macOSإضافات

الـ Widgets عالم رائع ،،

macOSإضافات

Extra Dashboard 1200x1200

الـ Dashboard هي خاصية تحدثت عنها سابقاً ، وذكرت :

داشبورد هو أيضا من أكثر الأمور التي ستلفت نظرك في نظام Mac OS X ، فهذه الميزة الرائعة تسمح لك بإستخدام برامج مصغّرة تسمى Widgets ، يأتي مع النظام العديد من الـ Widgets بشكل إفتراضي ، كما يمكنك إضافة العديد منها إلى الداشبورد بمجرد تحميلها من الإنترنت.

و أعود في هذه التدوينة مجدداً للحديث عن هذه الخاصيّة ، قد يكون لإستخدامي المتكرر لها سبباً في عشقي للكتابة عنها  🙂 ‍، ولكن حقيقةً هي خاصية فريدة و تستحق الكتابة عنها.

سأتحدث اليوم عن نقطتين مهمتين جداً ، الأولى عن كيفية تركيب الـ Widgets ، و الثانية عن بعض الـ Widgets التي قد تفيدك بشكل كبير ، و لن أنسى أن أضيف بعض المواقع التي تستطيع البحث فيها عن كل مايخص الداشبورد.

  • كيف تضيف الـ Widgets إلى الداشبورد :

عادةً عند تحميل أي ويدجت من الإنترنت تكون بصيغة .wdgt و تأخذ أيقونتها هذا الشكل :

Picture 4 في هذه الحالة ، كل ماعليك هو الضغط على الويدجت ومن ثم الضغط على Install كما ترى هنا :

Picture 2

و سيعمل الويدجت لديك في الداشبورد مباشرة ، و قد تواجه بعض الأوقات أن يكون الويدجت في مجلد مضغوط ، بدون شك قم بفك الضغط و فعل ما ذكر أعلاه لا أكثر.

  • Widgets قد تفيدك كثيراً :

قد تكون هذه القائمة هي الـ Top 10 كما يقولون ، سأحاول أن ألخص فيها كل ما أستطيع من الويدجت المهمة لمستخدم الماك ، والتي قد تفيدك في عملك.

Picture 5

كل ما تريد معرفتة عن جهازك بإختصار موجود في هذا الويدجت ، يعرض لك بإمتياز ما يحصل في جهازك من الداخل ، فهو يعرض لك ماتبقى في القرص الصلب الخاص بك من مساحة ، و ذاكرة الجهاز وكم أستهلك منها ، و كذلك معدل إستخدام الـ Process في جهازك للـ CPU ، كما يعرض لك حالة الطقس في عتاد الجهاز كما ترون في الصورة.

minutes2Title

ببساطة ، أجمل مؤقت قد تستخدمة في داشبوردك ، أستخدمة عندما كنت أصحو صباحاً ، كمنبّة من النوم ، و – كنت – تعني قبل أن أكون عاطلاً بالطبع 🙂 ، فهو يعمل كمؤقت تحدد أنت الوقت الذي تريد فيه أن ينبهّك لأي أمر ، ويوفّر لك عدة خيارات للتنبية كتشغيل أي ملف صوتي من مكتبة iTunes ، أو بإصدار صوت من الأصوات المدمجة مع البرنامج ، كما يمكن إستخدامه في إستخدامات أخرى ، كإيقاف الـ iTunes في وقت محدد ، أو فتح ملف معيّن تقوم بإختياره في وقت ما.

pemdasMainScreenshotVersion1

هل واجهت بعض المسائل الرياضية التي لا يمكن للآلة الحاسبة المدمجة مع الداشبورد أن تعينك فيها ؟ إن كنت كذلك فهذا الويدجت هو ماتريد ، فهو آله حاسبة متطورة تعمل في داشبوردك ، و تعينك في المسائل الرياضية و ستجد فيها كل ماتريد بالطبع.

stopdashboard أوقف عمل الداشبورد بكاملة بكل سهولة ، هل يوجد أي تناقض هنا 🙂 !  إذن دعني أشرح الأمر ، إستخدام الداشبورد يستهلك من ذاكرة جهازك الشي الكثير ، خصوصا عند إستخدامك للعديد من الويدجت ، لذلك إيقافها أمر رائع ليمكنك إستخدام المزيد من ذاكرتك دون أي تطفل من الداشبورد على عملك ، و لإعادتها فقط إضغط F12 .

Picture 33

إن كنت تملك موقعاً ، وهو بلا شك موقع رائع 🙂 ، و تستخدم Google Analytics لمراقبة حركة الزوار في موقعك و تحليلها ، فهذه الودجت قد صنعت لك ، فجلّ عمل هذه الويدجت هو تصفح حركة الزوار في موقعك دون عناء الذها‍ب إلى موقع جوجل ، و إنما ببساطة يقوم بتحديث المعلومات بين الحين والآخر و إظهار آخر الإحصائيات لموقعك على داشبوردك بسهولة.

PTWشكراً محمد الركيان ، شكرا محمد ملياني ، شكراً بندر رفّه ، فالشكر لا يفيكم حقّكم في هذه التحفة بكل حق ، لا أحتاج للحديث أكثر ، فالصورة و إسم الويدجت يبينان عملة بسهولة ، وهو بلا شك عمل رائع و ويدجت مهم جداً في داشبوردك.

digg

كن على إطلاع بجديد موقع Digg.com ، و كن على إطلاع بما يحدث حول العالم في جميع المجالات من داشبوردك.

appupdate_20070608165532

جميعنا نستخدم Software Update لتحديث نظام Mac OSX ، ولكن هل فكرت مسبقاً ماذا عن تطبيقاتي ؟ هل فكرة مسبقاً هل هناك أي تحديثات للتطبيقات التي أستخدمها ، فهذا الويدجت يبحث عن كل تحديثات التطبيقات الموجودة في جهازك و يبلغك عنها ، و يستخدم الويدجت موقعي MacUpdate و VersionTracker لمعرفة أي تحديثات .

screenshotهل هناك أحد لا يستخدم Wikipedia ؟ إن لم تكن تستخدمها يجب عليك البدء في إستخدامها ، فهي مصدر رائع للمعلومات و تسهّل من عملية الوصول للمعلومة أي كانت هذه المعلومة ، ولتسهيل العملية أكثر إستخدم هذا الويدجت.

xcuts_20080929124858

كثير من المستخدمين يحبذون إستخدام إختصارات لوحة المفاتيح ، فهي تزيد من سرعه العمل ، و تساعدك في إنهاء عملك بسرعة ، هذا الويدجت يلخص لك غالبية الإختصارات في نظام الماك ، و تستطيع عن طريقة الوصول إلى الإختصارات التي تبحث عنها بسهولة ، مفيد جداً و مهم لكثير من المستخدمين.

أخيراً ،،

هذه قائمة ببعض المواقع التي تستطيع البحث فيها عن ماتريد من الويدجت ، و ستجد – تقريباً – ويدجت لكل شيء :

ملاحظة أخيره : حاول قد الإمكان عدم تفعيل أي ويدجت لا تستخدمها ، فهي تحجز مكاناً في ذاكرة جهازك ولا تسمح لك بإستخدامة .

بحفظ الله نلتقي ،،

عبدالله أباحسين

الوسوم

14 رأي على “الـ Widgets عالم رائع ،،”

  1. الله يعطيك العافية أخ عبدالله

    انا استخدم الماك برو منذ سنة تقريباً ولا كنت أعرف أنه بالإمكان عمل إضافات في الداشبورد … 🙂

    واعجبتني حقيقة Dashalytics الخاصة بجوجل فعلاً رائعة للغاية وتريحني من الذهاب للتحليلات كل يوم …

    شكراً جزيلاً لك وتقبل مروري

  2. يعطيك العافية اخوي عبد الله … الصراحة انا كنت ادور على ويدجت الالة الحاسبة العلمية … مشكووور … واتمنى لك التوفيق

  3. يعطيك الف عافيه 🙂

    لاحظت من ضمن الWidgets اللي عندي.. فيه مترجم نصوص.. بس مافيه عربي
    هل ممكن القا واحد فيه عربي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.