تطبيقات macOS

أفضل البرامج لمعالجة الصورعلى الماك

تطبيقات macOS

يواجه الكثير من المصورين العديد من العقبات والمتاعب عند معالجة الصور أو تصغيرها أو عند وضع الحقوق الخاصة بهم . فعلى سبيل المثال ، أحياناً أقوم بتغطية حدث ما ويكون لدي عدد هائل من الصور ويصعب علي أو يستحيل أن أقوم بمعالجة كل صورة على حدة ، وإن قمت بذلك فستستهلك مني العملية الوقت الكثير . قمت بالبحث عن برامج تسهل علي هذه العملية ووجدت عدد لا بأس به من البرامج الرائعة لتلك المهام ، وسأقوم بشرح جزء من مهامهم بشكل بسيط .

أول تلك البرامج هو برنامج Adobe Lightroom 3 الشهير من أدوبي ، البرنامج يتميز بإحترافيته وسهولته بمعالجة الصور ، وأيضاً خياراته الكثيرة جداً. فعند معالجتك لأحد الصور يمكنك أن تحفظ التعديلات التي قمت بها على شكل ( Preset ) وإدراجها على الصور الأخرى واحدة تلو الأخرى ، للأسف لم أجد خيار يطبق ( Preset ) على عدد من الصور دفعة واحدة. قم باستيراد الصور المطلوبة دفعة واحدة ، بعد ذلك ستلاحظ في الأسفل الصور المستوردة ويمكنك التنقل بينهم من خلال هذا البار.

كما هو واضح في الصورة ، الجانب الأيمن خاص بمعالجة الصورة من ألوان وحدة وغيرها ، والجانب الأيسر نجد فيه الـ( Presets ). فبعد معالجتك لأحد الصور وتريد تطبيق التعديلات على الصور الأخرى قم بضغط علامة الزائد الموضحة باللون الأصفر وقم بتسميت البري ست بالاسم المطلوب ، بعد ذلك قم بفتح الصور الأخرى ومن القائمة نفسها ستجد البري ست الذي قمت بحفظه قبل قليل ، قم بالضغط عليه لتطبيقه على الصور الأخرى. بعد الإنتهاء من التعديلات حدد الصور جميعاً من البار أسفل البرنامج بعد ذلك اذهب الى قائمة File واضغط خيار Export لتصدير الصور.

يقوم البرنامج ResizeIt (مجاني على الماك آب ستور) بتغيير حجم الصور بسرعة عالية جداً ، وأعتبره أسهل البرامج في هذا المجال ، عند فتحك للبرنامج سيطلب منك تحديد الصور أو المجلدات المرغوب تغيير حجمها ، بعد ذلك ستظهر لك النافذة التالية :

  1. استبدال الصور الأصلية بالصور المصغرة.
  2. نسخ معلومات الصورة مثل نوع الكاميرا وإعدادات الصورة وغيرها.
  3. التصغير بحجم معين بالطول والعرض.
  4. التصغير بالنسبة من مئة.
  5. التصغير بأقصى مقاس سواءاً كان الطول أو العرض ( الأفضل إن كان لديك صور متفاوتة المقاس ).
  6. تحديد صيغة الصورة ودقتها.

اضغط Resize للقيام بعملية التصغير الجماعية !

يتخصص برنامج PhotoStamp (غير مجاني وبسعر 9.99$ على الماك آب ستور) بوضع الحقوق الخاصة بالمصور ، أيضاً يتيح لك خيار إضافة إعدادات الصورة ونوع الكاميرا ، ويمكنك من إعادة تسمية الصور بالتنسيق الذي تريد.

بإمكانك وضع الحقوق كنص عادي وتستطيع نغيير الخط وحجمه ، وإيضاً يمكنك إستيراد الشعار الخاص بك بصيغة GIF ، لكن الأفضل إستخدام طريقة النص العادي لأنها أكثر دقة.

يوجد أيضاً برنامج XnConvert (مجاني على الماك آب ستور) ، يتميز  البرنامج بشموله على الكثير من متطلبات المصورين ، فالبرنامج يقوم بمعالجة ألوان الصور وأحجامها ويضيف الحقوق الخاصة بالمصور ، لكن أُفضل إستخدام البرامج السابقة لأخرج بصور أكثر جمالاً ، ويعيب البرنامج ضعف دقته قليلاً ، وأيضاً صعوبة واجهته وتشتتها !

يوجد الكثير من المميزات بالبرنامج ويصعب شرحها ، بعدة نقرات يمكنك فهم البرنامج بشكل كامل 🙂

طريقتي بمعالجة المجموعات الكبيرة من الصور :

Lightroom >> ResizeIt >> PhotoStamp

بهذه الطريقة أخرج بأسهل وأسرع الطرق لمعالجة الصور 🙂

يحيى اليحيى

الوسوم

7 آراء على “أفضل البرامج لمعالجة الصورعلى الماك”

  1. وين راح برنامج Aperture من ابل ؟ وليش ماتستخدم Automator تغير مقاس مجموعة كبيرة من الصور وغيرها ؟ ولا كل يوم طالعين برنامج وبرنامج وكان الماك عقيم

  2. من تجربتي العميقة افضل البرامج لمعالجة الصور هو Aperture و من بعده Lightroom
    والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *