أخبار

مواصفات الشاشة في نظارة الواقع المختلط المرتقبة من ابل Reality Pro

أخبار

أشارت العديد من التقارير التي نشرت خلال الفترة الماضية إلى أن نظارة الواقع الافتراضي/المعزز التي تخطط أبل لإطلاقها في مؤتمر المطورين العالمي الأسبوع المقبل سوف تتميز بشاشات micro OLED 4K بدقة 8K فعلية. لكن المحلل البارز “روس يونغ” شارك اليوم بعض المواصفات الإضافية التي تعطي نظرة ثاقبة حول كيفية عمل النظارة.

سيتم قياس كل من الشاشتين بمقاس 1.41 بوصة قطريًا، حيث تهدف أبل إلى الحصول على أكثر من 5000 نتس سطوع و 4000 بكسل لكل بوصة.

لسوء الحظ، لم يتم الإعلان عن مواصفات شاشة الواقع الافتراضي/المعزز المستخدمة في النظارة من منافسين مثل سوني و ميتا بشكل عام بما يتجاوز الدقة ووحدات البكسل في البوصة، لذلك من الصعب إجراء مقارنة مباشرة، ولكن المعلومات الواردة من”يونغ” توفر بعض السياق.

فمع نسبة سطوع تصل إلى 5000 نتس أو أكثر، ستدعم نظارة أبل خاصية HDR أو محتوى النطاق الديناميكي العالي، وهو أمر غير معتاد لنظارات الواقع الافتراضي الحالية في السوق. على سبيل المثال، يبلغ الحد الأقصى للسطوع Meta Quest 2 حوالي 100 نتس ولا يوفر خاصية HDR. وتوفر نظارة HoloLens 2 سطوعًا يبلغ 500 نتس في المتر المربع.

في حين تتمتع نظارة سوني PSVR 2 بنسبة سطوع تبلغ 265 نتس في المتر المربع، ولديها ميزة HDR معلن عنها عند توصيلها بشاشة HDR. ووفقًا لـ “يونغ”، من المحتمل أن نسبة سطوع 5000 نتس إلى ذروة السطوع، مما يعني أنها لن تعمى المستخدمين، ولكنها ستوفر بدلاً من ذلك تباينًا فائقًا وألوانًا أكثر إشراقًا وإبرازات أفضل من اي نظارة اخرى متوفرة حاليًا.

بالنسبة لشاشات SDR، غالبًا ما يكون سطوع الذروة إشارة إلى مدى جودة أداء الشاشة في الغرف ذات الإضاءة الساطعة لأنها تشبه الحد الأقصى من السطوع، ولكن بالنسبة لشاشات HDR، فهي مقياس لمدى جودة عرض الشاشة للألوان والتباين. تقدم أجهزة التلفاز المتطورة ما يقرب من 2000 إلى 5000 نتس في المتر المربع، للمقارنة.

جدير بالذكر ان مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Meta عرض في عام 2022 نموذجًا أوليًا لنظارة VR “Starbursts”، إذ كانت قادرة على الوصول إلى 20000 نتس في المتر المربع من السطوع، لكن يعتبر هذا كثير للغاية، ولا يمكن ارتداؤها على الرأس.

لذلك، وصلت أبل إلى هدف السطوع الذي يزيد عن 5000 نتس في المتر المربع، فستقدم النظارة الخاصة بها تجربة عرض لا يستطيع المنافسون مطابقتها، كما أنها ستمهد الطريق لنظارات الواقع المعزز المستقبلية.

تحتاج نظارات الواقع المعزز إلى سطوع عالٍ للتخفيف من ضوء الشمس ومصادر الضوء الأخرى. وفي مستويات السطوع المنخفضة، يمكن غسل محتوى AR الذي يغطي رؤية العالم الحقيقي. وستكون دقة 8K التي تقدمها نظارة أبل على نظارات ميتا والشركات الأخرى، بما في ذلك Quest Pro 2.

ويشاع أن شاشات العرض المتطورة التي أنشأتها أبل لنظارة الواقع الافتراضي/المعزز هي أغلى مكون ومساهم رئيسي في السعر المتوقع الذي يبلغ 3000 دولار.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *