آبلتطبيقات iPhone

[مراجعة] Office Lens من مايكروسوفت

آبلتطبيقات iPhone

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_02

 

طرحت شركة مايكروسوفت تطبيقها الجديد و المسمى Office Lens ، التطبيق مميز رغم أن فكرته ليست بالجديدة فتوجد العديد من التطبيقات الشبيهة بمهمة عمله و هي القدرة على إلتقاط الصور للمستندات و اللوحات بشكل متناسق و مسطح مما يوحي بأنه تم إلتقاطها من خلال الماسح الضوئي Scanner.

 

فكرة التطبيق هي عبارة عن كاميرا تصوير تقوم بتصوير المستندات على الطاولة أو لوحة الإعلانات أو الإجتماع و يقوم التطبيق فورا بتحديد أطراف المستند و القيام بعملية إقتصاص ذكية جدا Crop لأطراف الصورة، و من ثم مشاركة الملف الناتج عبر التطبيقات و الخدمات المختلفة.

 

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_15

ما يميز تطبيق Office Lens  بساطة تصميمه و طريقة إستخدامه ، بالإضافة إلى سرعة الإستجابة نوعا ما مقارنة بالتطبيقات المشابهة. كذلك يتميز بالتكامل مع باقي تطبيقات مايكروسوفت المكتبية Word, OneNote, PowerPoint. مع القدرة على التخزين على خدمات OneDrive مباشرة، و كذلك الخدمات الإضافية مثل حفظ الملف في ألبوم الكاميرا أو تحويله مباشرة لصيغة PDF أو إرساله عبر البريد الإلكتروني.

من المميزات الأخرى في التطبيق القدرة على إلتقاط المستندات من زوايا حادة نوعا ما ، وهي المشكلة التي نشاهدها عادة في مثل هذا النوع من التطبيقات و الملفات. مع القدرة على تعديل الزوايا و إعادة ضبط توازن المستندات قبل حفظها.

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_18

من المميزات الجميلة هو الإحتفاظ بجميع الملفات السابقة على مساحة التخزين السحابي الخاصة بمايكروسوفت OneDrive في مجلد مستقل مما يوفر مساحة على جهاز الآيفون

 

عند السحب من اليسار تظهر لنا قائمة جانبية نشاهد فيها

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_08

الكاميرا: وهي التي تحمل ثلاث وضعيات للتصوير إما القيام بتصوير صورة على الحائط مثلاً أو وضعية المستندات للقيام بتصوير مستند ما على سطح المكتب و الوضعية الأخيرة وهي وضعية لوحات الإعلانات الموضوعة في قاعة الإجتماعات مثلا.

الإستيراد – Import: و يمكن إستيراد صورة سابقة من ألبوم الكاميرا و التطبيق يقوم بمعالجتها و إستخراج الملصق بداخلها.

المرفوعات مؤخرا – Recent Uploads: وهنا تظهر لنا قائمة بالملصقات التي تم عملها مؤخرا و تم رفعها و تخزينها على التخزين السحابي OneDrive حسب نوع الملصق و التطبيق الذي سبق تصدير الملصق له مثل ملاحظات الأوفيس OneNote أو عروض الشرائح PowerPoint وخلافها، فبمجرد لمس أي منها سوف ينتقل مباشرة للتطبيق المتوافق لعرض الملصق، أما في حالة ملفات PDF فسيتم تحميلها مباشرة من مكان تخزينها على OneDrive و فتحها في نفس التطبيق.

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_09

الإعدادات : وهي لا تحمل سوى خيار واحد و هو الدخول بحسابك الخاص بخدمات مايكروسوفت.

التعليقات: للتواصل مع مايكروسوفت و إرسال الملاحظات و المقترحات بخصوص التطبيق.

 

من عيوب التطبيق عدم دعم إلتقاط أكثر من صورة مرة واحدة و دمجها جميعا في ملف PDF واحد . كذلك من العيوب هو التسمية و  التخزين بشكل إفتراضي في مجلد و مسار إفتراضي معد مسبقاً و لا يمكن تعديلهما.

iPhone5sSpaceGrayPortrait_640x1136_13

ما يفسر وجود مثل مثل هذة العيوب البديهية في مثل هذا التطبيق ربما هو  لأن الفكرة التي أردتها مايكروسوفت هو إلتقاط ملصقات سريعة تساعد في كتابة الملاحظات و التدوينات و ليس إنشاء مستندات PDF متعددة الصفحات.


 

  • التطبيق حجمه صغير و إستخدامه جدا سهل و بسيط و هو مفيد جداً بالنسبة للطلاب و الأشخاص الذي يحضرون إجتماعات في العمل بشكل كبير. و يستخدمون تطبيقات مايكروسوفت تحديدا أكثر من غيرها على أجهزة آبل (آيفون – آيباد)
  • التطبيق مجاني و متوفر على المتجر الأمريكي حاليا

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_135x40.png


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *