منوعات

تقرير يؤكد معالج A16 يأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر ومعالج M2 يرتكز على دقة تصنيع 3 نانومتر

منوعات

تستعد شركة ابل هذا العام لدفع جيل جديد من المعالجات، ولقد أوضحت أحدث التقارير أن معالج A16 يأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر، بينما يرتكز معالج M2 القادم على دقة تصنيع 3 نانومتر.

تدعم شركة ابل سلسلة هواتف iPhone 14 القادمة بمعالج A16 Bionic، ولقد كشف تقرير جديد على خطط ابل لدعم A16 بدقة تصنيع 5 نانومتر، وهي دقة التصنيع ذاتها المستخدمة في معالج A15 المستخدم في سلسلة هواتف iPhone 13.

من جانب أخر تحظى رقاقة M2 بالترقية الكبيرة في الآداء، حيث تقدم ابل هذا الإصدار بدقة تصنيع 3 نامومتر، على أن يدعم الجيل القادم من أجهزة Mac.

كما يؤكد التقرير على أن ابل تعمل في الوقت الحالي على تطوير إصدار أخر من سلسلة معالجات M1، والذي يتضمن أنوية بقدرة أعلى من A15.

ولقد جاءت التفاصيل الجديدة عبر “ShrimpApplePro”، حيث قدم تفاصيل حول دعم A16 لعملية تصنيع TSMC بدقة 5 نانومتر، وهي عملية التصنيع ذاتها المستخدمة في رقاقات A14 و A15 و M1.

من جانب أخر جاءت العديد من التقارير حول معالج ابل المرتقب A16 دون أن تؤكد دعم هذا الإصدار بدقة تصنيع 4 نانومتر، إلا أن تقرير DigiTimes  أكد أن ابل تستخدم عملية تصنيع N4P محسنة من الجيل الثالث من معالج A15، لذا لن يأتي معالج A16 بترقية كبيرة.

كما أشار موقع ShrimpApplePro إلى أن معالج A16 يرتكز على معمارية N5P بعملية تصنيع TSMC، إلا أن المعالج لن يأتي بترقية كبيرة، حيث يتضمن ترقية طفيفة في وحدة المعالجة وكرت الشاشة والذاكرة.

وتأتي هذه التفاصيل على عكس المعلومات السابقة التي قدمت من المحلل”Ming-Chi Kuo”، والتي أشار فيها إلى أن معالج A16 يدعم ذاكرة LPDDR 5 التي تتميز بآداء أسرع مرة ونصف وإستهلاك أقل للطاقة بنسبة 30% مقارنة بذاكرة LPDDR 4X التي تدعم معالج A15 في هواتف iPhone 13 و iPhone 13 Pro.

أيضاً تعد رقاقة M2 أول رقاقات ابل التي تحقق قفزة كبيرة في الآداء بفضل إرتكاز هذه الرقاقة على دقة تصنيع 3 ناومتر بعملية تصنيع TSMC والتي تتخطى عمليىة التصنيع المميزة بدقة 4 نانومتر، ومن المتوقع أن يكون معالج أو الإصدارات المرتقبة بعملية ARMv9 المخصصة.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *