iOSتطبيقات iPhone

متجر التطبيقات يرفض الآن التطبيقات التي تستخدم حزم SDK لجهات خارجية والتي تجمع بيانات المستخدم دون موافقة

iOSتطبيقات iPhone

جلب نظام iOS 14 العديد من ميزات الخصوصية الجديدة، وهناك المزيد من الميزات التي تأتي مع شفافية تتبع التطبيقات – والتي ستتيح للمستخدمين إلغاء الاشتراك في تتبع التطبيقات مع اقتراب إطلاق هذا الخيار الجديد، بدأت آبل في رفض التطبيقات التي تستخدم حزم SDK لجهات خارجية والتي تجمع بيانات المستخدم دون موافقة.

يمكن للمطورين تنفيذ بعض حزم SDK التي تساعدهم على تتبع المستخدمين من خلال طريقة تسمى “بصمة الجهاز” device fingerprinting، والتي تستخدم سمات مُتعدّدة مثل طراز الجهاز وعنوان IP وبيانات أخرى لتحديد هوية الشخص عبر الإنترنت. غالبًا ما تستخدم التطبيقات هذه البيانات لإجراء تحليل عميق حول جمهورها أو لبيع الإعلانات.


اعلان





على الرغم من أن تتبع المستخدم ليس غير قانوني تمامًا، إلا أن آبل تريد وضع حد للتطبيقات التي تقوم بذلك دون موافقة صريحة. كما لاحظ المُحلّل  Eric Seufert، ترفض الشركة الآن أي تطبيقات تستخدم Adjust SDK، وهي إحدى مجموعات SDK التي توفر بصمات الجهاز.

لن تكون هناك مشكلة لهؤلاء المطورين إذا امتثلت Adjust SDK لإرشادات الخصوصية الجديدة من آبل، ولكن لا يبدو أن هذا هو الحال. أوضح Seufert لموقع 9to5Mac أن Adjust SDK لا يحتوي فقط على خيار للمستخدمين لإلغاء الاشتراك في التتبع، ولكنه يقترح أيضًا بدائل للمطورين لمواصلة تتبع المستخدمين بمجرد قيام آبل بتمكين شفافية تتبع التطبيقات.

باستخدام شفافية تتبع التطبيقات، لن يتمكن المطورون بعد الآن من تتبع المستخدمين عبر الويب والتطبيقات الأخرى دون طلب الإذن أولاً. إذا قرّر المستخدم عدم تتبعه، فلن يتمكن التطبيق من جمع مُعرّف الإعلان (IDFA) من هذا الجهاز. هذه الميزة هي جزء من نظام تشغيل iOS 14.5، والذي من المتوقع أن يتم إصداره لجميع المستخدمين هذا الربيع.

لقد أزعجت التغييرات في إرشادات الخصوصية الخاصة بشركة آبل بالفعل بعض الشركات الكبرى مثل Facebook، التي تأتي إيراداتها الرئيسية من الإعلانات. في الآونة الأخيرة، أوضح موظفو Facebook السابقون بالتفصيل كيف ستؤثر ميزات الخصوصية الجديدة في iOS 14 على الشبكة الاجتماعية – وربما الشركات الأخرى التي تجمع مثل هذه البيانات.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *