منوعاتآبلأخبارتغطيات

آبل تطور تطبيقات الصحة مع CareKit

منوعاتآبلأخبارتغطيات


بعد إعلان آبل في العام الماضي عن إطار العمل البرمجي ResearchKit الخاصة بدعم الأبحاث الطبية، و التي تم بناء العشرات من التطبيقات الخاصة بعدد من الأمراض و الدراسات البحثية في مجال الطب مما جعل تطبيق “mPower” الخاص بدراسة لجامعة عن مرض الشلل الرعاشي أكبر دراسة في تاريخ مرض الشلل الرعاشي.

 

https://www.apple-wd.com/2015/03/researchkit
Screenshot 2015-03-12 03.20.36 copy

 و جاء الإعلان يوم أمس عن إطار عمل برمجي جديد يساعد المطورين على تمكين الناس من تولي دور أكثر فعالية في الحفاظ على صحتهم. حيث أعلنت آبل عن إصدار CareKit، وهو إطار عمل برمجي جديد صُمم لمساعدة المطورين على تمكين الناس من تتبع حالاتهم الطبية بطريقة أكثر فعالية، حيث تسهل تطبيقات الآيفون التي تستخدم CareKit على الأفراد تتبع خطط الرعاية ومراقبة الأعراض والأدوية ليتمكنوا بذلك من فهم حالتهم الصحية بشكل أفضل. وتساعد تطبيقات CareKit الناس على تولي دور أكثر فعالية في تتبع صحتهم من خلال القدرة على مشاركة المعلومات مع الأطباء والممرضات والأقارب.

 Screenshot 2016-03-22 10.53.45

حيث أن النتائج التي ظهرت من خلال التطبيقات المعدة بإستخدام ResearchKit تقدم بيانات خاصة بالجميع، وحيث أنه في الطب يوجد مريض و لا يوجد مرض بمعنى أن لكل مريض حالته الخاصة و التي تتشابه في شكلها العام مع باقي المرضى بنفس المرضى إلا أنه تبقى له ظروفه الخاصة المحيطة به و التي تميز حالته عن حالة مريض أخر بنفس المرض.

 

جيف وليامز
 
قال جيف وليامز، مدير العمليات في Apple:
“إننا سعداء بمساهمات ResearchKit القوية في حجم الأبحاث الطبية وسرعة إجرائها، وأدركنا أنه يمكن تطبيق الكثير من المبادئ نفسها على الرعاية الفردية. ونحن نؤمن بالقوة الهائلة لمساعدة الناس على فهم صحتهم بشكل أفضل من خلال الأدوات التي نقدمها، وتوفر التطبيقات المصممة باستخدام CareKit هذه الإمكانية من خلال تمكين الناس من تولي دور أكثر فعالية في الحفاظ على صحتهم.”
 
CareKit و التي سوف تصدر الشهر القادم كإطار عمل مفتوح المصدر يسمح لجميع المطورين بمتابعة تطوير الوحدات البرمجية والتي تشمل:
  • وحدة Care Card:  التي تسمح للناس بتتبع خطط الرعاية الخاصة بهم وأي بنود عمل عليهم تنفيذها مثل تناول الدواء أو إتمام تمارين العلاج الطبيعي. حيث يتم تتبع الأنشطة وتسجيلها بشكل تلقائي من خلال المستشعرات الموجودة في Apple Watch أو iPhone،

Screenshot 2016-03-22 10.57.18

  • وحدة مراقبة الأعراض:  التي تسمح للناس بتسجيل أعراضهم وما يشعرون به بسهولة، مثل مراقبة درجة الحرارة للبحث عن عدوى معينة أو قياس حدة الألم(يختار المريض رقم من 1-10 حسب شدة الألم ) أو الإرهاق. ويمكن تتبع التقدم من خلال بيانات استقصائية بسيطة، أو صور تظهر تطور الجروح، أو أنشطة يتم قياسها باستخدام مقياس التسارع والجيروسكوب في الآيفون، كقياس نطاق الحركة على سبيل المثال، حيث يقوم Texas Medical Center على تطوير تطبيق خاص بمتابعة المريض في مرحلة ما بعد العمليات الجراحية من حيث إتباعة للحمية الغذائية ، إجراء التمارين، تناول الأدوية و غيرها من التعليمات و الإرشادات حسب الخطة العلاجية المتبعة بعد إجراء العملية للمريض.

Screenshot 2016-03-22 10.57.42

  • وحدة لوحة العرض:  التي تطابق الأعراض مع بنود العمل في وحدة Care Card لعرض مدى نجاح العلاج بسهولة، و هل قام المريض بإتباع الخطة العلاجية الموضوعة له من قبل الطبيب.

Screenshot 2016-03-22 13.24.47

  • وحدة التواصل:  التي تسهل على الناس مشاركة معلومات عن صحتهم وأي تغييرات في حالتهم مع الأطباء وفرق الرعاية والأقارب.
 
د. راي دورسي، الطبيب و أستاذ علم الأعصاب في برنامج ديفيد م. ليفي في المركز الطبي بجماعة روشستر يقول:
“مع ResearchKit، أدركنا على الفور قوة تطبيقات الأجهزة المحمولة في إدارة دراسات إكلينيكية عالية الجودة بتكلفة منخفضة على نطاق واسع. ونحن نأمل أن يساعدنا CareKit على تقريب المسافات بين نتائج أبحاثنا والرعاية اليومية التي نوفرها لمرضى باركنسون لدينا، إنه يفتح فرصاً جديدة للديمقراطية التامة في عالم الطب والأبحاث.”
Screenshot 2016-03-22 10.58.05 
إستخدامات وحدات CareKit تفتح المجال أمام مطورو تطبيقات الصحة والعافية مثل التطبيقات لمرضى باركنسون، ومتابعة المرضى بعد العمليات الجراحية، ومتابعة الصحة في المنزل، وإدارة مرض السكري، وتتبع الصحة العقلية وصحة الأمهات. حيث أنه حاليا يتم إستخدام CareKit من قبل:
  • تستخدم Sage Bionetworks وجامعة روشستر CareKit لتحويل دراسة mPower الخاصة بحالات الشلل الرعاشي “باركنسون” التي تُجرى باستخدام ResearchKit إلى أداة قوية تساعد المرضى على الاطلاع على حالتهم وتساعد موظفي الرعاية على تتبع العلاج.

by




  • يقوم المركز الطبي Texas Medical Center بتصميم تطبيقات للرعاية لمساعدة مرضاه الذي يصل عددهم إلى 8 ملايين مريض على تحسين صحتهم من خلال تعزيز التواصل مع فرق الرعاية.

 

  • تعمل One Drop على تمكين الناس من خلال توفير طرق أفضل للتعامل مع مرض السكري.
  • تساعد Start by Iodine المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب على فهم ما إذا كانت الأدوية تساعدهم أم لا، وتساعد الأطباء على توفير رعاية أفضل من خلال معلومات مفصلة عن كل حالة.
  • ستقوم Glow, Inc بدمج وحدات CareKit في تطبيق الحمل، Glow Nurture، لمساعدة النساء على الحفاظ على صحتهم أثناء الحمل.

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *