macOS

بعض عمليات النظام المهمة

macOS

هناك الكثير من العمليات و البرامج التي تعمل خلف كواليس نظام الماك. لكل منها مهمة محدده لتقوم بتوفير الخدمات المتنوعة للنظام. و يمكن أن تطلع على هذه البرامج و العمليات عن طريق برنامج Activity Monitor المتوفر مع النظام في ملف Utilities في مجلد Applications

ActivityMonitor

و أي برنامج في الجهاز يمكن أن تليغة أو أن توقف عملة -kill- عن طريق الضغط على زر ” Quit Process ” لتقوم بإيقافه ، لكن بعض البرامج و العمليات تتطلب توفير كلمة المرور الرئيسية للجهاز -الـ root-.

قد تلاحظ في بعض الأحيان أن أحد هذه العمليات يأخذ الكثير من موارد النظام كالذاكرة و المعالج . و لتقديم نظرة أكثر قربا ً من النظام سوف أقوم بعرض بعض وظائف هذه البرامج لتتعرف على مايدور خلف كواليس النظام ..

mds:

إختصار لـ MetaData Server. أهم إستخدام لهذا البرنامج هو أنه يعمل إنديكس أو أرشفة لملفات الجهاز، بحيث يستخدمها في حال البحث بإستخدام السبوتلايت.

mdworker :

يقوم برنامج mds بإستخدام هذ البرنامج لمتابعة الملفات الي تتغير او تحذف من الجهاز ، و كذلك أي هارددسك يضاف للجهاز ، في حال إضافة هارد ديسك جديد أو توصيله عن طريق الـ USB ممكن أن أحد هذي العمليتين ياخذ كثير من طاقة الـ CPU

windowServer :

هذا البرنامج مسؤول بشكل رئيسي عن تنظيم عمل النوافذ بالإضافة إلى أشياء أخرى ، في حال عملت إلغاء او kill للبرنامج ، راح يطلعك النظام الى شاشة تسجيل الدخول،و إذا دخلت راح تشوف أن كل البرامج راحت النوافذ حقتها ، في حين أنها لازالت تشتغل في الخلفية . فلاتحاول إيقافه أو تعمل له kill أبدا ً .

launched :

من أهم البرامج الي تشتغل مع بداية الجهاز ، يقوم هذا البرنامج بإدارة البرامج الثانية ، كل البرامج البرامج الي تشتغل هو يقوم بتشغيلها و تنظيم عملها بعد التشغيل.

KernelEventAgent:

يقوم بإخبار المستخدم في حال أنفصل عن السيرفر الي متصل به او إذا كان الهارددسك ممتلئ

AppleSpell:

المسؤول عن تبيين الأخطاء الإملائية على مستوى الجهاز. بمعنى أن كل البرامج تستخدم هذا البرنامج عشان تتابع الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة

ATSServer:

البرنامج المسؤول عن توفير الخطوط لجميع البرامج، بحيث أي برنامج يحتاج خط معين يقوم هذا البرنامج بتحميلة ليستخدمة البرنامج . في بعض الأحيان، و خصوصا ً إذا أضفت كمية كبيرة من الخطوط للجهاز، هذي العملية راح تبدأ تشتغل و تاخذ من موارد الجهاز بشكل كبير جدا ً .

pmtool:

البرنامج المساعد للـ Activity Monitor ، و ظيفتة هي تحديث نشاط البرامج الثانية و إستهلاكها من النظام

SystemUIServer:

المسؤول عن تحميل الجهة اليمنى القصوى من القائمة (menu bar) -الجهه الي فيها السبوتلايت- و المسؤول عن تحميل الدوم أيضا ً ، و غالبا ً يكون آخر برنامج يعلق في النظام. يعني إذا النظام معلق، غالبا ً نكون الجهه اليمنى من القائمة شغالة.

Spindump:

البرنامج المسؤول عن التسجيل في الـ log في حال تهنيق أو إنهيار إي برنامج ما يشتغل الا في هذي الحالتين . بالنسبة لي، و للكثير، يعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج إزعاجاً خصوصا ً في نظام ليبيرد. بحيث إذا إنهار برنامج يصير الجهاز بطيئ و يأخذ الكثير من الـ CPU .

توجد طريقتين للتخلص منه “بشكل مؤقت” و أنا ما أنصح فيهم الا إذا كنت مضطر .. و هي عن طريق الـ Terminal وتستطيع الوصول إليه من /Applications/Utilities
-يجب توفر كلمة مرور  Root قبل تنفيذ أي من الأوامر التالية!-

الطريقة الأولى بتشغيل هذا الإمر في الـ Terminal :

# sudo killall spindump

طبعا ً هذي الطريقة مؤقتة، أي ممكن في أي وقت يشتغل البرنامج من جديد .

الطريقة الثانية كذلك عن طريق الـ Terminal:

# sudo launchctl unload /System/Library/LaunchDaemons/com.apple.spindump.plist

هذا الأمر راح يعمل unload للبرنامج بحيث ما راح يشتغل مرة ثانية الا بعد إعادة تشغيل الجهاز .

عذرا ً على اللغة المختطلة (فصحى/عامي) في التدوينة .. =)

تحياتي:
محمد اليوسف

الوسوم

7 آراء على “بعض عمليات النظام المهمة”

  1. مشكور طيب كيف اعرف كلمة مرور Root ؟!!

    و اشكرك الفين مرة على المعلومات الجميلة يا استاذنا محمد

    1. العفو أخوي خالد ..
      كلمة مرور الرووت هي نفسها كلمة المرور الي تستخدمها لتثبيت البرامج في الجهاز او لتسجيل الدخول للجهاز ..

  2. ممتاز جدا الموضوع .. وبالنسبه لـ ATSServer هل تعتقد ملفات PDF تأثر وتزيد من اخذ الموارد بالنسبه لـه؟!
    لاني قرأت بأن ملفات PDF تعتبر مشكله لـ ATSServer ..

    والله يعطيك العافيه ..

    1. أهلا أخوي فهد ..
      ملفات الـ PDF تستخدم الـ ATSServer الإستخدام الطبيعي، طبعا ً يعتمد على حجم الملف. هذا في حالة برنامج الـ Preview على الأقل …
      أما برنامج Adobe Reader، أعتقد أنه له عملياته الخاصة و منها برنامج خاص بديل عن الـ ATSServer. على حد علمي.

      المشكلة الي أعرف عنها مشكلة مركبة بين الملف (PDF) و الـ ATSServer و الـ mds ، خصوصا ً بعد تحميل عدة ملفات PDF للجهاز ..
      طبعا ً بعد نقل الملفات للجهاز يقوم mds بأرشفة هذي الملفات، و طبعا ً يأرشف محتويات الـ PDF. و عشان يقرأ هذي الملفات راح يحتاج أنه يستخدم الـ ATSServer، فياخذ الإثنين الكثير من موادر الجهاز. و قرأت عن حالات طولت فيها هذي المشكلة و لا صلحت الا لما عملوا إعادة أرشفة للسبوتلايت ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *