تلميحات تقنيةشروحات

5 طُرق لحماية حساب iCloud من الاختراق

تلميحات تقنيةشروحات

ردّت مُؤخرًا شركة آبل على ادعاءات مجموعة من المُخترقين الذين قالوا إنهم وصلوا لأكثر من 600 مليون حساب في iCloud مع صلاحيات لحذف بيانات تلك الحسابات بكل سهولة.

وقال مُتحدّث باسم الشركة، إن آبل لم ترصد أية اختراق أو تسريب طال مُخدّماتها خلال الفترة الماضية، وبالتالي فإن جميع المزاعم الواردة كاذبة، وجميع البيانات التي في حوذة المُخترقين حصلوا عليها من اختراقات على خدمات خارجية.

لكن من الأفضل على كُل مُستخدم لحساب iCloud أن يأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لردع أي محاولة اختراق لحسابه. هنا قائمة لخمس طُرق يجب على جميع المُستخدمين اتخاذها لحماية حساباتهم.

طُرق لحماية حساب iCloud

تغيير كلمة السر

إذا كان لديك أدنى شك في استخدام كلمة سرك في أي موقع آخر، قم بتغيرها الآن. هذا بالأخص إذا كُنت تستخدم نفس تسجيل الدخول لحساب iCloud منذ سنوات عديدة.

تفعيل التحقّق بعاملين Two-Factor Authentication

إذا لم يكن لديك بالفعل التحقّق بعاملين مُفعّل على حسابك في iCloud، فإنه يجب عليك أن تُفعّله وهذا من الأولويات لحماية حسابك. إذ إن هذا الشيء يعني بأن أي شخص لن يتمكن من الدخول إلى حسابك من جهاز غير معروف حتى لو أنه كان يمتلك بيانات تسجيل الدخول.

طُرق لحماية حساب iCloud

عندما تُحاول أنت أو أي شخص آخر الوصول إلى حساب iCloud من جهاز جديد لأول مرة، ستقوم آبل بإرسال رمز التحقق إلى أحد الأجهزة الموثوقة، وبالتالي يجب عليك إدخال هذا الرمز إلى الجهاز الجديد لتمكين الوصول.

يمكن تفعيل هذه الآلية من خلال الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى الإعدادات Settings، من ثم iCloud وبعد ذلك الضغط على Apple ID
  2. ثم اختيار كلمة مرور والحماية Password & Security
  3. وأخيرًا قُم بتفعيل التحقّق بعاملين Two-Factor Authentication

إذا قُمت بالتأكد من تفعيل Two-Factor Authentication، تأكد من أنها ليست two-step verification

إذا كُنت تستخدم نظام Two-Factor Authentication، فتأكد من أنك لا تستخدم نظام التحقّق الأقدم والأقل أمنًا وهو two-step verification.

طُرق لحماية حساب iCloud

يُمكنك التحقق من ذلك، عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص في آبل والتأكد من ذلك من قسم الأمان Security. فإذا كان موجود Two-Factor Authentication فأنت في الطريق الصحيح، أما إذا كان موجود two-step verification فقُم بتبديله.

تحقق من الأجهزة التي قُمت بتسجيل الدخول إليها

أثناء تسجيل دخولك في موقع آبل، قُم بالنزول إلى أسفل نحو قائمة Devices، لمعرفة كُل الأجهزة التي تمتلك تسجيل دخول حالي إلى حسابك.

حماية حساب أبل

 

استخدم مُدير لكلمات السر الخاصة بك

في البداية قُم باستخدام كلمة سر قوية وفريدة من نوعها لكل موقع تقوم باستخدامه، ولا تضع في ذهنك أن تجعلها بسيطة لكي يسهُل عليك تذكرها دائماً. الطريقة الواقعية للقيام بذلك هي بواسطة استخدام مُدير لكلمات السر الخاصة بك.

مُتصفح Safari لديه ميزة مُضمّنة به لإدارة كلمات السر، وهي جيدة بما فيه الكفاية للقيام بهذه المُهمة. أما إذا لم تكُن تستخدم مُتصفح سفاري على جميع الأجهزة الخاصة بك، يُمكنك استخدام برامج أخرى لإدارة كلمات السر الخاصة بك مثل 1Password أو LastPass.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *