أخبارحواسب

آبل ترغب في استخدام تقنيات التعرّف على الوجه في حواسب Mac بعد iPhone 8

أخبارحواسب

التعرّف على الوجه

سجّلت شركة آبل براءة اختراع جديدة لتقنيات التعرّف على الوجه Facial Recognition في الحواسب العاملة بنظام macOS، وذلك حسب مستندات نشرها مكتب تسجيل براءات الاختراع الأمريكي.

وبحسب المستندات، فإن استخدام تلك التقنيات يأتي بهدف فك قفل حواسب آبل عندما يقترب المستخدم منها، فالكاميرا ستقوم برصد الحركة ومن ثم نقل الحاسب من وضعية الثبات إلى وضعية التشغيل بشكل آلي. وإضافة إلى ذلك، قد تُستخدم تلك التقنيات للتعرّف على هوية المستخدم، وبالتالي لا حاجة لكتابة كلمة المرور عند تشغيل الحاسب.

وتنوي آبل الاعتماد على ثلاثة عوامل في هذه العملية وهي لون البشرة، والتعرّف على تفاصيل الوجه، إضافة إلى حركته، فمن خلال البعد بين تفاصيله المُختلفة يُمكن تأكيد هوّيته بعد مُطابقة بقيّة العوامل.

وكاستخدام عملي للتقنية، ذكرت آبل أن مُستشعرات الحركة عندما ترصد وجود شخص أمام الحاسب ستقوم بنقل الحاسب من وضعية الثبات التام إلى ثبات ناقص، وهي وضعية لن يستهلك الحاسب فيها الكثير من الطاقة، لكنه سيبدأ بالتأكّد من بعد المستخدم ومن هوّيته. وعند الاقتراب من الحاسب، قد يتم الخروج تمامًا من وضعية الثبات لفك قفل الجهاز وبدأ استخدامه بشكل فوري، وهذا يعني توفير من 5 حتى 8 ثواني.

ويُمكن قفل الحاسب بُمجرّد الابتعاد عنه كذلك، فوجه المستخدم وحركته قد تكون كفيلة للتواصل مع الحاسب بطريقة أفضل دون الحاجة لاستخدام أجهزة أُخرى.

وبحسب آخر التقارير، تنوي آبل التخلّي عن مُستشعر البصمة Touch ID في iPhone 8 والاعتماد على تقنيات التعرّف على الوجه لتأكيد هوية المستخدم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *