منوعاتآبل

مسؤول قسم اللغة في آبل يشرح آلية تعليم سيري Siri لغات جديدة باستمرار

منوعاتآبل

سيري

تحدّث Alex Acero مع وكالة Reuters كاشفًا تفاصيل من داخل شركة آبل حول آلية تطوير اللغات في سيري Siri، إذ تدعم حاليًا 24 لغة مُختلفة، في وقت يدعم فيه مُساعد أمازون لغتين فقط، ومُساعد جوجل خمس لغات.

وقال Acero إن سيري اعتمد في السابق على نظام للتعرّف على الصوت والكلام من تطوير شركة Nuance، لكنه انتقل فيما بعد لنظام من تطويره شركة آبل يعتمد على التعلّم الذاتي والذكاء الاصطناعي AI لتحسين طريقة استيعاب كلام المُستخدم.

وحول آلية تعليم لغة جديدة للمساعد الرقمي سيري، قال Acero إن العملية تبدأ من خلال جلب أكثر من شخص من ناطقي اللغة الجديدة ليبدأوا بتسجيل مجموعة من الحوارات والكلمات المكتوبة، ومن ثم يتم تقديم تلك التسجيلات مع نصوصها إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقوم بمحاولة فهمها وتطوير قدراتها على فهم الكلام بشكل كامل.

الخطوة الثانية التي تقوم بها آبل تتمثّل في توفير خاصيّة الإملاء الصوتي Dictation على iOS وmacOS، وهي الميّزة التي تسمح للمستخدم بالحديث صوتيًا ليقوم النظام بتحويله إلى نصوص، وهي عملية ممكنة من خلال الضغط على آيقونة المايكرفون الموجودة بجانب زر المسافة Space. من خلال هذه المرحلة تقوم آبل بتحليل كلام المُستخدمين بشكل مجهول ومن ثم تقديم النصوص والتسجيلات الصوتية لنفس الخوارزميات، خصوصًا أن التسجيلات الواردة من المستخدمين تكون مترافقة مع نوع من الضجيج وبلهجات مُختلفة.

الخطوة الثانية بحسب Acero تُقلل نسبة الخطأ في فهم سيري لكلام المُستخدم بنسبة 50٪ وأكثر. كما تقوم آبل بتكرار الخطوات السابقة حتى تشعر أن سيري جاهز تمامًا لفهم كلام المُستخدمين باللغة الجديدة لإطلاقه فيما بعد.

أخيرًا، ذكر Acero أن آبل تقوم بإملاء بعض الإجابات على الأسئلة التقليدية؛ فسيري غير قادر على تكوين مجموعة من النُكات عندما يطلبها المُستخدم، ولهذا السبب تقوم آبل بتسجيل هذه الإجابات داخل قاعدة بيانات خاصّة بالأسئلة الشائعة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.