macOSأخبار

مشاكل في شهادات الوثوقية في macOS تؤدّي إلى توقف بعض التطبيقات عن العمل

macOSأخبار

البرامج

ذكر بعض المُستخدمين أن تطبيقات شهيرة مثل 1Password توقّفت عن العمل بشكل كامل قبل أيام قليلة على نظام macOS، إذ تظهر رسالة خطأ عند مُحاولة تشغيلها. وهي مشاكل تطال مُعظم التطبيقات المُثبّتة من خارج المتجر Mac App Store.


اعلان





وذكر القائمون على تطبيق 1Password، شركة Agilebits، أن المُشكلة موجودة بالفعل، وهي نتيجة لانتهاء صلاحية شهادات الوثوقية الخاصّة بالمُطوّر داخل مركز مُطوّري آبل. وأضافت الشركة أنها كانت على علم بانتهاء الشهادات، لكنها وبحسب العادة، لم تواجه مشاكل في السابق عند حدوث مثل هذا الأمر، إلا أن macOS Sierra يُدقّق على مثل هذه الأمور الآن.

وتقوم شركة آبل بالتأكد من سلامة التطبيقات المُثبّتة على macOS بأكثر من طريقة، حيث توفر لحماية المستخدمين قاعدة بيانات للحد من المُمارسات الخبيثة، إضافة إلى أداة للتأكد من صلاحية شهادات المُطوّر أيضًا.

ولا يُمكن التخلّص من تلك المشاكل بشكل يدوي أو من جهة المُستخدم فقط، إذ تحتاج الشركة لتجديد الشهادات أولًا ثم إصدار تحديث للتطبيق بعد تضمين الشهادات الجديدة، وإلا لن يتمكّن المُستخدم من تشغيل التطبيق. وبما أن تلك التطبيقات مُثبّتة من خارج المتجر، يحتاج المُستخدم إلى زيارة الموقع الرسمي لكل تطبيق لتثبيت آخر النسخ لتعود للعمل من جديد.

يُذكر أن فريق من الباحثين نجح مؤخّرًا في اكتشاف محاولات وأساليب جديدة لاختراق نظام الحماية الخاص بنظام macOS، وذلك عبر تكرار أساليب استُخدمت سابقًا لاختراق نظام ويندوز من شركة مايكروسوفت. كما تستعد آبل أيضًا للكشف عن النسخة الجديدة من macOS التي ستحمل الرقم 10.13، وذلك خلال مؤتمر المُطوّرين WWDC الذي سينعقد في يونيو/حزيران 2017.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *