آبل

مقتطفات من لقاء شيق للسير جوني رئيس التصميم وكريج رئيس الأنظمة

آبل

0925-ive-federighi-630x420

قامت مجلة “Businessweek” بلقاء مع السير “جوني آيف” رئيس قسم التصميم (يسار الصورة) و”كريج فدريجي” رئيس قسم الأنظمة (يمين الصورة).

اللقاء يعطي نظرة جميلة عن كيفية التشارك بين فريقي التصميم الصناعي والأنظمة اللذان لطالما كانا قريبان من بعضهما، ولكنهم إقتربوا أكثر في فترتهم الماضية لتطوير نظام iOS7 وأجهزة الآيفون الجديدة، هنا بعض المقتطفات من اللقاء :

 

ما هي مهمة آبل؟

آيف : ربما يكون هذا وصفاً غير متقن، ولكنني أعتقد أننا نحاول أن نصنع أدواتاً للناس تتيح لهم فعل أشياءٍ لم يستطيعوا فعلها بدون هذه الأدوات. ولكننا نريدهم أن لا يشغلوا بالهم فيما يخص تلك الأدوات.

واحد من تلك المفارقات، أنه من وجهة نظرنا (كمصممين)، نشعر أننا قد أكملنا مهمتنا عندما تعتقد “حسناً، لا يوجد أي بديل عقلاني لهذا” ذلك يكون لا مفر منه. تقريبا يوضح ذلك أنه لم يصمّم، بعد ذلك نشعر أننا فعلنا الشيء الصحيح. قد يبدو ذلك أمراً ساخراً، كفريق تصميم يحاول أن لا يجعلك تشعر بأنه مصمم. ولكن ذلك هو ما نحاول وفعله.

كريج : سأجد وقتاً صعباً لأقول ذلك بشكل أفضل، سأقول فقط بأنني تأثرت بشكل عميق بتقنية آبل منذ أن كنت ولداً صغيراً. أعتقد أنها جعلتني والجميع أذكى، أتاحت لنا تحقيق أشياء لن نستطيع تحتقيقها بشكل آخر. ساعدتنا بالتواصل مع الآخرين بسلاسة أكبر أثْرت حياتنا، وأعتقد أننا دائما نفعل ذلك بطرقٍ تطور الأشخاص بدلاً من إحباطهم وجعلهم يشعرون بأنهم حمقى.

أقصد، وبكل صدق كم مرة قمت بشراء منتج تقني قام بإحباطك في النهاية؟ رغم أنه منتج قمت بشرائه لتحسين حياتك ولكن بدلاً من ذلك تجد نفسك تقاتل معه. ولكن نحن أعتقد أننا نطمح أن ننقل الأشخاص لمرحلة متقدمة بطريقة يحبونها.

حسناً، أنا هاو ٍ للتقنية ولكنني أعتقد لو قام أحد برسم خريطة لعقلي ستجد لحظات أومضت بها خلايا دماغي حبّاً لمنتجاتنا. أعني، حرفيّاً هناك حب وأعتقد أن هذا حقيقي للعديد من عملائنا. أعتقد أننا نصنع شيئاً نحبه ويحبه الآخرون، وعندها تنتهي مهمتنا.

آيف : منتجاتنا عادةً تكون في تلك الأوقات وتلك الأماكن التي تعني لنا. أليسوا كذلك؟ تكون منتجاتنا هناك عندما نتواصل، عندما نلتقط صوراً، عندما نستمع إلى الموسيقى. تلك مجموعة من اللحظات الأصلية في حياتنا. أليس كذلك؟ أعتقد أننا نصنع منتجاتاً تتيح لنا ذلك وتحسن منه. ولكنك لا تستطيع فعل ذلك بطريقة قامت بها تلك الأجسام بالتلويح بذيولها أمامنا.

 

لقراءة اللقاء الكامل باللغة الإنجليزية من هنا

المصدر


رأيان على “مقتطفات من لقاء شيق للسير جوني رئيس التصميم وكريج رئيس الأنظمة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *