أخبار

قناة الجزيرة تنضم لنادي أعداء آبل !

أخبار

شاهدت – كما شاهد الكثيرون منكم – التقرير الذي قامت قناة الجزيرة بنشره عن جهاز الآيفون والذي خلص إلى ان أبل تقوم من خلاله بالتجسس على عملائها وبجمع قدر كبير من المعلومات الشخصية ومعلومات أخرى كتحديد موقع مستخدم الجهاز وغيرها، في حال لم تشاهد التقرير بإمكانك مشاهدته بالأسفل :

أولاً وقبل كل شيء، أعبر عن صدمتي الشديدة في قناة الجزيرة التي أخرجت تقريراً لا يشبهها ولا يمت للعمل الإعلامي الاحترافي بصلة !

إن قناة الجزيرة بهذا التقرير المليء بالأخطاء والمعلومات التقنية قد فتحت على نفسها أبوابًا كثيرة من الصعب إغلاقها وفي تقديري أن آبل لن تدع هذا الأمر يمر بسلام وستطالب قناة الجزيرة بالاعتذار عن هذا الخطأ الفادح.

من مشاهدتي للتقرير اتضح لي تماما أن الذين قاموا بإعداده لا يفقهون شيئًا عن الآيفون ولا عن آبل حتى، بل يبدو أنهم لم يستخدموا الآيفون أو أن استخدامهم له كان محدودًا.

سأختصر في السطور التالية الأخطاء التي وقعت فيها قناة الجزيرة ومن ثم أقوم بالرد عليها :

  • ادعاء أن آبل تستخدم الآيفون لسنوات طويلة!! كماسح ضوئي للبيانات الشخصية .
  • ادعاء الجزيرة بأن آبل اضطرت تحت ضغوطات دعاة حماية الخصوصية للكشف عن هذا الأمر .
  • افتراض التقرير أن الآيفون شكل من أشكال الجاسوسية العصرية .
  • الحديث عن براءة الاختراع الذي تقدمت به آبل والذي يقضي بملاحقة سارقي الآيفون بأن أبل ادعت (البراءة) ، فهي إنما أرادت بهذا الاختراع التجسس على الناس .
  • ادعاء الجزيرة أن المستخدم لا يستطيع استخدام الجهاز ما لم يوافق على شروط اتفاقية الاستخدام من قبل آبل .
  • تسجيل آبل لبيانات الذين يقومون بتنزيل برامج عبر متجرها وأين يقومون بذلك .

تقريبًا هذه هي النقاط الأساسية التي تطرق إليها التقرير، وحتى لا أغوص وأتشعب ويضيع معي القارئ الكريم بهذا المقال، سأرد على هذه النقاط نقطة نقطة ، بحسب تسلسلها :

  • آبل لم تستخدم الآيفون (لسنوات طويلة) لجمع المعلومات عن مستخدميه والسبب ببساطة أن الآيفون تم إنتاجه لأول مره في عام 2007 ،إلا إن كانت قناة الجزيرة ترى ان الثلاثة سنوات هذه زمناً يجوز وصفه بالطويل .
  • لم تقدم لنا قناة الجزيرة أي دليل أو مصدر عن دعاة حماية الخصوصية المزعومون الذين ضغطوا على آبل، الشيء الذي يعتبر من أبجديات العمل الإعلامي والنشر أن تقدم المواد التي تقوم بنشرها مصحوبة بمصادرها ومراجعها الأصلية . إنه تماماً كالعبارة المألوفة التي نسمهعا صباح مساء في القنوات عندما يريدون أن يشيروا إلى مصداقية خبر آو حدث ما بقولهم ( وقد قال الخبراء)، دون أي إشارة لهؤلاء الخبراء وهل هم خبراء فعلاً في ذلك الأمر ؟! .
  • إن افتراض قناة الجزيرة بأن الآيفون شكل من أشكال الجاسوسية العصرية يقدح في ذمتها الصحفية وينزل بها إلى حضيض صحف (التابلويد) التي تجنح دائمًا للإثارة دون تقديم أي أخبار أو معلومات مؤكدة وموثقة، وبناءً على ثقافتي القانونية المتواضعة أرى أن قناة الجزيرة بإيرادها لهذه الفرية قد أعطت آبل مسوغًا قانونيًا لا يرقى إليه الشك بمقاضاتها بتهمة تشويه السمعة ونشر أخبار كاذبة .
  • كل من يتابع أخبار آبل يعرف أن براءة الاختراع الذي تقدمت به والذي يقوم بتعقب سارقي الآيفون ما يزال في طور التجربة وقد قام موقع آيفون إسلام بنشر تقرير مفصل عن هذا الاختراع في حينه . تسببت قناة الجزيرة بإيهام المشاهد أن هذه التقنية موجودة أصلا منذ اختراع الآيفون لأول مرة وهو شئ غير صحيح أبدًا ويظهر جهل معد التقرير بجهاز الآيفون .
  • ادعاء التقرير أن المستخدم لا يستطيع استخدام الجهاز إلا إذا وافق على اتفاقية الاستخدام يظهر بجلاء أن قناة الجزيرة لم تكلف نفسها عناء البحث عن خبراء في مجال الآيفون ليخبروها أن هذا الادعاء باطل من أساسه ! . كلنا يعلم – وأعني مستخدمي الآيفون – أن المستخدم عندما يقوم بعمل جيلبريك لجهازه يكون قد تحلل من أي التزام بآبل يلزمه بتنزيل برامج أو أي خدمة أخرى عبر سيرفرات آبل. إنها معلومة بديهية لكل مستخدمي الآيفون وهو أمر يشكل صداعًا دائمًا لآبل خاصة بعد إقرار قانون يقضي بمشروعية الجليبريك. وأعني هنا بالجيلبريك فتح الجهاز على كل الشبكات واعتماد مصادر أخرى لتنزيل البرامج وليس قرصنة البرامج، الرجاء الانتباه جيدًا لهذه النقطة. ولمعلومات أوفر حول هذا الأمر يمكن الرجوع إلى مدونة iPhone Dev .
  • تسجيل آبل لبيانات الذين يقومون بتنزيل برامج عبر متجرها وأين يقومون بذلك. حسنًا ومالمشكلة ؟! كل البرامج في دنيا الإنترنت يتم تنزيلها بنفس الأسلوب والسياسة. معظم شركات البرمجيات لا تتيح لك تنزيل برامجها إلا بعد تسجيل بيانات وهذ أمر طبيعي مربوط بسياسات البيع والشراء وحجم المبيعات والأسواق المستهدفة وما إلى ذلك من أمور تدخل في صلب المنافسة بين الشركات. أنا لا أعلم على وجه الدقة ماذا يعني التقرير بقوله أن آبل تسجل بيانات المكان الذي يقوم المستخدم بإنزال البرامج منه؟! . إذا كانت تعني مكانه الجغرافي فمن المعروف أن تحديد مكان شخص ما عبر الإنترنت لا يحتاج لبيانات شخصية ولا يحزنون، فهناك اكثر من طريقة لتعقب ومعرفة مكان المستفيد من البرنامج المنزل، منها على سبيل المثال الـIP address و الـMAC Address وغيرها .

يتضح لكل الذين شاهدوا هذا التقرير أن قناة الجزيرة قد حادت عن خطها المرسوم بالتزام المهنية والموضوعية وجنحت للإثارة والبلبلة والتشكيك في أمر كان ينبغي أن يُراجع فيه الخبراء وأصحاب الشأن. إن المادة العلمية المتضمنة في هذا التقرير تبين بشكل لافت أن من قام بإعدادها لا يفقه في أمور التقنية الشيء الكثير وإلا لما كان سقط في كل تلك الأخطاء الشنيعة .

إن آبل شركة عملاقة جدًا وناجحة جدًا – من وجهة نظري طبعًا – ولا تربطني بها علاقة لا من قريب ولا من بعيد سوي كوني أحد زبائنها الراضين عنها وعن مستوى خدماتها وأعتقد أن هناك الكثيرين مثلي يوافقونني على هذا الرأي .

لقد ساءني جدًا أن يتعرض كيان كآبل لهذا النقد غير الموضوعي بل والهدام لأنه يصب في مصلحة المنافسين الذين سيستغلون هذه الافتراءات بشكل كبير .

كل الذي أورده التقرير مردود عليه، والسبب ببساطة أن اجهزة الرقابة في الغرب متطورة وناضجة جداً ولا تحتاج – بعد كل هذه السنوات الطويلة – لجهة ما لتنبهها إلى هذا الأمر الخطير، إن رأس المال الحقيقي لآبل هو جودة منتجاتها ومستوى خدمتها الراقي .

لو قامت قناة الجزيرة ببحث وافي لوجدت أن آبل تتقدم كل يوم على منافسيها ولا أدل على ذلك مما ورد في آخر الأخبار بأن نوكيا قد سرحت 1800 من موظفيها بسبب تراجع حصتها عالميًا في سوق الهواتف النقالة .

لقد سجلت مبيعات الآيفون 4 نسبة غير مسبوقة، ففي ظرف شهرين من إنتاجه تم بيع ما يربو على ثمانية ملايين جهاز قبل أن يصل للشرق الاوسط ومناطق أخرى من العالم وبسبب الطلب الكبير جدًا عليه اعتذرت آبل لزبائنها عن تأخر إنتاج الآيفون الأبيض حتى نهاية هذا العام  .

هذا هو السبب الحقيقي الذي صنع لآبل أعداء بعدد أجهزتها المباعة ولكن الغريب أن الوافد الجديد لنادي الأعداء قناة معروفة ملء السمع والبصر.

الوسوم

61 رأي على “قناة الجزيرة تنضم لنادي أعداء آبل !”

  1. الجزيرة صارت كأنها جلسات “قهوة ضحى”
    تمشي وراء الشائعات ..
    أجل اعلان على الام بي سي وفسرته القناة الاخبراية على انه اختراق اسرائيلي؟

    قناة بلا مصداقية.

    1. 1-لوجدت ان أبل تتقدم كل يوم علي منافسيها

      لا اوافقك الراي في هذه الجزئية
      فالتقارير تقول تقدم الاندرويد
      ولكن ليس ذلك انتقاص من الايفون ولكن ذكر الحقائق بشكل حيادي

      2-قامت ابل على حسب ظني بتقدم لبراءة اختراع ومنها ان تقوم ابل بالتقاط صور وتحليلها لمعرفة مكان اقامة المستخدم

      1. أنت تقصد جووجل !! ، من خلال برنامجها goggles على أجهزة الأندرويد تعرف ذلك !!!

      2. شكرا اخي الكريم علي تفاعلك . هناك نقطة مهمة يجب ان توليها إهتمامك وهي الفرق الجوهري بين الايفون والاندرويد . سيدي العزيز الايفون جهاز محمول+ نظام تشغيل اما الاندرويد فهو نظام تشغيل فقط عليه اذا اردت ان تعقد مقارنة بين الإثنين يجب عليك مراعاة هذا الفرق ودمت اخي العزيز

  2. مشكور اخوي عمر, كلامك صحيح وانا اوافقك الرأي .

    ولكن مهما كان شركة ابل تظل امريكية وذلك يعني انها خاضعه للسياسة الحكومية الامريكية … واي تتبع او مراقبة للهاتف هذا شي طبيعي

    واذا كنت تريد دليل على ذلك, فقط قم بتنصيب اي برنامج مراقبة لحركة الشبكة في جهازك وقم بعمل مزامنه بين الايفون و الايتونز ستلاحظ بان الايتونز يقوم بالاتصال بالانترنت.. وبالطبع سيكون الاتصال مشفر….

    في النهاية انا احترم رأيك في الموضوع هذا وايضاً احترم تقرير الجزيرة حول هذا الموضوع , ولاتنسى ان الجزيرة من مستخدمين اجهزة الماك … يعني ماعتقد انه هنالك عداوه 🙂

    والسلام عليكم

  3. السلام عليكم اخي

    انا من مستخدمي الايفون ٤ ومن مستخدمي الماك في العمل والبيت ومن المدافعي عن أبل لكن

    لا يصل إلى حد اني انكر ماقالته الجزيره لنه شيء ليس بعيد عنهم وعن غيرهم من شركات الجوال ومواقع الانترنت الشهيره من قوقل ياهو وغيرها
    كلها تستخدم للتجسس ولا ندافع عن هذي الشركات .

  4. مافي دخان من غير نار
    وانا متاكد ان لو في مجال لابل ترد كانت ردت وقومت الدنيا
    مع العلم اني لست مع الجزيره ولا يمكن اكون ضد آبل

    1. سيدي الكريم الموضوع لا فيه دخان ولا نار ولا حتي عود كبريت (: الموضوع واضح امامك ولا يحتاج لشرح . اعتقد ان السبب الذ يمنع ابل من ان تقوم الدنيا هو انشغالها بتقويم الدنيا اصلا بمبيعات الايفون 4 (:

  5. وهناك خطأ آخر في التقرير… يقولون ان الجهاز يصور بشكل عشوائي ويحلل الصورة ومعالمها ويعرف اي الجهاز من المعالم المعروفة في الصورة، اي لو صورت بجانب برج ايفيل سوف يعرف مكانك؟!؟!

    هل تقنية الGPS لم تمر على ذهن معد التقرير؟
    هل المشاهدين بهذا الغباء ليقدموا تقرير بهذا السخافة والجهل التكنولوجي؟
    حتى اعداء أبل يخجلون من هذا التقرير الغبي.

      1. خاصية تحديد مكان اخذ الصورة ,,

        خاصية في الاول والاخير لارضاء المستخدم ,,

        وتقدر توقفها من الاعدادات لو حبيت ,,

        وين انتهاك الخصوصية ؟!

  6. كلامك فيه من الصحه

    بس حاول تكون حيادي وابعد عن التطبيل وابحث عن سبب نشر الجزيره لهذا التقرير

    1. اشكرك اخي علي الرد . اولا انا اوضحت في المقال – ان كنت قرأته كاملاً- بأني احد زبائن ابل الراضين عن مستوي خدماتها تماماً وان كنت تراه تطبيلا فهو كذلك ولكني مستغرب هل تحتاج أبل لشخص مغمور مثلي حتي يطبل لها ؟ سؤال لا انتظر اجابته . ثانيا قولك بأن ابحث عن سبب نشر الجزيرة لهذا التقرير ، ان كنت تعرف السبب فأخبرنا اخي الكريم وإلا سيدخل قولك هذا ايضا في باب “الدفاع والتطبيل” لقناة الجزيرة

  7. من الواضح أن مقدم البرنامج مأجور لهذه المسرحية , ومدفوع له , وهذا ما يفك اللغز الذي كتبه الأخ مهند الفرحان في الأعلى ..

    وإلا فلا يمكن لمبتدئ في التقنية أن يحبك فلما بهذه الفبركة , فمقدم الفلم ليس جاهلا , ولكن كما قلت ( مأجورا ) , هذا ما أعتقده

  8. ما شاهدت التقرير لكن يكفي الموجز الي طرحته هنا بالمقال وانا اتفق معك 🙂

    بخصوص تحديد الموقع عن طريق الصور هذا شي موجود
    ويستخدم من قبل محققين الجرائم الالكترونيه

    من الطبيعي ان يتصل جهاز الايفون بالانترنت وبالتحديد بخادم ابل للتأكد ان الجهاز محدث ويحوي اخر اصدار نظام تشغيل

    ومن المضحك ان الجزيره مهتمه بحفظ الخصوصيه والتحذير من شركه ابل ومنتجاتها
    في حين انها لن تتوانا عن فضح ونشر غسيل العالم

    نصيحه لكل شخص يبحث عن الخصوصيه ان لم ترتكب اي خطاء فـ لماذا الخوف ؟!

    بالنهايه مجرد بلبله صحفيه لا اكثر ولا اقل

  9. كل الاجهزة تجمع المعلومات الشخصية حتى الاندرويد
    واجهزة الكمبيوتر ويندوز وماك والمتصفحات بانواعها

      1. رغما عني أكره الجزيرة مع أنها صاحبة المصداقية عالميا
        وتحضى بمكانة عالية حتى غربيا وخاصة أمريكيا
        لذلك لا أشك لحظة في صحة التقرير وإن
        شابه بعض الأخطاء
        كما يشوب أحيانا عالم أبل
        موضوعات الجلبريك والأنلوك

        إذا وجدت مطالبات من أي جهة كانت
        سواء كانت مبنية على علم أو مجرد
        تعبير عن واقع يمر به مستخدم لا يملك
        أدنى أو أبسط المعلومات حول حقوقه في
        ماهية مايستخدم…
        فسأنظم إليهم لأني مستخدم وعميل
        ولي الحق في الحرية أو في بعض منها

  10. ياأخي الخبر هذا له فترة. أستغرب تأخركم في كتابة المقال. ومع ذلك أوافقك الرأي في معظم ماذكرت. الجزيرة لم تلتزم بأدنى درجات الحرفية التي تعودناها منها. أما عن الهدف الحقيقي من هذا الهجوم فيبقى غامضاً.

    1. اشكرك اخي سمير. نعم الخبر له فترة ولكن المقال اخذ وقت في المراجعه لدي الإخوه في المدونه فلك العتبي

  11. أشكر لكم هذا الموضوع أو التقرير أو الرد الجميل
    وإن كنت أرى أنه قريب جدًا جدًا من تقرير
    ( آيفون الإسلام )http://www.iphoneislam.com/?p=6788
    (( لا أدري ربما أنت من كتب التقريرين لتشابههما ))

    …………….

    ليست القضية أن الشركة تتجسس أو لا تتجسس

    القضية لماذا آبل فقط ؟؟

    نحن قبل فترة قصيرة سمعنا الشد والجذب بين حكومة أمريكا وفرنسا والسعودية والإمارات مع شركة ( RIM ) حول أجهزة البلاك بيري
    وخصوصياتها
    وكيف رضخة في النهاية إلى تسليمهم هذه البيانات أو فتحت لهم قنوات ( أمنية )

    مع العلم أن أجهزة البلاك بيري تمس خصوصية المستخدم أكثر من أجهزة الآيفون
    ( حيث سجلات محادثاته ، وأصدقاءه ، وكامل معلوماته وبياناته )

    لماذا لم يتم التحدث عنها بنفس طريقة آبل
    (( مع أن آبل إلى الآن لم تصرح أنها تتجسس أو سلمت قواعد البيانات للحكومات أو الدول ))

    ………………………….
    نقطة مهمة : الدول والحكومات من حقها الحفاظ على أمنها ( بغض النظر عن ماهيتها )
    وهي ليست قضية تجسس على جميع أفراد الشعب
    ولكن من تسول له نفسه الإخلال بالأمن ، يكون في الإمكان الوصول إليه بسرعة

    1. الأخ عبدالمحسن
      لك مني كل الود والتقدير . لست انا من كتب التقرير في موقع آي فون إسلام وان كان هناك تشابه فلعله توارد خواطر ليس إلا وللعلم أخي الكريم ان الإخوة بالمدونة قد بينوا لي قبل النشر انهم يرون ايضا ان هناك تشابه بين مقالي ومقال الإخوة الأعزاء بآي فون إسلام. ان كان ثمة تشابه في كثير من النقاط فقد جاءت عن طريق الصدفة المحضة والله علي ما اقول شهيد . علي العموم اشكر لك تفاعلك وردك الراقي

  12. ولماذا تتهافتون انتم من اجل ابل اليست شركة امريكية ام ان عمى التقنية اعماكم يااصدقاء بدلا من التهافت من اجل ابل عليكم ان تحققوا نجاحا مثل ابل بدلا من ان يكون موقعكم من اجل ابل واذا لم يكن لديك هدف فستعمل من اجل تحقيق اهجاف الاخرين

  13. صراحة مدونة عالم آبل من أفضل المدونات العربية الي أتبابعها لكن ما يعيبها (التعصب) الغير مبرر من أعضائها لآبل.
    صراحة يا شباب شئ غريب منكم.

  14. موقع عالم آبل موقع تقني مهتم بطريقة واسلوب ابل فالاول والاخير ,
    اعتقد ان موضوع اليوم شخصي بحت .. يعني ممكن نقراه في مدونه شخصيه مثلا!!
    الاكيد ان الموقع ليس ملزم بالرد والدفاع عنها بهذه الطريقه ….

  15. اخي الكريم.. اقترح عليك ان ترسل رساله للشركة بتفاصيل التقرير.. مع التركيز ان القناه لها تاثير على المشاهد العربي.. وان تقريرا كهذا سيضر بها كثيرا وسيسبب نقص في مبيعاتها في الوطن العربي..
    واذا كان بامكانك ارفاق رسالتك بلينك الخبر او الفيديو ليقومو هم بترجمته ويتاكدو مما فيه..
    ارسل رساله للشركة ولايميل استيف نفسه.. فاذا تغاضت الشركة عن ابايميل.. فلا اظن ان استيف سيتغاضى عنها.. وخاصة حين يعلم ان نسبة مشاهدة القناه عالية..
    تقبل تحياتي

  16. الخبر منشول من قبل وايضا في موقع اسلام ايفون فنرجو ذكر المصدر وشكرا

  17. هذا ليس تشابها يا اخي انه نقل كامل حتى الوصلات الموجودة هي لأي فون اسلام فلم لم تذكر المصدر كاملا و بوضوح لان الكل اعتبر انك الكاتب!

    1. تفضّل الكاتب عمر الحسين بالرد على هذه النقطة على هذا الرابط :
      https://www.apple-wd.com/2010/10/aljazeera-iphone-report/comment-page-1/#comment-29972

      نكن كل الإحترام لموقع آيفون إسلام ، و نعتز ونفخر بتواجد أمثالهم في الساحة العربية ، و نفخر دائما بذكرهم كمصدر في أي حالة كانت.

      عبدالله أباحسين
      إدارة عالم آبل

    2. والله الذي رفع السماء بغير عمد لم انقل شيئاً من آي فون إسلام والله علي ما اقول شهيد

    3. يا سيدي الكريم والله الذي رفع السماء بغير عمد لم انقل شيئاً من آي فون إسلام والله علي ما اقول شهيد

      1. آمنا بالله لكن التبس علينا التشابه و كنا قرأنا الموضوع منذ فترة غير هينة ربما الخطأ من المدونة التي تأخرت بطرح الموضوع
        جزاك الله خيرا عنا وواصل أعمالك

  18. انا معك صراحة من الموسيقى الي في التقرير واضح انهم يبون
    الناس يتأثرون .. وبعدين الأخ ( ابو صهيب ) الي يقول ليش موقع كامل عن شركة ابل !! ياخي انت تملك جهاز من ابل ؟ لو من جد تملك ماكان قلت هالكلام لأن ناس كثير تحتاج هالموقع المتخصص وانا شخصياً فادني كثير

  19. ليس شيئاً مستغرباً على الإطلاق ، بل من البديهي ان يعتقد اي مستخدم لأي تقنية جديدة أنه معرض لكشف الخصوصية ، خصوصاً في ظل تكاثر الشبكات الإجتماعية والتي تسمح لأي شخص أن يطّلع على معلوماتك وصورك الخاصة في صفحة واحدة !
    بالتأكيد هي خطوة إيجايبه من الجهات الأمنية المختصة لأنها ستسهل الوصول إلى الأشخاص المخالفين والمطلوبين في وقت قصير.

  20. اعتقد الموضوع شخصي اكتير وفيه نبرة التعصب لشركة نسيت اسمها معني بستخدم أجهزتها
    وبالنسبة لمهندسين تكنولوجيا المعلومات الاستخباراتية فكلام عن امكانية تشغيل الكاميرة والصوت كلها واردة و غير مسموح تداول الامر
    وما انخليش الرفاهيات وانو الشركة ناجحة ولا مش ناجحة لانو بيهمناش اكتر من اللب تاع الموضوع

  21. طلعت كل الي في قلبي بتحقيقك.

    المسألة أن صحفي حبوب سوا تقرير أي كلام لأجل يسد الفراغ في وقت البث، ما فيه مؤامرة ولا هم يحزنون.

  22. ربما يكون كلام الجزيرة صحيح .. وربما يكون خاطئ
    ولكن بنسبه اكبر صحيح لان للان لم نشاهد اي تحرك من قبل شركة آبل ~ وحول حديث ما اذا كانت هنالك عداوة او لا فانه يختفي في الاعلام .. لان باختصار الجزيرة تريد الطلوع و الانتشار عالميا و او وجدت اتهامات باطله نستطيع آبل تقوم الدنيا و تطلب تعويضات

    انا من مستخدمي الآيفون 4 و الآيباد .. ولا اهتم ما اذا ابل تتعقب جهازي او لا
    لاني باختصار مجرد مستخدمرعادي فمثلا ماذا بيستفيدون من مراقبتي .. ولا تنسون ان العرب المستخدمين العاديين يستخدمونه باللغة العامية يعني صعي جدا مراقبة الجهاز ولكن تحديد المكان .. الخ سهله و استطيع فعل ذلك باختصار عن طريق الـ sim حتى ولو الهاتف عبارة عن كاتل !!!

    و تسلم يداك على المقال

  23. لا أريد أن أرد عليك برد متشنج وطويل، ولكن ردودك ضعيفة وغير منطقية اطلاقا، وأنت بنفسك أثبت لي أن كلام قناة الجزيرة صحيح بعد أن كنت أشكك فيه

  24. معليش عندي نقطة اخوي
    انت ما جاوبت على تقرير الجزيرة
    ولكن قمت بالدفاع عنها
    وانت بشكل او باخر وافقت على ما بث في التقرير
    خاصة في النقطة 5 و 6

    النقطة رقم 5 تقول “إدعاء التقرير بأن المستخدم لا يستطيع إستخدام الجهاز إلا اذا وافق على إتفاقية الإستخدام يظهر أيضاً بجلاء أن قناة الجزيرة لم تكلف نفسها عناء البحث عن خبراء في مجال الآيفون ليخبروها بأن هذا الإدعاء باطل من أساسه !”

    لم تنكر صحة ما بثته الجزيرة ولكنك دافعت بمخرج الجيلبريك “ان المستخدم عندما يقوم بعمل جيلبريك”

    نحن لا نتحدث عن الجيلبرك نتحدث كما تحدثت الجزيرة عن المستخدم القانوني و هم الأغلب ، بانهم لابد ان يوافقوا على الشروط و الاتفاقات الخاصة بالـiTunes
    حتى يستطيع تحميل اي شي على جهازة حتى ولو كانت ((صور)) لابد ان تكون عن طريق الـiTunes

    و مؤخرا لاحظنا مستخدمي برنامج الـiTunes
    على أجهزة الاي باد والاي بود توتش
    عند دخولنا لـ App of iTunes
    ظهور رسالة للموافقة على الشروط الجديدة
    و هذا ما قصدت به الجزيرة تحت ضغوطات دعاة حماية الخصوصية للكشف عن هذا الأمر .

    بالنسبة للنقطة رقم 6

    بنفس الطريقة لم تنكر صحة ما بثة تقرير الجزيرة ولكنك دافعت عن ابل بقولك “كل البرامج في دنيا الإنترنت يتم تنزيلها بنفس الأسلوب والسياسة ”
    غذن التقرير سليم ولا توجد فيه معلومات مغلوطة ، خاصة فيما يتعلق بشروط الاستخدام الجديدة

    1. سيدي الكريم اشكر لك حسن تناولك ولك مني جزيل الشكر علي تفاعلك الإيجابي .

      اولا فيما يتعلق بإيجاد مخرج الجيلبريك انصحك اخي الكريم بأن تراجع مدونة iPhone Dev . اخي العزيز الجيلبريك اصبح شرعيا بحكم القانون وكل من يستخدم الجيلبريك يعتبر مستخدم قانوني ولا غبار عليه . ما عبته علي الجزيرة انها لم تذكر هذه المعلومة لا من قريب ولا من بعيد وقدحت في ذهن المشاهد الذي لا يستعمل الايفون بأن إستخدامه للأيفون مرتبط بمصادقته علي إتفاقية الإستخدام وهذا هو مربط الفرس .
      ثانيا قولك بأنني لم انكر ما بثته الجزيرة وأني دافعت عن ابل فإني اقول :
      اذا كانت المعلومه صحيحه-وهي صحيحه فعلا- وفعلها قبل ابل الكثيرون لماذا طرقت الجزيرة علي هذا الأمر بشدة وربطته بأبل ولم تذكر غيرهم ؟
      الشئ الآخر ما اخذته علي ابل هو إغفالها لأسس واصول واعراف التعامل في دنيا الإنترنت . كل من ينتج برنامجا او اي سوفتوير يطمح لتحقيق اعلي نسبة مبيعات وانتشار ولكي يحقق ذلك هناك اسس متبعه من ضمنها تصنيف العملاء(البلدان – الأعمار – المستويات التعليمية الخ…) ومعرفة ميولهم وما الي ذلك من امور تساعد في فهم نفسية الزبون وخلفيته الإجتماعية والإستهلاكية حتي يتسني للشركة تحسين مستوي انتاجها وبالتالي زيادة مبيعاتها . هذا الأمر يتم في الهواء الطلق وكل من يقوم بمد الشركة بمعلومات كهذه افترض انه يعرف هذا الامر . مثال لذلك موقع الفيسبوك ، عندما تريد ان تشترك في اي تطبيق يقوم بتنبيهك بأنه يتعين علي الموقع سحب معلومات شخصية من ملفك حتي يتسني لك المشاركة وكل من يوافق فإنه يبصم بالعشره علي موافقته سحب معلوماته الشخصية وحتي قناة الجزيرة نفسها في موقعها الالكتروني لا تستطيع المشاركة في إضافة تعليق الا بعد كتابة اسمك وبعض البيانات الاخري والتي ربما تكون اختيارية ولكن المهم انك لا تستطيع اضافة تعليق الا اذا قمت بكتابة ما يفيد انك فلان او فلان ( اسمك او لقبك الخ…) وهذا امر مفهوم يتعلق بتحديد نسب المشاركة ومدي تفاعل جمهور المشاهدين مع برامج القناة وما الي ذلك .

  25. خليهم يتجسسو البيت بيتهم وعلى قلبي زي العسل

    وعلى اساس هما فاضين للهبل دا هما يدوب كل شويه والتاني يخترعو اجهزه تجنن ومافي منها

  26. كنت اخطط لسرقة 30 مليون !!

    لكن للاسف انا املك اي فون ,,

    يعني لما اروح البنك اللي باسرقه ,, راح يصورني الجهاز ,, ويتعرف على صوتي ,, ويحدد مكاني بعد ما اهرب من البنك ,,

    لو ما معي اي فون ,, لكان معي 30 مليون !!

    —-

    بجد يعني ,, ايش راح يتجسسوا عليه ؟!
    حسابي اللي في تويتر ؟!
    ايميلي ورسائل اصدقائي السخيفة ؟!
    حسابي في الفيس بوك اللي مليان صور تقطع الخميرة من البيت ؟!

    حلالهم يتجسسوا عليها كلها ,, مو كل الناس تقدر تشوفها

    1. أتفق معك أخ أبوالوليد في تعليقك هذا.

      بالفعل التقرير متشنج بصورة كبيرة، وكأن تقرير قناة الجزيرة سيتسبب بإفلاس شركة آبل.

      لا بد أن يعرف الجميع أن ما يقال عن الشركات الأميركية في الإعلام الغربي أكثر مما أوردته الجزيرة.

      لنتصرف بموضوعية قدر المستطاع.

  27. انا لا اتفق معك ابدا جهاز بهذا التطور لماذا لايكون جهاز مراقبة …..
    وثانيا لاتتحمس ضد نفسك وانت ماتدري عن الشركة
    ولاتعمل بداخل مختبراتها ….

  28. ابغى من محرر هذا التقرير يقول ايش اسم البرنامج في هذآ الجهاز الذي يستخدم للمراقبة
    وأنا بصدق … مو معقول إنه يتجسس من دون برنامج . 

  29. مع إني كنت أسمع عن الخبر اللي نشرته قناة الجزيرة ,, وما شفته الا الحين . بس شفت كل شي طبيعي ..

    الحين اونهم بيوخوفون الناس بإن شركة آبل تتجسس عليهم !
    ونسوا انهم في بلدانهم مراقبين ,, والمراقبين في حد يراقبهم .. وهلم جرا …

    دايما التكنلوجيا تكون سلاح ذو حدين .. اللي حب يستخدم الآيفون حياه الله ,, والله ما ارتاح له عنده الكاتل ..

  30. والله ثم والله انكم مدونة وقارئين مجانين
    يعني لما ابل اخطأت رحتو تسبو الجزيرة
    اقول انت وهو وهي هذالتقرير نزل في الجزيرة
    ونزل في امريكا والابل ما قدروا
    يتكلموووووا وقالوا وهذا كله شغل
    (ي-ه-وووو-د)افهموا يا ناس
    كله واحد مايكروسوفت وابل
    المتحكم واحد وعلى فكرة
    (الجزيرة القناة الاكثر مصداقية)
    وهذا كلام مثبت في امريكا

  31. ممكن اعرف ليش لا ليه مو ممكن يكون هالكلام صحيح

    بصراحه مميزات الابل صارت تخوف وصار فيه اشياء علميه بحته . عشان كذا مو غريبه اي شي

  32. لا يوجد دولة اسمها اسرائيل لان الشعب الحر الاصيل في العالم لا يعترف بدولة مبدأها الارهاب. الحقيقة ان الصهاينة احتلوا فلسطين سنة 1948 عن طريق تهجير وتشريد العرب اصحاب البلاد الاصليين وذلك عن طريق التهديد بالقتل والاعتقال لفترات طويلة جدا لكي لا يستطيع الفلسطيني المطالبة بحقه في ارضه. دولة الارهاب واللصوص المسماه اسرائيل اساسها سفك دماء الابرياء وقتلهم وهدم البيوت الامنة وتشريد اصحابها ومصادرة اراضيهم ومن ثم احتلال البلاد. وفي النهاية العرب الاغبياء يعترفوا بوجود مثل هذه الدولة الارهابية المسماه اسرائيل .كما نجد في وسائل الاعلام العربية لا يذكروا دولة فلسطين او فلسطين المحتلة يذكروا كلمة اسرائيل وهذا الشيء اذا دل على شيء يدل على الغباء المطلق عند الامة العربية وللاسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *