آيفون

شرائح TSMC ستؤدي إلى رفع مستوى تسعير سلسلة iPhone 15 عن المتوقع

آيفون

بدأت TSMC مؤخراً في الإنتاج الضخم للشرائح المميزة بدقة تصنيع 3 نانومتر، والتي تدعم الجيل القادم من هواتف الأيفون، ولقد أوضحت أحدث التقارير أن شرائح TSMC قد تؤدي إلى إرتفاع أسعار سلسلة iPhone 15 عن المستوى المتوقع.

تضاعف مستوى تسعير شرائح TSMC منذ إطلاق الشركة للشرائح المميزة بدقة تصنيع 7 نانومتر إلى الشرائح المميزة بدقة تصنيع 3 نانومتر.

وتستعد شركة TSMC لإنتاج شرائح A17 Bionic القادمة لشركة ابل والتي ترتكز على دقة تصنيع 3 نانومتر والتي تتضمن عدد أكبر من الترانزستورز الذي يدعم الرقاقات بآداء أقوى وإستهلاك أفضل للطاقة.

ولقد جاءت رقاقة A13 Bionic لهواتف iPhone 11 بدقة تصنيع 7 نانومتر، والتي تضم 8.5 مليار من الترانزستورز، بينما قدمت ابل هاتفي iPhone 14 Pro وiPhone 14 Pro Max برقاقة A16 Bionic بعدد أكبر من الترانزستور وآداء أقوى.

من جانب أخر تخطط كل من TSMC وSamsung لتطوير الشرائح التي ترتكز على دقة تصنيع 2 نانومتر، حيث تخطط الشركات لبدء إنتاج هذه الشرائح في 2025.

أيضاً أوضحت التقارير أن تكلفة سعر wafer بدقة تصنيع 3 نانومتر أعلى من 20000 دولار، ولقد إرتفع السعر عند إنتقال المسبك في TSMC من دقة تصنيع 7 إلى 5 نانومتر بنسبة 60%، أي بتكلفة من 10000 دولار لكل wafer إلى 16000 دولار، وهو ما يؤكد على إرتفاع التكلفة النهائية لهواتف iPhone 15 Pro بشكل كبير عن التوقعات.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.