أخبار

اجهزة ماك الجديدة بشرائح M4 ودعم الذكاء الاصطناعي قادمة في اواخر 2024

أخبار

وفقًا لتقرير مارك جورمان، ستبدأ شركة أبل بتحديث تشكيلة أجهزة Mac الخاصة بها باستخدام شرائح M4 الجديدة في أواخر عام 2024. تركز هذه الشريحة الجديدة على تحسين أداء قدرات الذكاء الاصطناعي في أجهزة ماك.

في العام الماضي، قدمت أبل شرائح M3 و M3 Pro و M3 Max دفعة واحدة في شهر أكتوبر، لذلك من المحتمل أن نرى تشكيلة M4 تظهر خلال نفس الإطار الزمني. يقول جورمان أن من المقرر أن تحصل تشكيلة أجهزة Mac بأكملها على شريحة M4 في أواخر عام 2024 وأوائل عام 2025.

سيتم تحديث أجهزة iMac و MacBook Pro منخفضة التكلفة مقاس 14 بوصة و MacBook Pro عالية الأداء مقاس 14 بوصة و MacBook Pro مقاس 16 بوصة وأجهزة Mac mini بشرائح M4 أولاً، يليها طرازا MacBook Air مقاس 13 و 15 بوصة في ربيع عام 2025، ثم Mac Studio في منتصف عام 2025 و Mac Pro في وقت لاحق من عام 2025.

تتوقع التسريبات أن تتوفر شريحة M4 بثلاثة إصدارات رئيسية على الأقل، تحمل أسماء رمزية مختلفة. سيكون هناك إصدار Donan للفئة الاولى من الأجهزة الأقل قوة مثل MacBook Pro الأساسي وأجهزة MacBook Air و Mac mini المنخفضة. بينما الاجهزة من الفئة المتوسطة حملت اسم Brava، وسيتم استخدام شرائح Brava في أجهزة MacBook Pro المتطورة وأجهزة ‌Mac mini‌ المتطورة. وأخيرا الفئة الاعلى للأجهزة الارقى اخذت اسم Hidra والذي يُعتقد بأنه ينتمي إلى فئة “Ultra” أو “Extreme”.

من الجدير بالذكر أن جهاز Mac Studio الجديد سيخضع للاختبار مع نوعين من الشرائح: إحداهما من الجيل السابق M3 لم يتم الإعلان عنها بعد، والأخرى عبارة عن نسخة مُحسنة من شريحة M4 Brava وتتجاوز قوة إصداري Pro و Max المعتادين.

بالإضافة إلى كل ما سبق، ستتيح شريحة M4 لأجهزة Mac المكتبية دعم ذاكرة موحدة تصل إلى 512 جيجابايت، وهي قفزة كبيرة مقارنة بالحد الأقصى الحالي البالغ 192 جيجابايت. وعلى الرغم من أن عملية تصنيع شريحة M4 ستعتمد نفس تقنية 3 نانومتر المستخدمة في M3، إلا أن من المتوقع أن تستخدم شركة TSMC الموردة لشرائح Apple نسخة محسنة من هذه العملية لتحسين الأداء وكفاءة استهلاك الطاقة. وأخيرا، تخطط Apple لتزويد شريحة M4 بمعالج Neural Engine أقوى بكثير مع عدد أكبر من النوى، لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي في أجهزة Mac الجديدة.

المصدر:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *