آيفون

كشف النقاب عن FaceTime

آيفون

عندما قامت أبل بالكشف عن FaceTime .. ثار غضب أغلب الناس كالعادة .. و وصفوا محبي أبل بأوصاف كثيرة أولها أن أبل تعمل غسيل مخ لمحبيها .. و هذه ليست المرة الأولى .. فكيف تأتي جرأة أبل من قول أنها أعادت تعريف المكالمات المرئية (و مثلها الكثير من الخدمات) .. هذا بعض وصول الكاميرا الأمامية في هاتفها عام 2010 و هو يتمتع بالمكالمات المرئية منذ أيام نوكيا N70 عام 2005 !

سوف أقوم بالرد على هذا الاتهام لتوضيح الحقائق و ليس للدفاع أو تبرر تصرفات شركة أو جانب .. و سيشمل الرد سياسة أبل عامة .. و ما حدث مع FaceTime خاصة ..

* لماذا الآن و ليس منذ إطلاق الايفون 2G ؟!

يطلق البعض على سياسة أبل بالنسبة لمنتجاتها .. سياسة القطارة .. أي أنها تقوم كل عام بإضافة ميزة جديدة رئيسية .. حتى تجعلك تقوم بازدراء جهازك الحالي و شراء الجديد .. و شخصيا، أرى أن هذا التفسير تفسير محدود الرؤية و أنه شخص لا يرى الصورة الكاملة للمنتج  أو الخدمة .. فابل ترى أن المستقبل في البرمجيات و ليس العتاد .. و ذلك أن العتاد وصل لمرحلة شبه التشبع .. و الأفضلية تكون بحسن إخضاع و تطويع العتاد بواسطة النظام .. و هذا المثال ملموس في جميع منتجات آبل من ماك و الايبود و أجهزة نظام تشغيل أل iOS ..

و لأن الاقتناع بالنظام يلزمك إستخدامه .. لذلك تجد منتجات أبل صعوبة في إقناع المستخدمين الجدد المهتمين بالمواصفات .. و لكنها تجد نفس الصعوبة في جعلهم يتركونها بمجرد إستخدامهم لها .. و يظهر ذلك جليا في نسبة رضا العملاء التي تعتبر الأعلى في المجال !!

و أننا كمستهلكين غير متعلمين (إلا من رحم ربي) .. عندما نقوم بشراء أي منتج تقني جديد .. لا نهتم بالبرمجيات أو نظام التشغيل  .. و لكننا نقوم بعمل مقارنة شرسة بين مواصفات العتاد .. و لكننا  ننسى في وسط هذه المقارنة أن نختار بين (الأفضل) و بين (المناسب لنا) و الفارق كبير بين الإثنين .. فدائما وجود كاميرتين أفضل من كاميرا واحدة .. و أراهن إذا كان هناك هاتف جديد به 3 كاميرات سيصبح المنتج الأشهر على الإطلاق .. و لكن إسأل نفسك سؤال .. كم مرة استخدمت تلك الكاميرا الأمامية في التصوير أو في المكالمات  !!

و لأن سياسة أبل هي إنتاج ما يسخدمه المستهلك فعلا .. و ليس ورقة مواصفات يتم ملئها ..  و لذلك فإنها قد تكون المواصفات متواضعة و لكنك تستخدمها بكثافة و أكثر كفاءة بسبب نظام التشغيل .. و بالتالي  فهي أفضل من مواصفات عالية دون أدنى استخدام لها !!

و أيضا من سياسة أبل هي عدم الاستعجال على خاصية .. و عدم إعطائها للمستخدمين إلا بعد تمام نضجها .. و خير مثال على ذلك هو خاصية النسخ/اللصق في الايفون ..

و بعد هذه المقدمة .. دعوني أشرح لكم كيف أن أبل أعادت تعريف المكالمات المرئية (سيتم هنا شرح التقنية .. و ليس شرح كيفية إستخدامها مع الايفون 4) ..

عند إجراء مكالمات مرئية .. فلابد من وجود هاتف يدعم هذه الخاصية بالإضافة إلي توفير الخدمة من شركة الاتصالات .. و تكون تسعيرة دقيقة المكالمة المرئية محددة مسبقا مثل المكالمات الصوتية ..

و تختلف كيفية إجراء المكالمات المرئية بحسب تنوع أنظمة التشغيل .. و لكنها جميعا تشترك في الفكرة .. و تكون كيفية إجراء المكالمة المرئية .. مثل كيفية إنشاء مكالمة صوتية .. و لكن بدلا من إختيار voice call .. يتم إختيار video call .. و من أهم مميزاته .. هي مكالمة الطرف الأخر دون عمل إجراءات مسبقا .. و كان من أهم عيوبه هي ارتفاع سعر المكالمه  .. و خاصة الدولية منها !

هل هذه هي المرة الأولى التي نستخدم فيها المكالمات المرئية .. الإجابة لا ..

إذا .. هل من بديل ؟!!

نحن من سنين نقوم بعمل محادثات صوتية /مرئية باستخدام برامج المحادثة الفورية على أجهزة الحاسب .. و لم يكن يفرق معنا المكان أو الزمان أو سعر الدقيقة .. مجرد انترنت سريع و جودة صوتية و مرئية !!

و هذا ما يطلق عليه VoIP .. و هو إختصارا دون الدخول في تفاصيل .. إجراء مكالمات صوتية و مرئية من خلال الإنترنت و ليس شركات الاتصالات ..

و أشهر هذه البرامج على الإطلاق هي Skype .. و لكن كيف يتم إجراء تلك المحادثات المرئية ؟!!

يتم بالطبع بإنشاء حساب جديد برقم سري في هذه الخدمة .. و من ثم تسجيل الدخول في كل مرة أردنا فيها استخدام الخدمة ..

و من أهم مميزات تلك النوعية .. هي عدم الالتزام بتكلفة إضافية .. أو بفترة استخدام الخدمة (هل تتذكر الفرق بين أل dial up  و بين أل DSL ) .. و من أهم عيوبها هي أنه لابد من إضافة الجهة المراد التحدث إليها عندك في قائمة المتصلين .. و لابد أي يكون الطرفان متصلين في نفس الوقت ..  و إذا أردت التحدث مع شخص لا يملك حساب في تلك الخدمة .. كيف تستطيع مكالمته ؟!! الإجابة كما يعرف الجميع هي مستحيل ..

ما الذي فعلته أبل ؟!!

ما فعلته آبل تقريبا هو جمع مميزات النوعين .. و تلافي عيوبهم .. فالآن يمكنك إجراء المكالمات بسهولة النوع الأول .. و تكلفة النوع الثاني .. فالمكالمة تتم من خلال الرقم الخاص للشخص الذي تقوم بمحادثته .. فيمكنك اعتبار أل FaceTime‎ نوع جديد من أنواع برامج المحادثة الفورية التي يتم إستخدامها دون إنشاء حساب خاص .. فقط باستخدام رقم هاتفك (رقم هاتف داخلي أو دولي على السواء)  .. و يتم إحتساب التكلفة ليس بالدقائق .. و إنما من خلال بيانات الانترنت (‎wi-fi مؤقتا حتى الآن) و التي تعتبر خدمة رخيصة جدا لدرجة المجانية .. و بالتالي أنت لست مقيد بمكان أو زمان الشخص الذي تحدثه !!

و لإجراء المكالمة المرئية .. قم باختيار الشخص المطلوب من جهات الاتصال و من ثم إختار نوعية الاتصال FaceTime .. أو من خلال مكالمة صوتية و من ثم الضغط على زر FaceTime .. فيتم إنهاء المكالمة الصوتية و البدء في المكالمة المرئية المجانية !

لماذا ‎wi-fi فقط ؟!!

هذه النقطة يستغلها الجاهلى من كارهي آبل .. و يبدءوا فورا باتهام آبل بالشركة المحتكرة ذات سياسة القطارة .. أو أنها نضبت من الأفكار .. فيقوموا باختزان هذي الميزة حتى يتسنى لهم إنزالها في الهاتف الجديد العام المقبل و يكون سبب في المبيعات !

و للرد على هذا الاتهام .. ساسألكم سؤال بسيط .. لماذا خدمة Skype أو Google Voice ليست متوفرة في دول الشرق الأوسط ؟!! و هنا أنا أقصد خدمة الـ VoIP و هي خدمة الاتصال من خلال الإنترنت على هاتف أرضي أو محمول .. و الإجابة بكل بساطة .. هي الحكومة ! هي التي تقوم بإنشاء قوانين تحد أو تمنع هذه الإمتيازات .. مثلا في مصر يمكنك استخدام خدمة ‎Skype-to-Skype فقط من خلال الإنترنت الأرضي .. و مؤخرا تم السماح ل 3G بعض ضغط كبير ..لكنه مازال محلي و ليس دولي .. و إذا استخدم دولي (يطلق على هذا التصرف “تمرير مكالمات دولية”) فإنه يتم معاقبة المستخدم بالسجن و بغرامة مالية كبيرة !!

و السبب في ذلك هو الربح ! فى إذا تم السماح لمثل هذه الخدمات سوف تعلن شركات الاتصال إفلاسها ..

و لذلك عندما قالت آبل إنها سوف توفر FaceTime على ‎wi-fi فقط .. ليس هذا للاحتكار أو عدم توفر تقنية .. و لكنهم لم يتواصلوا إلى إتفاق مع شركات الاتصال حتى الآن .. و لكنها مجرد مسألة وقت حتى تقوم آبل بإقناع الشركات (مثلما أقنعتهم من قبل في العديد من الأشياء مثل البريد الصوتي المرئي Visual Voicemail) .. و ستقوم آبل بعمل تحديث مجاني لنظام التشغيل .. و يصبح FaceTime يعمل على كل من أل ‎wi-fi  و أل 3G !

لماذا من iPhone 4 إلى iPhone 4 فقط ؟!!

عندما قامت آبل بعمل هذه التقنية الجديدة .. كان ممكن أن تجعله حكرا على أجهزتها فقط .. و لكن لأنها شركة “ليست احتكارية” .. قامت بعمل هذه التقنية معيار صناعي مفتوح “open industry standard” .. و بذلك يتسنى لأي مصنّع استخدام تلك الخاصية دون إعطاء آبل أي حق انتفاع في المقابل .. مثل أن توجد في الكاميرات المحمولة .. أو تضيفها جوجل إلى هواتف اندرويد .. أو ميكروسوفت إلى سلسلة ويندوز فون  .. و بذلك تنتشر و يصبح في مقدورك عمل تلك المكالمات المرئية من أي جهاز  إلى أي جهاز يدعم تلك الخواص ..

و مؤخرا تم الكشف أنه من الممكن أن تقوم آبل بجعل مكالمات FaceTime من خلال الايميل أيضا .. و من يعلم .. فقد يمكن أن نرى شبكة إجتماعية من آبل مثل تلك الخاصة بالألعاب “Game Center” .. ربما يكون هذا سبب مركز المعلومات الضخم الذي قرب على الإنتهاء بجانب الحوسبة السحابية ؟!!! من يعلم ما تخفيه الأيام !

الوسوم

40 رأي على “كشف النقاب عن FaceTime”

  1. نـأمل إنه نتـطور وتصيـر عنـدنا مكالمات دولية بكل مكان وزمان بدون شروط محددة !

    هلحين خلي الآيفون 4 ينزل بالسعودية ولاحقين على خدمة الـFace Time

  2. Goooo ahead apple

    U r the best

    Thanks for explain why they do these

    Walla I’m happy that we have like apple in these world

  3. اولاً: أنا من مستخدمي الآيفون.
    ثانياً: هناك أمران اعيبهما على موقع عالم أبل الأول هو ركاكة المقالة فتجد كثير من المقالات جملها غير متناسقة و مليئة بالأخطاء الأملائية. و اذكر أنني كتبت رداً ليزيد عن هذاالموضوع فغضب.

    الأمر الثاني هو إدعاء الحيادية من عاشق لأبل هو هذا عين المستحيل

    1. انا معاك

      كيف اذا كنت من عشاق ابل تصير محايد مع ابل

      ابل اعظم شركه

      واذا بتصير محايد صير مع جوجل ولا سوني

      مو مع ابل

      ولازم انك تسب شركات التخلف مايكروسوفت ونوكيا

      ابل مو مجرد شركه هي طريقة حياه

      فيا يزيد الغريبي لا ترضي جماعه عالم التقنيه لانهم مهما عملت يكرو ابل

  4. meshal

    احسنت القول

    طبعا كلنا او معظمنا ممن يدخلوا هدا المدونة مالكون لاجهزة ابل , ومايحتاج تقنعني لمتلاك الاجهزه

  5. للاسف ان بعض الناس يحاول اخفاء الحقائق مثلك

    المكالمات المرئية متوفرة منذ فترة طويه ومستخدم نوكيا يستطيع مكالمة مستخدم سوني اريكسون مكالمة فيديو وكذلك مستخدم HTC واي جوال اخر لديه خاصية مكالمات الفيديو

    انا امتلك ايفون ٤

    ولا ادافع عن ابل لاني ادافع عن الحق

    ابل فاشله في السوفتوير والهاردوير لكن تتميز بمتجر البرامج وهو اهم ميزة في آيفون

    اما ابتكار طريقة جديدة لمكالمات الفيديو ويجب ان تكون من ايفون الى ايفون!! وكذلك عن طريق الواي فاي!! قمة الفشل

    هل تدفع لك ابل مقابل الدفاع عنها؟؟

    لاتكن ساذج وتدافع عن شركة يقر الجميع باحتكارها لكل شيء ومحاولة التضييق على المستخدمين وتطويعهم حسب ماتريد

    اتمنى ان يكون هناك حيادية وينشر تعليقي ولا يتم حذفه

    1. أنت الذي لا تكن ساذج وأقراء المقاله جيداً
      ثم تعال ناقش !!!

      الخدمه الي تقول طرحتها شركة نوكيا وسوني اريكسون و HTC كانت عن طريق شركات الاتصالات
      وفيها مقابل مادي وغالي بعد !

      ولاكن الخدمه الي طرحتها ابل كانت عن طريق الـ Voip اي عن طريق النت (الواي فاي) يعني مجانيه
      وقريبا راح تكون عن طريق الـ 3G

      أتمنى أشوف الناس تعرف تقرأ وتفهم ما تقراه !
      مو تهاجم بدون ما تحكم عقلها

  6. من اجمل ما قرات، واوكد لك ان شعبنا العربي المحترم هو شعب القديم، شعب مغرم بالقديم ولا يحب الابداع ولا يشجعه، قبل سنتين كان عندهم ايفون 3جي وعندما انتجت ابل 3جي اس هاجموه واتهموه واتهمو الشركة وفي البداية رفضو ان يشتروه، والان بعد الايفون 4 صار الثري جي اس قديم يعني محبوب وهو الافضل وبداءنا نسمع المديح والاطراء ، وهكذا حالهم في السيارات وانظمة وندوز والمحمول دائما نمدح القديم ونذم الجديد حتى يصبح قديم فننهال عليه بشراسة ونجعله الافضل الذي لا يوجد مثله، الان سجل كلامهم على الايفون4 وتعال السنة القادمة عندما تنتج ابل جهاز اخر وشوف كيف راح يمدحو الايفون4

  7. اشكرك على المقال الاكثر من رائع… اود ان اضيف ان الفرق جليل بين ال face time وال video call وذلك بسبب فرق التقنيه المستخدمه!

  8. مايعجبني في هذه المدونه – الموقع هو الروعه والدقة في طرح المعلومة

    وتفصيلها بالشكل الصحيح ، ، ،

    مقال رائع اخي وخل الناقمين على أبل يدركون قيمة الشركه ومنتجاتها

    وكما قال صاحب مقطع الفيديو الشهير الـذي عرض في الكي نوت الخاص

    بمشكلة الإرسال في آيفون ٤ اذا لم يعجبك آيفون ٤ لا تقم بشراءه

    يعطيك العافيه على التقرير الرائع . . .

    خالص الود

  9. أختلف معك في كل ما قلته
    فـ أنت بدأت تناقض نفسك بنفسك !!

    كنت تقلل من قيمة الاتصال المرئي في بداية التدوينه ثم تبدأ بالثناء عليها عندما وصلت للفيس تايم !!!!

    ..

    بداية ً..
    في توضيحك لعدم تواجد المميزات منذ أول اصدار , فليس هذا عذراً مقنعاً بصراحه
    التقنيه موجوده فلماذا لا تدعمها آبل , ليس في أول اصدار وانما في الثاني أو الثالث ؟!
    لم كل هذا الانتظار ؟!
    لا تحاول اقناعي بكلام انشائي لا يستند على حقائق وأرقام !
    الحمدلله لدينا من المعرفه التقنيه ما يكفينا لأن نعرف الأسباب دون الحاجه لكلام انشائي

    ..

    والغريب أنك قمت بالتقليل من خدمة الاتصال المرئي في بداية المقال
    ثم قمت بالثناء عليها عندما قمت بالحديث عن الفيس تايم
    ياعزيزي , ان لم تكن تحتاج الاتصال المرئي فهنالك غيرك يحتاجه
    وأنا ممن يتسخدمونه بحكم بعدي عن أهلي
    سواءً عن طريق الواي فاي أو بأي اتصال آخر
    وباستخدام أي جهاز , دون الحاجه لأن يكون لدي و لدى أهلي نفس الجهاز !!!!

    ..

    بدأت بالحديث عن مافعلته آبل في الفيس تايم وكأنه شيء ثوري !!
    بينما الجميع يرى بأنه شي عادي جداً !!
    ..
    أولاً أنت تقول بأن الفيس تايم يعالج عيب الvoip
    بحيث انك لاتحتاج لأن يكون الشخص الآخر متصلاً !
    حسناً , الفيس تايم لديه عيب -في هذه الايام – وهو لو كان الشخص الآخر خارج المنزل أو خارج نطاق الواي فاي ؟
    كيف أستيطع الاتصال به ؟!
    أليس هذا يعتبر عائقاً ؟!
    ..
    بينما أستطيع بكل بساطه أن استخدم خاصية الملتي تاسكنق وأجعل برنامج الvoip يعمل لدي
    وعند ورود اتصالات يتم اخباري بها !
    ..
    ولماذا من الاساس اجبر الطرف الآخر على أن يشتري آيفون4 لأجري معه اتصالاً مرئياً بينما أستطيع عمل ذلك بين أي جهازين آخرين !!!
    ..
    تحدثت عن التكاليف الماديه !!!
    وكأن استخدام الvoip عن طريق الواي فاي يكلفنا تكاليف اضافيه !!!!!
    الكل يعلم بأنك لا تدفع أي زياده
    وتتمتع بنفس مزايا الفيس تايم بل أفضل
    حيث أنك لاتحتاج لأجهزة معينه
    ..
    وحتى وان تم دعم الثري جي للفيس تايم
    سوف تكون هناك تكاليف اضافيه و مرتفعة أيضاً
    ونعود لنفس مشكلة الvoip عبر الثري جي
    ولكن العيب الاضافي هنا هو أنك تحتاج لـ6000 آلاف ريال لكي تشتري جهاز آيفون4 لك و آيفون 4 لأهلك !!

    ..

    ياعزيز عذراً لكن مقالتك انشائيه
    وبصراحه , لاتنفع بأن تكون في موقع تقني
    الكل هنا متابع للنقنيه ويعرف الأسباب
    تمنيت ان يكون كلامك مستنداً على حقائق وارقام ومراجع
    ولكن للأسف فكل كلامك هنا تبريرات لا يقتنع بها من هو متابع جيد ومطلع على التقنيه
    ..
    أعتذر منك ولكن لم اقتنع بحرف واحد مما قلته !

      1. معي آيفون 🙂 , وأرى بأنه جهاز ممتاز جداً
        وأقول ذلك و أنا مقتنع تماماً بهذا الشيء
        ولكن أن يأتي أحد ويبرر مافعلته آبل في مسألة الفيس تايم
        فأنا أرى عكس ذلك تماماً

        ,,

        وليس حلاً أن تقول لي ان لم يعجبك لاتشتري !!
        إذا كان هذا هو حال النقاش فسوف نبقى مكانك سر

        ,,

        إن كانت لديك حجه فناقش
        أما ان كنت تابعاً فقط
        فلست انت الشخص الذي أطمح لنقاشه

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    ما شاء الله ، مقال جميل جداً ويستحق النقاش ، ولكن للأسف ما أفسد متعت الإستفادة منه هو نوع وطريقة الردود التي سبقتني ، ولله يا إخواني هذه ليست بصفات المسلمين ولا الإسلام الذي علمنا على النقاش الجميل والمفيد وإحترام أراء الغير

    شكراً أخي محمد على الطرح المميز والمفيد وجزاك الله خيراً

  11. بعض الأخوة الله يهديهم إذا ما اختلفوا مع الكاتب رموه بأسوأ الألقاب، هذا رأي شخصي ومن حق الكاتب أن يعبر عن رأيه كيفما يشاء مادام ذلك الرأي لا يتعدى فيه على حق ما.
    فلتتسع صدوركم بالرأي والرأي الأخر الله يصلحكم.

    لا فض فوك كاتب المقال ولا عدمناك..

  12. مقال جميل جدا ومدرك للواقع العربي المرير

    واشد ما لفت انتباهي هو الاحتكار العربي للمستخدم العربي

    —————————
    و للرد على هذا الاتهام .. ساسألكم سؤال بسيط .. لماذا خدمة Skype أو Google Voice ليست متوفرة في دول الشرق الأوسط ؟!! و هنا أنا أقصد خدمة الـ VoIP و هي خدمة الاتصال من خلال الإنترنت على هاتف أرضي أو محمول .. و الإجابة بكل بساطة .. هي الحكومة ! هي التي تقوم بإنشاء قوانين تحد أو تمنع هذه الإمتيازات .. مثلا في مصر يمكنك استخدام خدمة ‎Skype-to-Skype فقط من خلال الإنترنت الأرضي .. و مؤخرا تم السماح ل 3G بعض ضغط كبير ..لكنه مازال محلي و ليس دولي .. و إذا استخدم دولي (يطلق على هذا التصرف “تمرير مكالمات دولية”) فإنه يتم معاقبة المستخدم بالسجن و بغرامة مالية كبيرة !!
    ————————-

    شكرا لك وجزاك الله خير

  13. تسلم ايدك وانا معجب بسردك و حماستك الحميدة
    والله اني استفد الكثير من المعلومات

    شكراً محمد و شكراً عالم ابل وكذلك القراء

  14. دايم أرى كلمه احتكارية … وأنا كمستخدم لمنتجات أبل لم أعاني من الإحتكاريه اللي تقولون .
    تبون الأب ستور مجاني يعني !؟
    تبون تحميل البرامج اكثر من مصدر وبكره يجيك واحد يحط برنامج يسرق معلوماتك مثل ماحصل لنظام التبرعات أندرويد .> ذكرته كمثال وليس سخرية
    فيه ناس من اللي علقوا فعلا كلامهم يدل على انهم مبدتئين في منتجات أبل ليس استخدما بل قراءة .
    يتهمون كاتب المقال في ركاكه الأسلوب > طيب حط لنا مقال زي كذا وخلنا نشوف ابداعكــ في الأسلوب !!
    مستعد اجزم انك لم تقرا إلا أول سطرين !! فقط .

  15. السلام عليكم..
    شكرا على المقال الرائع..
    واتمني من (كارهي ابل) أن يتفهموا المواضيع ولا يحكموا عليها من الخارج ..

    تقبلوا تحيات أخوكم.

  16. شكراً لك أخي الكاتب.

    مع أنني لم أقتنع بكلامك إلا أنني أحترم رأيك وقناعاتك. لم تقنعني أن آبل شركة غير احتكارية. تاريخ آبل مليء بالاحتكار وأنت ركزت على نقطة واحدة ومع ذلك لم تكن مقنعاً.

    بالمناسبة , أنا مستخدم يومي لنظام الماك وأشعر باحتكار آبل.

    مع خالص احترامي وتقديري لك …

  17. السلام عليكم ..
    بعيدا عن انتقاد المقال فالأخ اجتهد مشكورا بكتابة وجهة نظره ..
    لكن للاسف نحن ننتقد دائما بسطحية
    الايفون من أول صدوره حتى الان عليه من الانتقادات وفيه من العيوب ومع هذا حقق مبيعات خيالية .
    الايباد عند صدوره .. شعر الناس بخيبة الامل للوهلة الأولى .. ولكن بالاضافة إلى المبيعات الضخمة التي حققها .. فإن الجهاز فرض نفسه بشكل غريب وبسرعة مذهلة وغيّر كثير من الامور .. فقد اصبح خدمة في بعض الفنادق .. شركات طيران .. في الطيارات .. للمذيعين في القنوات .. للاطباء في المستشفيات .. للطلاب في الجامعات .. الخ

    النقطة التي دائما تسبب هذا الانتقاء على ابل أنها تفكر بطريقة مبتكرة وخارج النمط التقليدي الممل .. وهذا مالا يستوعبه كثير من الناس !

    وهذا ما سيتذكره من ينتقد الفيس تايم في المستقبل

    مع التحية والاحترام لجميع الأخوة

  18. كتبت فأبدعت
    دقه في الطرح والمعلومات ،

    وما ألومك لو مارديت لأنه يجيك واحد مطفي النور يقول ياخي انت تبرر لأبل وخدمة المكالمات المرئيه موجوده من زمان وهو مطفي النور والظاهر انه ما قرأ المقال

    عوآفي عليك وكل يوم يزيد إعجابي بهالمدونة الرائعهّ

  19. مقالة رائعة يا أخ محمد .. ناقشت التقنية الجديدة بأسلوب سلس وبسيط .. وأتمنى من الأخوة قراءة المقال بموضوعية وبعيداً عن التعصب .. أنا قرأت المقال قبل ردودكم وقرأته مرة ثانية بعد ردودكم ,, وزادت قناعتي اكثر ان الكاتب ابدع في الطرح وتبسط في السرد ( وهذه ليست ركاكة كما يدعي البعض ) ..
    وفعلا أثبت وجهة نظر أبل بشكل صحيح ودون مغالاة ..
    تقبل تقديري واحترامي

  20. مرحبا

    شكراً لصاحب المقال ولكن الحياديه لاتكون بهذا الشكل ،

    اولاً ولكي لا يُتهم أكثرنا بالكره والحقد على شركة آبل.
    اتكلم عن نفسي خاصة فأنا امتلك آي فون كهاتف نقال ، وجهاز الكمبيوتر الخاص بي هو ( ماك بوك برو)
    وعلى صدد شراء جهاز اي باد ان شاء الله ، ولكن بصراحة مليت من مواضيع عالم ابل لأني كل ما ادخل اقرأ موضوع لابد اشوف تلميح من الكاتب انه غير مدافع عن آبل وإنما يتكلم عن الحقائق اللي نجهلها.( ولو توقفنا قليلاً عند الزاويه التي يرى بها صاحب المقال موضوعه ، لوجدنا انه يتكلم بأسلوب التبرير لعيوب واخطاء ابل) وهالكلام مايصلح
    الكتاب واضح من عنوانه
    الموقع اسمه (عالم آبل) يعني واضح من الاسم ان الموقع لعشاق آبل وغير محايد
    لذا أرجوا من كل اخ يريد كتابة مقال بالمستقبل ، ان يبتعد عن كلمة (محايد) لأن الموقع اساساً يدعم منتجات الشركه ، فأتمنى ان لايخجل الكاتب من الاعتراف بحياديته فضلاً عن تضليل القراء اللي ربما كان بعضهم محتار حول شراء الجهاز او لا .

  21. FaceTime =
    Nokia with 200 SR + Fring App
    Both connect through wifi

    What is the difference
    I am speacking about so called OMG face time
    It’s reinvention of something already invented
    But is a bit different way , bait not more than that

  22. لكل يسأل عن الركاكة في المقال هذه بعض الأمثلة:

    1- “فكيف تأتي جرأة أبل من قول أنها أعادت تعريف المكالمات المرئية (و مثلها الكثير من الخدمات) .. هذا بعض وصول الكاميرا الأمامية في هاتفها عام 2010 و هو يتمتع بالمكالمات المرئية منذ أيام نوكيا N70 عام 2005 !”
    2- “سوف أقوم بالرد على هذا الاتهام لتوضيح الحقائق و ليس للدفاع أو تبرر تصرفات شركة أو جانب .. و سيشمل الرد سياسة أبل عامة ”
    الآن أعد قراءة هذه الجمل عشر مرات إذا اردت و أخبرني إن كانت هذه الجمل مفيدة ؟!

    1. الإنسان غير معصوم عن الخطأ
      و الجمل الي ذكرتها فيها أخطاء إملائية بسيطة فقط لكنها مفهومة ١٠٠٪
      يعني روح اتعلم كيف تقرا احسلك

  23. لاتلوم الناس على هذي الردود

    انا اجزم ان نسبة التخلف في بعض الناس في ذروتها

    انا اتلذذ في اي خدمه تقدمها ابل

    لكن هاللي صارلهم سنين ماعمري شفتهم يستخدمون اي خدمه

    الله يخرب بيتكم ياعرب يامتخلفين

    1. تسب العرب وانت منهم؟

      مااتوقع كلام الحق يزعل

      المقاله تستحق نصف نجمة من عشرة

  24. شرح رائع ووافي ..
    دائماً ما أواجه صعوبة في اقناع الناس حول هذه الخدمة .. ولكن لم أجد التبرير المناسب .. لما يجعلني أبقا صامتاً كالمهزوم ..

    جزاكم الله خيراً ،،

  25. اخي الكريم
    أعترف لك بجمال ما كتبت..

لكن لا تستهون بأشياء مهمه ..
انا معك ان الفيس تايم يعطي نقاء صوت وصوره ليس لها مثيل.. لكن.. اتمنى ان تجيب عن سؤالي هذا

كيف سأستخدم الفيس تايم.. وبحكم عملي كمهندس مدني.. ربما اتواجد في الصحراء لمشروع معين اشرف على احدى مراحله.. ويأتيني هاتف يعلمني ان احد افراد اسرتي.. سواء والداي او زوجتي وأولادي (لو فرضنا اني متزوج ) وانه في المستشفى لكنه الآن تجاوز مرحله الخطر ..
الن يحترق قلبي شوقا لأراه.. فسماع الصوت لن يبرد لهفتي ولوعتي عليه.. فكيف اراه مريضي في هذه الحاله..
ألا تعلم ان في موقف كهذا سيجعلني احتقر هذا الجهاز على الرغم من عشقي له..
اوك.. سأذهب لاستأذن اي شخص يحمل هاتف يدعم المكالمة المرئية.. 
الن تكون محرجا وقتها من هذا الطلب..
وهل تستطيع ان تأخذ الوقت الكافي من الدقائق اللتحدث مع مريضك دون الشعور بالأحراج الشديد.. 
الن يتعجب صديقي او زميلي في العمل من شرائي لجهاز تجاوز ثمنه ثلاثة آلاف دون ان يلبي رغبتي في ابسط حق لي.. وهو ما انشأ الهاتف بسبب.. التواصل بين الأفراد.. سمعي وبصري..
أخي العزيز.. ربما تظهر ظروف تجعلنا عاجزون عن التصرف بها.. 
وعلى الرغم من ندرتها.. لكن وجود هذه الخدمه.. ولو كانت بألف دولار من مزود الخدمه.. سيكون أهون الف مره من عدم قدرتك على الاستفاده منها في هذه اللحظه
اذا لم تقتنع بكلامي فلا ألومك
فلكل شخص توجهاته وآرائه..

لكن اتمنى ان يجيبني أحد على هذه السؤال

  26. 🙂 من جد العالم معصبه فوق واحس بيصير طق بعد شوي !

    لاكن من ناحية المقال فاانا معه ١٠٠٪ بالمائة .

    صح انه الاسهل لي مثال اشترى نوكيا N90 او مادري ايش واكلم العالم فيديو

    لكن بالنظر للخيارات الايفون في اى وقت واي مكان يمديك تكلم فيديو والتكلفة مثل المجان ، لكن لو صار معك نوكيا ومفصول خطه او مامعك رصيد دور احد تكلمه فيديو .

    لكن انا اتوقع ان الى معه منتجات آبل هم الناس البروفيشنل يعني المهتمين وفاهمين بالتقنية ، لااقل بالناس الى اجهزتهم مايكروسوفت او تلفوناتهم نوكيا او سامسونق ، لكن ماوصلوا لمرحلة التطوير الى وصلوا لها اصحاب او عشاق آبل .

    1. ” خالدالعوفي ”

      تبي ترجعنا لـ زمن أبوي أقوى من أبوك , لا أبوك أقوى من أبوي ..

      إتقي الله في نفسك , إرحم عقليتك .. أنا من عشاق التقنيه , و مستهلك و معجب بـ منتجات آبل .

      حدث العاقل بـ ما يعقل .

  27. مدري ليش مكبرين موضوع الface time

    تراه موجود من زمااان على السمبيان والويندوز موبايل

    بس الظاهر الايام هذي كل شي من آبل مقدس

    على العموم الايفون رائع جداً حتى من قبل هالخدمة

  28. هذي فكرة سوفت وير .. وجيبلي اي مصمم عنده خبرة بسيطة بتصميم البرامج ممكن يسويها

    طبعاً بعد الشكر لكاتب الموضوع

    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *