أخبار

آبل تواجه دعوى قضائية مشتركة جديدة بسبب iCloud وقيود النسخ الإحتياطي

أخبار

تواجه شركة آبل دعوى قضائية جماعية جديدة تتهم شركة آبل أنها “رفعت أسعار خدمة iCloud إلى درجة أن الخدمة تحقق أرباحًا صافية تقريباً”

. وفقًا لما ورد أولاً في Bloomberg Law، يتهم المدعون شركة آبل بـ “التلاعب التنافسي” من خلال السماح فقط لخدمة iCloud بإدارة النسخ الاحتياطية للأجهزة وغيرها من احتياجات التخزين.

وجاء في الدعوى القضائية:

“يحصل حاملو أجهزة آبل على 5 جيجا بايت مجانية من مساحة تخزين iCloud، ولكن كما تشهد إيرادات iCloud من آبل، يجد معظم المستخدمين هذه المساحة غير كافية لاحتياجات التخزين الخاصة بهم ويقومون بشراء خطة تخزين iCloud إضافية”.

المعروف أن المساحة المجانية لـ iCloud تظل محدودة بـ 5 جيجا بايت من التخزين منذ أن تم تقديمه بواسطة ستيف جوبز في مؤتمر WWDC 2011.

تركز الدعوى القضائية بشكل كبير على حقيقة أن مستخدمي أيفون لديهم خيار واحد فقط عندما يتعلق الأمر بالنسخ الاحتياطي الكامل للجهاز، وهذا الخيار هو خدمة iCloud الخاصة بشركة آبل. وخدمة iCloud، كما نعلم جميعًا، لا تمنحك سوى 5 جيجا بايت مجانًا.

ومع ذلك، تشترط آبل تعسفًيا أن يستخدم حاملو أجهزة الهاتف الخاصة بها خدمة iCloud لنسخ أنواع معينة من الملفات احتياطيًا – بشكل رئيسي، إعدادات الجهاز بالإضافة إلى التطبيقات وبيانات التطبيقات (الملفات المقيدة). بالنسبة إلى أنواع الملفات الأخرى – على سبيل المثال الصور ومقاطع الفيديو (الملفات التي يمكن الوصول إليها) – يمكن لمالكي أجهزة آبل المحمولة الاختيار من بين مزودي تخزين آخرين، مثل Google Drive و Sync.com و pCloud وغيرها.

يقول المدعون في هذا الصدد إن شركة آبل “تمنع منصات السحابة المنافسة من تقديم حل سحابي كامل الخدمات يمكنه المنافسة بشكل فعال ضد iCloud”. وبالتالي، يمكن لشركة آبل اختيار الحد من مساحة التخزين المجانية في iCloud إلى 5 جيجا بايت ومعرفة أن معظم الأشخاص سيحتاجون إلى الاشتراك ودفع المزيد من المال مقابل مساحة تخزين أكبر لمجرد نسخ أجهزتهم احتياطيًا.

تقضي قيود آبل على هذا الخيار، وبذلك تجبر أصحاب أجهزة آبل فعليًا على استخدام iCloud للتخزين السحابي. من الناحية الفنية، تفرض آبل ما يطلق عليه الاقتصاديون باسم “ربط” بالمتطلبات. وهذا يعني أنه إذا رغب مالكو iPhone أو iPad في استخدام التخزين السحابي للملفات المقيدة – وهو ما يفعله معظمهم – فإن iCloud هو خيارهم الوحيد لتلبية هذا الشرط. ولأي شخص يحتاج إلى أكثر من 5 جيجا بايت من التخزين القيام بالدفع.iCloud

تنص الدعوى القضائية: “لا يوجد مبرر تقني أو أمني لإلزام المستخدمين باستخدام iCloud للملفات المقيدة. تضع آبل هذا التمييز فقط لتقييد المنافسة وإعطاء ميزة لمنتج iCloud الخاص بها على منصات السحابة المنافسة”.

المدعي الرئيسي في الدعوى هو شركة المحاماة Hagens Berman، وهي نفس الشركة القانونية التي تقف وراء عدد من دعاوى قضائية جماعية مختلفة ضد آبل على وجه الخصوص، تعاملت الشركة مع دعوى قضائية جماعية بقيمة 560 مليون دولار ضد آبل بشأن تحديد أسعار Apple Books.

يمكن للأشخاص الذين قاموا بشراء مساحة تخزين iCloud والمهتمين بالانضمام إلى الدعوى القضائية القيام بذلك من خلال نموذج على موقع Hagens Berman الإلكتروني.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *