أخبار

Apple تتراجع عن قرار تعطيل تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية في دول الاتحاد الأوروبي

أخبار

استجابةً للانتقادات الشديدة، تراجعت Apple اليوم عن خطتها لتعطيل تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي بدءًا من iOS 17.4.

بعد إصدار النسخة التجريبية الثانية من iOS 17.4، اتضح أن Apple قد قيدت وظائف تطبيقات الويب على نظام التشغيل iOS في الاتحاد الأوروبي. لم تعد تطبيقات الويب قادرة على التشغيل من الشاشة الرئيسية في نافذة خاصة بها تشغل الشاشة بأكملها، وتم تقليصها إلى اختصار بسيط مع خيار الفتح داخل Safari بدلاً من ذلك.

وتعرضت هذه الخطوة لانتقادات شديدة من مجموعات مثل Open Web Advocacy التي بدأت عريضةً في محاولة لإقناع Apple بالتراجع عن التغيير، وقد لفتت انتباه المفوضية الأوروبية أيضًا.

تراجعت Apple الآن وأعلنت أن تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية التي تستخدم WebKit في الاتحاد الأوروبي ستستمر في العمل كما هو متوقع عند إصدار iOS 17.4.

وفي تحديث نُشر على موقع المطورين الخاص بشركة Apple، صرحت الشركة:

“أعلنت Apple سابقًا عن خطط لإزالة ميزة تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي كجزء من جهودنا للامتثال لقانون الأسواق الرقمية. وقد تم اتخاذ قرار إزالة الميزة بسبب مخاوف الأمن والخصوصية المعقدة المرتبطة بتطبيقات الويب لدعم محركات متصفحات بديلة تتطلب بناء بنية تكامل جديدة غير موجودة حاليًا في iOS. لقد تلقينا طلبات للاستمرار في تقديم الدعم لتطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية في iOS، وبالتالي سنواصل تقديم ميزة تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية الموجودة في الاتحاد الأوروبي. يعني هذا الدعم أن تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية لا تزال مبنية مباشرة على WebKit وبنية الأمان الخاصة بها، وتتوافق مع نموذج الأمن والخصوصية للتطبيقات الأصلية على iOS.

يمكن للمطورين والمستخدمين الذين تأثروا بإزالة تطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية في الإصدار التجريبي من نظام التشغيل iOS في الاتحاد الأوروبي توقع عودة الوظيفة الحالية لتطبيقات الويب على الشاشة الرئيسية مع توفر نظام التشغيل iOS 17.4 في أوائل مارس.”

زعمت Apple سابقًا أنها اضطرت إلى إجراء تغيير في طريقة عمل تطبيقات الويب في نظام التشغيل iOS للامتثال لقانون الأسواق الرقمية (DMA) للاتحاد الأوروبي، بحجة أن المتصفحات التابعة لجهات خارجية المستخدمة مع تطبيقات الويب في أوروبا يمكن أن تعرض المستخدمين لمخاطر أمنية وخصوصية غير قانونية. وكانت تعتقد أن التعديل سيؤثر فقط على عدد قليل من المستخدمين.

لا تزال Apple بحاجة إلى إجراء مجموعة من التغييرات على منصاتها في الاتحاد الأوروبي، مثل السماح بمتاجر تطبيقات تابعة لجهات خارجية، بحلول الموعد النهائي لقانون الأسواق الرقمية في 6 مارس.

المصدر

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *