macOSآيفونشائعات

٣ مميزات مهمة قد ترى النور في خرائط iOS 9

macOSآيفونشائعات

النقل العام

من أكثر الخصائص التي تفتقدها خرائط آبل حاليا و هي من أكثر المميزات التي يتوقع الإعلان عنها في مؤتمر آبل القادم و الخاص بالمطورين. حيث يتوقع تقديم آبل لتقنيات تم الحصول عليها بعد الإستحواذ على تطبيقات خاص بالنقل العام مثل Hopstop و Embark’s و توظيفها في خرائط آبل، من هذه التقنيات مقارنة عدد من المسارات في وسط المدينة أثناء ساعات الذروة لتجنب الزحام و إعطاء إقتراحات أفضل لسرعة الوصول، كذلك التنبيهات اللحظية لإزدحام الطرق في حال وقوع الحوادث و غيرها.

حيث قدمت آبل لمحةً عن خططها مع زوج من طلبات براءات الإختراع التي جاءت إلى النور في الشهر الماضي ، تلك الوثائق تفصل نظام التوجيه الديناميكي الذي يعمل كنوع من مساعد التنقل الشخصي، جمع بيانات التوجيه، جداول الرحلات ، ومعلومات عن وسائل الراحة مثل توافر خدمة الواي فاي في مكان واحد.

Apple's transit patents, left, and Waze-like traffic reporting, right.

مصادر معلومات الزحام:

تطبيق Waze هو من أكثر التطبيقات إنتشار و دقة في تحديد مواقع الزحام ، حيث أن التطبيق يعتمد على مشاركة  المستخدمين فعليا بدل من الطريقة التقليدية التي تستخدمها الشركات الأخرى عن طريق مستشعرات إلكترونية توضع على تلك الطرق لقياس الكثافة. لذا ظهرت شائعات في بداية ٢٠١٣ عن خطط آبل للإستحواذ على تطبيق Waze ( إسرائيلي ) بمبلغ ٥٠٠ مليون دولار أمريكي، إلا أنه فعليا فقد تم الإستحواذ على التطبيق من قبل قوقل بمقابل مليار دولار أمريكي. و لا زالت آبل تعتمد على الشركة لتزويدها ببيانات الزحام. و قد ذكر أحد المطورين لتطبيقات الخرائط لموقع AppleInsider أن مسألة مصادر معلومات الزحام هدف مهم جداً لفريق آبل الذي يعمل على خرائطها.

 

لذا يتوقع كما عملت آبل مع مشروع الأبحاث الطبية و الإستفادة من ٧٠٠ مليون جهاز آيفون في يد المستخدمين، فسوف تلجأ كذلك للإستفادة من هذا العديد في معرفة مواقع الزحام على الطرقات من خلال المستخدمين أنفسهم، بحيث عندما تواجه زحام أو حادث سير على طريقك تقوم بإرسال تنبيه لآبل و يتم بثه لجميع أجهزة الآيفون القريبة من منطقتك لتفادي الدخول في الزحام.

 

 

الموقع داخل المبنى

تقنية تحديد المواقع أصبحت في وقتنا الحاضر شيئاً أساسياً في جميع الأجهزة و لا يمكن الإستغناء عنها، و يسهل التعامل معها في الهواء الطلق من خلال أنظمة GPS الأمريكية أو GLONASS الروسية. لكن الأمر يكون معقد قليلا داخل المباني.

لذا عملت آبل على حل المشكلة من خلال تقنية iBeacon و هي عبارة عن أجهزة صغيرة بحجم كف اليد توضع داخل المبنى و تعمل على تقنية البلوتوث لتحديد مكان الآيفون بدقة. و مع ذلك بقيت هذة التقنية تواجه صعوبة في الأماكن الكبيرة مثل المراكز التجارية .

و لذا قامت آبل بالإستحواذ على WiFiSLAM و الذي وعد فريقه بتحديد الموقع في حدود ٢،٥ متر فقط. بالإعتماد على تقنية الواي فاي WiFiو التي هى أبعد مدى من تقنية البلوتوث.

 

 

 

 

توضيح للفكرة:

جهاز الآيفون له المقدرة على تحديد قوة إشارة الواي فاي، و لديه مستشعرات داخلية مثل الجيرسكوب و التسارع ، من خلال عملية التوافق بين بيانات المستشعرات و قوة إشارة الواي فاي يمكن رسم خريطة كاملة و بدقة عالية للمكان مثل ممرات المركز التجاري و بالتالي يمكن معرفة مكان الكشك في وسط ممر المركز التجاري و يمكن إعطاء تعليمات صوتية لتجنب الإصطدام به أو العثور عليه [ توقعي الشخصي: ربما تظهر تقنية تساعد ذوي الإحتياجات الخاصة في البصر لمساعدتهم في التجول بالمراكز التجارية بمفردهم و العثور على المحلات]. و كل ما زاد عدد المستخدمين و زوار المركز التجاري زادت الدقة .

 

رسم توضيحي لفكرة جهاز  iBeacon hardware. | المصدر: FCC

عدد من المطورين الذين تواصل معهم موقع  AppleInsider منهم من يرى أنه من المحتمل أن ترى هذة الخاصية النور في نظام iOS 9 ومنهم ذهب إلى أن آبل سوف تقوم بجمع بعض المعلومات و تعلن عن الخدمة في نظام iOS 10 وهذا ما أتوقعه شخصيا حيث ذهبت أكثر الأقاويل مؤخرا بأن نظام iOS 9 لن يحمل الكثير من المفاجآت و سوف يركز على عملية الإستقرار و تحسين الثبات إستعداداً للإطلاق الكبير و الإحتفال الضخم بمرور عشرة سنوات على نظام iOS.

 

 

ماذا أيضاً ؟

– يتوقع إهتمام آبل بنقاط الإهتمام في خرائط iOS 9 خصوصا بعد إستحواذها على  Spotsetter السنة الماضية. و كذلك ما تحدثنا عنه منذ يومين في تدوينة [ المطالبة بإدارة نقاط الإهتمام في خرائط iOS 8.3 (لأصحاب المحلات وما شابهها)]
– يتوقع ظهور نسخة الويب من خرائط آبل و ذلك بعد أن ظهرت في دعم خدمة ” العثور على آيفوني” ضمن خدمات موقع آي كلاود.

 

– يتوقع تقديم خدمة ” منظر الشارع” و هي شبية بتلك المتوفر على خرائط قوقل حيث حصلت آبل قبل عام على براءة إختراع بخصوص هذه التقنية إلا أنها لا زالت تواجهه بعض الصعوبات فيها. و هي تعتمد على الصور التي يتم إلتقاطها من قبل المستخدمين بإستخدام أجهزة الآيفون.

 

– شخصيا أتوقع دعم التوجيهات الصوتية لخرائط منطقة الخليج و بالأخص السعودية و الإمارات حيث أن الخدمة غير مدعومة حاليا ، فقد قمت شخصيا بالتواصل مع خدمات الدعم الفني لخدمة Map Connect و ذكرو أنهم يعملون على دعم العديد من الدول حاليا ولكن لا يستطيعون الإفصاح عنها.

 

Screenshot 2015-04-12 01.03.56

 

من الأشياء الملاحظة و تمت تجربتها خلال الأيام السابقة:

  • القدرة على المساهمة في تعديل بيانات خاطئة و يتم التعامل معها خلال ٤ أيام تقريبا.

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_04iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_06

 

 

  • القدرة على إضافة المواقع الجديدة

 

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_05iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_01 Screenshot 2015-04-11 00.20.04 Screenshot 2015-04-11 00.19.39 Screenshot 2015-04-11 00.18.11

 

 

Screenshot 2015-04-11 00.26.00

 

 

 

المصدر بتصرف ١

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *