آبل

Spotify وEpic وشركات اخرى تتهم آبل بالتعسف في اشتراطات المتاجر البديلة

آبل

أرسلت شركات Spotify و Epic Games و Deezer و Paddle والعديد من المطورين وروابط الاتحاد الأوروبي الأخرى اليوم رسالة مشتركة إلى المفوضية الأوروبية للشكوى بشأن “خطة الامتثال المقترحة” من شركة Apple لقانون الأسواق الرقمية (DMA).

ترى الشركات والجمعيات البالغ عددها 34 شركة وجمعية أن خطط Apple “لا تلبي متطلبات القانون”. وتتجاهل تغييرات Apple “كلًا من روح القانون ومضمونه”، وإذا تركت دون تغيير، فإنها “ستجعل من قانون الأسواق الرقمية سخرية”، وفقًا للرسالة.

تم تسليط الضوء على العديد من المكونات المحددة لخطة Apple، بما في ذلك رسوم تقنية الركيزة الأساسية، وعملية التصديق، والشروط التي يجب على المطورين قبولها.

  • يرى الموقعون أن شرط Apple بالبقاء مع شروط متجر التطبيقات الحالي أو الموافقة على شروط جديدة يقدم للمطورين “خيارًا غير قابل للتنفيذ” يضيف التعقيد والارتباك. يقترح الخطاب أنه لا يوجد خيار يتوافق مع قانون الأسواق الرقمية وسيؤدي إلى “تعزيز سيطرة Apple على الأسواق الرقمية”.
  • ستعيق رسوم تقنية الركيزة والرسوم على المعاملات المنافسة وستمنع المطورين من الموافقة على “الشروط الجائرة”.
  • تستخدم Apple “مخاوف الخصوصية والأمان غير المبررة” لتقييد خيارات المستخدم. ستقوم “شاشات الخوف” التي تخطط Apple لإظهارها للمستخدمين “بإخفاء وتقليل تجربة المستخدم”.
  • لا تسمح Apple بالتنزيل الجانبي، وهي تجعل عملية تثبيت واستخدام متاجر التطبيقات الجديدة “صعبة وخطرة وغير جذابة ماليًا للمطورين”.

تحث الشركات والجمعيات الاتحاد الأوروبي على اتخاذ “إجراءات سريعة وفي الوقت المناسب وحاسمة ضد Apple”. الطريقة التي ترد بها المفوضية الأوروبية على اقتراح Apple “ستكون بمثابة اختبار حقيقي لقانون الأسواق الرقمية وما إذا كان بإمكانه تحقيق نتائج لمواطني واقتصاد أوروبا”.

يجب أن تمتثل Apple مع قانون الأسواق الرقمية بحلول 7 مارس، وقد تم تضمين تغييرات نظام تطبيقات الهاتف في تحديث iOS 17.4. من المتوقع إصدار تحديث iOS 17.4 في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وعندها ستدخل أسواق التطبيقات البديلة وطرق الدفع البديلة والشروط الجديدة التي صممتها Apple للمطورين حيز التنفيذ.

دعمًا للتغييرات التي تنفذها، نشرت Apple ورقة بيضاء تحدد المخاطر التي تحاول التخفيف منها من خلال عملية التصديق والمتطلبات الأخرى التي يجب أن تخضع لها أسواق التطبيقات البديلة والتطبيقات التي يتم تثبيتها من خلال تلك الأسواق.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *