أخبار

تطبيق Signal هو الأكثر خصوصية، لكن فريق العمل يقول إنه ليس هناك خطط لمنع إساءة الاستخدام

أخبار

شهد الإعلان عن التغيير في سياسة خصوصية WhatsApp نفور العديد من المستخدمين الذين يبحثون عن تطبيق مراسة أكثر خصوصية لاستخدامه بدلاً من ذلك. كان Signal و Telegram المرشحان الرئيسيان عبر الأنظمة الأساسية، حيث يتمتع الأول بأقوى حماية للخصوصية، كما لا توجد بيانات شخصية مرتبطة بالمستخدمين.

تم رفع دعوى قضائية ضد شركة آبل لاحقًا من قبل سفير أمريكي سابق لسماحها لتطبيق Telegram على متجر التطبيقات بعد أن تم استخدامه من قبل مجموعات التهديد بالعنف، وقد أعرب موظفو Signal الحاليون والسابقون عن قلقهم من فشل تطبيق المراسلة الخاص بهم والغير ربحي في التصدي لنفس المشكلة.

خلفية القصة

تعود خلفية القصة إلى عنصرين. أولاً، تغيُّر خصوصية WhatsApp. ثانيًا، توقف تطبيق الشبكات الاجتماعية Parler عن العمل.

تغييرات خصوصية WhatsApp

عندما تم بيع WhatsApp إلى Facebook مقابل 19 مليار دولار، وعد تطبيق المراسلة بعدم مشاركة البيانات مع الشركة الأم الجديدة. قام لاحقًا بتدوير هذا الأمر، لكنه سمح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك إذا رغبوا في ذلك. تغير ذلك في وقت سابق من هذا الشهر، عندما غيرت الشركة سياسة الخصوصية مرة أخرى، لإزالة إلغاء الاشتراك.

قام WhatsApp لاحقًا بتأجيل التغيير لمنح الشركة الوقت لمحاولة شرح خططها بشكل أفضل، ولكن بحلول ذلك الوقت كان الضرر قد حدث بالفعل: تحول أكثر من خمسة ملايين شخص إلى Signal في الأيام التي أعقبت الجدل.

توقف تطبيق Parler عن العمل

تبين أن الشبكة الاجتماعية Parler قد استخدمت على نطاق واسع من قبل مثيري الشغب للتخطيط لمحاولة الانقلاب في مبنى الكابيتول. يبدو أن الغالبية العظمى من التنسيق عبر الإنترنت الذي أدى إلى الهجوم قد تم على Parler. أدى ذلك إلى قيام Apple و Google بإزالة التطبيق من متاجرهما، وإلى توقف العديد من الشركات الأخرى عن التعامل مع الشركة.

يبحث مستخدمو Parler السابقون عن منصات بديلة، ويبدو أنهم تحولوا في الغالب إلى مجموعات Telegram. كان هذا هو ما أدى إلى رفع دعوى قضائية ضد آبل على أساس أن Telegram يستضيف الآن محتوى يحض على الكراهية.

تطبيق المراسلة الأكثر خصوصية غير مستعد

يعتقد موظفو Signal، في الماضي والحاضر، أن التطبيق غير مهيأ بشكل سيئ لاعتماد مماثل من قبل المتطرفين. وفقًا لتقرير The Verge.

كما كان النمو السريع لتطبيق Signal مدعاة للقلق. في الأشهر التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 وبعدها، أثار موظفو Signal أسئلة حول تطوير وإضافة ميزات جديدة يخشون أنها ستؤدي إلى استخدام المنصة بطرق خطيرة وحتى ضارة. لكنهم أخبروا أن هذه التحذيرات ذهبت أدراج الرياح إلى حد كبير، حيث سعت الشركة إلى تحقيق هدف يتمثل في الوصول إلى 100 مليون مستخدم نشط وتوليد تبرعات كافية لتأمين مستقبل Signal على المدى الطويل.

يشعر الموظفون بالقلق من أنه في حالة فشل Signal في بناء السياسات وآليات الإنفاذ لتحديد الجهات الفاعلة السيئة وإزالتها، وذلك بسبب تقنيات التشفير التي يشتمل عليها التطبيق.

الرئيس التنفيذي Moxie Marlinspike يبدو أنه ينتظر حتى تصبح المشكلة بالفعل موجودة، بدلاً من اتخاذ إجراء وقائي الآن. حيث قال خلال اجتماع عبر محادثة فيديو: “إذا بدأ الناس في إساءة استخدام تطبيق Signal أو القيام بأشياء نعتقد أنها فظيعة، عندها سنقول سنتحرك لمعالجة الأمر”.

مثل تطبيقات المراسلة الأخرى التي تستخدم التشفير من طرف إلى طرف، لا يملك تطبيق Signal أي طريقة لرؤية محتوى الرسائل، ولكن يمكنه معرفة متى تنشر الجماعات المتطرفة روابط إلى مجموعات Signal. لا يبدو أن هذا قد حدث حتى الآن، ويقول مارلينسبايك إنه مستعد لإزالة المجموعات تمامًا إذا تم إساءة استخدامها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *