومات رباعية النواة، معالج حركة ثانوي M12

هذا العام، تجاهلت آبل تركيزها المعتاد على الأداء الخام مع أحدث رقاقات المجموعة A للحديث عن الكفاءة، وذلك لسبب وجيه؛ الرقاقة A13 أكثر فعالية من الرقاقة A12 بمقدار 40%. وهذا كم مذهل، نظراً إلى قدر التحمل الفريدة من نوعها التي أظهرتها هواتف iPhone XR العام الماضي، ولكنها ليست ميزة هائلة في حد ذاتها.

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

كما ويمتاز هاتف iPhone 11 بسرعات “تقنية شبكات جيل رابع” أعلى كثيرًا من iPhone XR.

وبالرغم من عدم اعتماد آبل على تقنية الجيل الخامس في هواتفها الجديد، فقد حصلت مجموعتها الكاملة على ترقية هائلة في أداء “شبكات الجيل الرابع” لتصبح أسرع 13% من هواتف iPhone XS.

عمر البطارية: الأفضل يتحسن

أدهش هاتف iPhone XR أغلبية عملاء أبل بأفضل عمر بطارية من أي هاتف ذكي في 2018. ويتغلب عليه هاتف iPhone 11.

  • iPhone 11 – 3110 مللي أمبير-ساعة.
  • iPhone XR – 2,924 مللي أمبير-ساعة.

والمثير للاهتمام أنه مع 5% قدرة أكبر للبطارية، و40% كفاءة أكبر لرقاقة المعالج، تزعم آبل أن عمر البطارية أكثر بمقدار ساعة واحدة فقط عن هواتف iPhone XR.

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

كما قدّمت الشركة (وربما لديها الحق في ذلك) دعمًا هائلًا لهواتف iPhone 11 Pro وiPhone 11 Pro Max لكي يبدوان الأفضل من حيث قدرة التحمل في هذه المجموعة.

التخزين والأسعار: القيمة الحقيقية مقابل المال

حتى الآن، هذا الجزء هو ما يساعد الهاتفين iPhone 11 وiPhone XR على أن يبدوا مميزين:

  • iPhone 11 – بسعة 64 غيغابايت (699 دولاراً)، 128 غيغابايت (749 دولار)، 256 غيغابايت (849 دولاراً)
  • iPhone XR – بسعة  64 غيغابايت (599 دولاراً)، 128 غيغابايت (649دولار)

مقارنة كاملة بين iPhone 11 وiPhone XR

نعم، إنها أجهزة أيفون معقولة التكلفة، وقد خفضت آبل سعر هاتف iPhone 11 بمقدار 50 دولاراً أيضاً عن كل ميزة مقارنة بسعر هاتف iPhone XR عند إطلاقه. وبذلك، يصبح سعر الإصدار 64 غيغابايت من iPhone 11 أقل 300 دولار من سعر الإصدار 64 غيغابايت من هاتف iPhone 11 Pro وأقل بمقدار 400 دولار عن هاتف iPhone 11 Pro Max. وفي نفس الوقت، فإن سعر الإصدار 64 غيغابايت من هاتف iPhone XR حوالي نصف سعر الإصدار 64 غيغابايت من الهاتف iPhone 11 Pro Max.

في النهاية

يبدو أنه من الجيد أن تشتري هذا العام هاتف iPhone 11، كما ويظل XR بديلًا مُقنعًا بسبب سعره.

كما ويستحق هاتف iPhone 11 الفارق (100 دولار). إذا حسبتها ستجد أن الكاميرا فائقة العرض، وكاميرا السيلفي المحسنة، والأداء الأفضل، والبطارية الأقوى، وسرعات تقنية الجيل الرابع الفائقة جميعها تستحق 20 دولاراً لكل خاصية منها.

في الواقع، إنه يقترب من مزايا هواتف iPhone Pro بحيث يجعل سعرها نقطة مثيرة للجدل.

بالإضافة إلى أن هاتفي iPhone 11 وiPhone XR يسلّطان الضوء على أبرز مشكلات مجموعة Pro؛ غياب شاشات 90 هرتز ودعم شبكات الجيل الخامس.

هذه الغيابات لن تزعجك في 2019، ولكنها قد تصبح قصوراً في 2020 ومشكلة كبيرة في 2021، لذا إنفاق مال أقل في الوقت الحالي سيجعل خيار الترقية في المستقبل أقل إيلاماً.

لذا قد يكون iPhone 11 هو خيارك الأفضل، أو حتى اشترِ iPhone XR إذا لم تتمكن من تحمّل المئة دولار الإضافية.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *