مراجعاتآبل

[ تقرير ] iMac | الآيماك [محدث]

مراجعاتآبل

اليوم سنتحدث عن الديسك توب الرائع الـ iMac حيث يتميز بشكلة الأنيق كشاشة فقط ! وقوة أداءة لن يصدقني أحد عندما أقول بعد شراء الآيماك 27 إنش كواد i7 وإستخدامه شعرت بأنني ولأول مره في حياتي أستخدم حاسب !! ،،

مواصفات الـ 21.5 إنش :

  • يأتي هذا الحجم بنوعين وكل نوع له مواصفات تختلف عن الآخر.
  • الأول بمعالج i3 بسرعة 3.06 ولا تستطيع ترقية المعالج الى أعلى من ذلك.
  • الثاني بمعالج i3 بسرعة 3.20 وتستطيع ترقية المعالج الى i5 بسرعة 3.60.
  • الأول كرت الشاشة 256.
  • الثاني كرت الشاشة 512.
  • الأول هارديسك 500 جيجا وعدم إمكانية ترقية الهارديسك الى حد أعلى.
  • الثاني هارديسك 1 تيرا مع إمكانية ترقية الهارديسك الى 2 تيرا.
  • جميعها تأتي برام 4 جيجا مع إمكانية ترقية الرام الى 8 جيجا فقط.
  • رزيلوشن الشاشة 1080 – 1920.
  • الواي فاي والبلوتوث.
  • كام ” ويب كام ” للإتصال المرئي أعلى الشاشة مع مايك.
  • أربع مداخل يو اس بي / فاير وير / ميني ديسبلاي / منفذ ادخال صوت وإخراج.
  • سماعات ( السبيكر ).
  • الـ SD كارد.

مواصفات الـ 27 إنش :

  • يأتي هذا الحجم بنوعين وكل نوع له مواصفات تختلف عن الآخر.
  • الأول بمعالج i3 بسرعة 3.20 وتستطيع ترقية المعالج الى i5 بسرعة 3.60.
  • الثاني بمعالج i5 ” كواد ” بسرعة 2.8 وتستطيع ترقية المعالج الى i7 ” كواد ” بسرعة 2.93.
  • الأول كرت الشاشة 512.
  • الثاني كرت الشاشة 1 جيجا.
  • الأول هارديسك 1 تيرا مع إمكانية رفعها الى 2 تيرا.
  • الثاني هارديسك 1 تيرا مع إمكانية رفعها الى 2 تيرا.
  • جميعها تأتي برام 4 جيجا مع إمكانية رفعها الى 16 جيجا.
  • رزيلوشن الشاشة 1440 – 2560.
  • دعم الواي فاي والبلوتوث.
  • يوجد كام ” ويب كام ” للإتصال المرئي أعلى الشاشة مع مايك.
  • أربع مداخل يو اس بي / فاير وير / ميني ديسبلاي / منفذ ادخال صوت وإخراج.
  • سماعات ( السبيكر ).
  • الـ SD كارد.

للمزيد من المعلومات حول مواصفات الآيماك، بإمكانك زيارة هذا الموضوع او موقع آبل.

الشرح بالفيديو :

أسف على التقصير في الشرح نصي لأنني قمت بشرح الجهاز وأنواعه بالتفصيل بالفيديو فأتمنى تعذروني لضيق الوقت هذه الفترة ،،

  • شرح مواصفات الآيماك بالتفصيل.
  • تجربة أداء الآيماك.

قريباً جداً :

سيتم شرح طريقة تغيير الرام للآيماك مع بعض الإكسسوارات الرائعه التي ستفيد الكثير والكثير من مستخدمين الآيماك.

تحديث :

شرح تغيير الرام للآيماك :-

البداية :

سيتحدث المقال عن تبسيط تعريف الـ RAM و الـ Cache Memory والـ CPU فهي من أهم الأمور التي يسأل عنها المستهلك عن شراء الحاسب فلن أخوض بتعريفات علمية بحته أريد الجميع ان يفهم وظيفة هذه الأمور بطريقة سهله وميسره ،، وبعد ذلك اذا كنت مهتم لمعرفة المزيد عنها وعن سرعاتها عليك البحث في Google ستجد العديد والعديد من الشروحات العملية التي تهتم بذلك وأنصح بزيارة مواقع بيعها بشكل منفصل لتتمكن من الحصول على الأحدث منها وآخر السرعات لها.

الـ CPU المعالج :

بالمختصر هو ( مخ ) أو ( دماغ ) الكمبيوتر الذي يقوم بالعمليات الحسابية وتكون صادرة منك فكلما كان المعالج لديك أقوى وأسرع كلما كانت العمليات الحسابية أسرع ،، فبالتالي تجد أول سؤال يطرح للتعريف بجهازك ( ماهي سرعة المعالج ) لأنه يعتبر جانب مهم لإثبات قوة جهازك.

– معالج له أكثر من نواة :

ماهي وظيفة النواة ولماذا كلما كان المعالج له أكثر من نواة كلما كانت العمليات أسرع ،، نأخذ مثال بسيط تخيل أنك تسير في شارع له مسارين ( نواتين ) سيكون خط سيرك يتحمل سيارتين فقط فبالتالي عند عملية تصدير او المعالجة ،، الخ بإستخدام تطبيقات سيكون العمل على مسارين فقط ولكن اذا كنت تسير في شارع له أربع مسارات ( أربع نواة ) سيكون خط سيرك يتحمل أربع سيارات فقط فبالتالي عند حدوث إزدحام فمن المنطقي سيكون خيار الأربع مسارات هو الأقوى والأفضل والأسهل فكلما زادت عدد النواة في معالجك كلما قل الضغط على معالجك وزاد في سرعة العمليات الحسابية وسمح لك بعمليات أكثر وأكثر.

– من واقع تجربة :

جربت عملية تحويل مقطع فيديو بحجم 700 ميجا على الماك بوك برو 17 إنش وكان المعالج بنواتين وآخذت العملية 15 دقيقة ولكن قمت بنفس العملية على جهاز الآيماك 27 إنش بمعالج كواد i7 بأربع نواة آخذت العملية 5 دقائق لاحظتم الفرق الشاسع ففي الماك بوك برو كانت العملية تسير على مسارين ولكن مع الآيماك على أربع مسارات فبالتالي كلما زادت مساراتك كلما كانت عملياتك أسرع.

– المعالج ليس كل شيء ! :

كما ذكرت سابقاً الحاسب عبارة عن شبكة ( اللوجيك بورد / المذر بورد ) اللوحة الأم ،، تتعاون مع بعضها البعض للوصول الى أسرع نتيجة للعمليات فالمعالج يحتاج كاش ورام وهارديسك ليتم تحليل الأوامر الصادرة منك في النظام.

* الـ Cache Memory :

هي من أسرع الذواكر على الإطلاق والمميز فيها أنها بالغالب تكون قريبة من المعالج أو في المعالج فتقوم بتخزين الأجزاء النشطة من إستخدام ( التطبيقات والبيانات ،، الخ ) الجاري العمل عليها في المعالج ليكون التعامل عليها بشكل أسرع فبالتالي تقلل أوقات التشغيل والإنجاز ،، فبالتالي كلما كانت مساحة الكاش أكبر كلما كان تخزين البيانات فيها أكبر ووصول المعالج الى البيانات أكثر وأسرع ،، فبالمختصر كلما زادة مساحة ذاكرة الكاش لديك كلما كان حاسبك أسرع ،، لأن المعالج يبحث عن البيانات في أقرب نقطة لديك والكاش هو أقرب نقطة لديه فبعد ذلك إن لم يجدها يبحث في الرام ثم الهارديسك وهكذا ،، عليك البحث عن انواع الكاش مع معرفة الفرق بين كل نوع منها.

* الـ RAM :

هي ذاكرة عشوائية / مؤقتة تقوم بحفظ البيانات الجاري العمل عليها ( البيانات الضخمة ) كتشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت أو الألعاب أو تطبيقات الـ 3D فبالتالي بعد إيقاف تشغيل الجهاز يتم مسح جميع البيانات المخزنة عليها تلقائياً ( تذكر كلمة مؤقته ) ففي الغالب جميع من يعاني من بطىء في حاسبه يذهب ليرقي الرام ! لماذا ؟ لأنه أسهل وأرخص طريقة لزيادة أداء جهازك فمع ترقية الرام يمكنك تشغيل أكثر من تطبيق في نفس اللحظة وبسرعة وسلاسة عالية وكلما كانت مساحة الرام لديك أكبر كلما أستطعت تشغيل عدد اكبر من التطبيقات والبيانات في نفس اللحظة دون أن يعاني حاسبك من بطىء في التنقل أو التعامل.

* العملية بالكامل :

مثلاً أعتبرنا ان المعالج يبحث عن معلومة سيقوم بالبحث على الشكل التالي ،، الكاش > الرام > الهارديسك فهذا يبين أهمية سؤالك عن أكبر سعة كاش وأكبر سعة رام ليكون سريع ومثالي في الأعمال الضخمة المرهقة للمعالج لتحصل على أسرع النتائج دون الحاجة لتضييع الكثير من الوقت ،، لابد ان تعلم عملية بحث المعالج عن المعلومة في الهارديسك بطيئه جداً وعليك ان تعلم ان الرام أسرع من الهارديسك بـ 100 مره تقريباً فبالتالي لابد ان تسأل قبل شراء جهازك ماهي سعة الكاش لديك وسعة الرام لديك والى أي حد تستطيع ترقية الرام في المستقبل.

* من واقع تجربة :

عندما حصلت على الآيماك 27 إنش بمعالج كواد i7 كنت أعمل على تصاميم إعلانات وبروشورات بأحجام كبيره فكان الرام لدي 4 جيجا فقط فكان أداء الجهاز مع التطبيق ( لوحد فقط ) مثالي وسريع جداً ولكن عندما اريد تشغيل تطبيق آخر يكون أداء التطبيق الاخر جداً بطيء لماذا ؟! لأن التطبيق الأول سحب الرام لدي بالكامل ولم يستطيع الرام سحب معلومات التطبيق الاخر بشكل كافي فكان الاداء سيء ،، فقمت بنفس العملية على جهاز الماك بوك برو وكان حجم الرام 8 جيجا فكانت العملية بالماك بوك برو أسرع وأفضل لأن جميع التطبيقين لديهم المساحة الكافية التي يوفرها لهم الرام لدي الأن فبالتالي اضطريت أن أرقي الرام عالايماك الى 16 جيجا وشاهدت الفرق الشاسع كما ستشاهدون في الفيديو المرفق بالشرح.

– لماذا علي معرفة ذلك ؟ :

صحيح الآيماك له معالج قوي بأربع نواة بعكس الماك بوك برو لكن الماك بوك برو أنتصر من ناحية حفظ البيانات الجاري العمل عليها بفضل الله ثم سعة الرام الاكبر ولكن الآيماك انتصر في عملية تحويل الفيديو في خمس دقائق بعكس الماك بوك برو في 15 دقيقة بسبب قوة المعالج وسعة الكاش فهذا يبين ان لكل شيء في الحاسب وظيفة واذا كانت جميعها ممتازه أصبح التعاون بينهم أسرع وأشمل.

* ليس هذا كل شيء :

عالم الحاسب عالم كبير جداً ولابد من معرفة أساسياته لكي تحصل على جهاز يوفي إستخدامك له بحسب مجالك وطبيعة عملك عليه ،، اليوم كان الشرح مختصر وبشكل سهل ومن الممكن ان لا يكون علمي بحت لأنني أحرص كل الحرص ان تصل المعلومه لكل شخص يقرأ المقال ،، فكان الجانب الذي تحدثت عنه اليوم جانب أداد الجهاز وزيادة الإنتاجية ولكن عليك ان تبحث وتقرأ عن الجوانب الآخرى ككرت الشاشة والهارديسك وسرعات الهارديسك وغيرها.

* الشرح بالفيديو :

  • شرح وظبفة الرام ( افضل النص بالمقال لاني صعبتها ).
  • تغيير الرام.
  • تجربة الاداء بعد تغيير الرام.

أخوكم : سعود الخميس.

الوسوم

33 رأي على “[ تقرير ] iMac | الآيماك [محدث]”

  1. ما شاء الله عليك ..
    ما خليت شي ..
    و انا استفيد منك كثير و من هذه المدونة الرائعة و شكرا

  2. ماشاء عليك ياسعود الخميس مدرس وش اقول بس

    صراحة انت فخر للشعب السعودي وللآمه الاسلامية وانا افخر ان يكون في بلدنا مثل هذا الشباب

    وصراحة انا استفدت منك الكثير

    والله يكتبه لك في موازين حسناتك

    موفق

  3. بارك الله فيك يا أخ سعود ليت يكون هناك اكبر عدد من المستخدمين للماك الذين يساعدون أخوانهم خاصة بعد خبر أعلان دعم العربية راح يكون هناك أقبال كبير زي ما حصل للآيفون و الآيبود في الشهور القادمة
    انا مستبشر خيرا بدعم العربية للبرامج الماك قريبا لكن ما عدا ميكروسوفت أوفيس اعتقد ان الدعم للعربية راح يكون لنسخة 2014
    اعتقد هذا امر مخزئ من مكيروسوفت الا اذا تداركت خطأها و نزلت تحديث للنسخة لدعم العربية و التعريب

  4. هلا اخوي ..
    كفيت ووفيت الله يجزيك الف خير ^^

    الصراحة خاطري ف الآيماك بس اخاف ينزل واحد يديد و اتورط ×__×

    ومشكور ع التقرير x’D

  5. روعه روعه روعه ياسعود

    موضوع ولا اروع واللي يعجبني فيك هو تنظيمك للموضوع وتوضحيه بالصور والفديووو

    سبق وقلت انك افضل مدون في العالم عندي والله وبدون مجامله

    بالنسبه لليو اس ابي انا اقترح عليك انك تشتري سلك توصيله لليو اس بي طوله نص متر

    تركبها بالشاشه والطرف الاخر تركب في اليو اس بي

    عشان ناتجلس تحرك الشاشه او حتى عشان ماتقوم من الكرسي

    همسه :

    انتبه لعيونك ياسعود ،ماشاءالله عليك شغلك كله شاشات في شاشات

    الله يحفظك ويبعد عنك كل مكرووه

    في انتظار التقرير ،<<< صار مجنون سعود الخميس 🙂

    1. الله يسعدك يالغلا .. احرجتني بكلامك وان شاء الله مااخيب ظنك فيني والله يقدرني على تقديم المزيد ،، بالتوفيق حبيبنا وهذا يشرفني ويسعدني ويشجعني ..

      أبشرك فصلت نظارات وقائيه ..

      بالتوفيق

  6. والله تقرير كامل وشامل … والله يعطيك العافية … ويكثر الماكيين من أمثالك …. بس ياريت لو تقدر تقارن أداء الأيماك بالماك بوك برو بشكل عملي ….. من ناحية الإقلاع وفتح البرامج والمنتاج وأيضاً الرندر … وياريت تجيب الجهازين بجنب بعض …. علشان نلاحظ هل في فرق كبير وإلا لا … وياريت لو تقدر تنزل الويندوز ٧ عليه بواسطة البوت كامب … وتشوف الوندوز ٧ كم عطى تقييم للجهاز وللقطع إلي فيه … وحبيت أعرف الكاش ميموري لجهازك هو 6mb أو 8mb أو 12mb ….. وسامحني على الإطالة … والله يوفقك .

  7. شكرًا علي التقرير إنه وافي لكن عند إستفسار حول الماك بوك آير لم تذكره في العرض وهو أن هناك أي تأثير في سرعه الجهاز بسبب المعالج البالغ 1.8في الماك بوك آير 13in فيظل هارد الssd يفرق عن الماك بوك برو13in وهي الختام اشكرك علي هذا العرض 

  8. # الأول هارديسك 500 جيجا وعدم إمكانية ترقية الهارديسك الى حد أعلى.

    🙁 يعني مافيه حل لترقية الهارديسك او اضافة هارديسك ثاني اضافي ..!

  9. كيفيت ووفيت الله يطول بعمرك.

    النيه موجودة لشراء الايماك لكن ليس في الوقت الحالي.

    لكن بإنتظار الدروس حول صيانته ومصير ضمان الجهاز في حال فك الجهاز.

    واذا امكن محتاج النسخة التجريبية من نظام LION اذا موجود عندك.  

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ سعود لك جزيل الشكر على مجهوداتك الكبيرة والقيمة من الدروس والتقارير والشروح التي تفيدنا كثيرا وأدعو الله أن يجعلها في ميزان حسناتك . وشكر كبير لموقع عالم آبل الغني بالمعلومات المفيدة والقيمة.
    أخوكم قاهر

  11. تقرير جميل

    لكن نسيت ما تذكر ان الايماك ٢٧ انش شاشته تقبل العرض من اجهزة اخري

    يعني ممكن تشتري كونفيرتر (محول)hdmi to mini display و العب بلاي ستيشن او مشاهدة قنوات على الشاشه من ريسيفر يقبل HDMI

    وهذا عرض الميزة في موقع ابل
    27inch models also support input from external DisplayPort sources (adapters sold separately)

    وهذا موقع القطعة الي تقوم بالغرض
    http://www.kanexlive.com/products/kanexXd.html

  12. يعطيك العافية حبيبي سعود ,,
    ياخي حيرتني ! ,, لي نية على الماك بوك برو الجديد ,, برأيك آي ماك أفضل ؟! لو كان ما يهمني التنقل ؟

    وإذا كان يهمني التنقل ,, تتوقع فقدان خاصية التنقل بالجهاز عادي اخسرها لأجل الآيماك ؟!

  13. سعود يعطيك العافية

    انا سمعت ان ابل راح تنزل ايماك جديد مع شاشة لمس اذا عندك خبر عن هذا الموضوع ياليت تقولي لاني ناوي اشتري اي ماك قريب وجالس انتظر المديل الحديث

    تحياتي و تقديري،،،،

    1. ستيف جوبز قال ان التفكير بهذا يعتبر غباء جداً حيث أن جهاز اللمس لا يجب ان يكون افقياً ,, هالشي مستبعد اخوي ياسر

      1. يعني اشتري واحد و اتوكل على الله لاني خايف اشترية الحين و ينزلون مديل جديد فيه مواصفات اعلى

        انتظر ردك

  14. شكرا اخي سعود على التقارير الرائعة

    استمر على ذلك لان هناك نقص كبير في كم المعلومات عن منتجات ابل وانت تقوم بالمطلوب

    بالتوفيق في الدنيا والاخرة

  15. شكرًا علي التقرير إنه وافي لكن عند إستفسار حول الماك بوك آير لم تذكره في العرض وهو أن هناك أي تأثير في سرعه الجهاز بسبب المعالج البالغ 1.8في الماك بوك آير 13in فيظل هارد الssd يفرق عن الماك بوك برو13in وtd الختام اشكرك علي هذا العرض

  16. تسلم لاهنت ع التقرير
    بس متى دورة التحديث المتوقعة للـ iMac
    وهل هالوقت مناسب للشراء أو الإنتظار للتحديث القادم ومتى راح يكون تقريباً ؟

  17. يعطيك العافيه اخوي سعود وعساك عالقوه انشالله وترا يعجبوني الناس اللي زيك يتعلم ويعلم وموفق انشالله
    بغيت اقولك انا واحد من هواة الانتاج السنمائي
    ومن اقوى هواياتي اخراج الفديو اشتغلت عالموفي ميكر كثير وبدعت فيه واحتاج للتطوير وابغى برنامج الاي موفي الخاص بالماك وعندي 4 اسئله
    1\ هل اقدر اضيف تأثيرات جديدة من النت على البرنامج زي ما اضيف فرش عالفوتوشوب؟؟؟
    2\هل فيه نسخة من برنامج سوني فيجاس للماك؟
    3\هل 8 جيجا رام تكفي اذا كنت بستخدم الايماك للتصميم والانتاج فقط بدون تخزين ضخم؟
    4\كم اسعار الرامات 8 جيجا و 16 جيجا؟

    ولك كل الشكر

  18. السلام عليكم ..
    جزاك الله خير على الموضوع .. بس عندي سؤال إيش أرخص في السعر ,,
    إني أطلب الرام 16 جيجا من أبل يعني اول ما اطلب الجهاز . ولا بعد ما أشتريه أغيره ..؟؟
    …………..
    ثاني شي أنا ودي أشتري آي ماك .. بأيش تنصحني أشتريه دحين ولا أستنا حتى يطلع الآي ماك الجديد .؟؟

    وشكرا 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *