آبلأخبار

قضية آبل وسامسونغ: فوز آبل بعد 50 ساعة في أروقة المحاكم الأمريكية “كامل تفاصيل المحاكمة”

آبلأخبار

يوم الاثنين بتاريخ 30 يوليو 2012 كانت بداية تداولات القضية التي وصفها الإعلام الأمريكي بأنها إحدى أبرز وأكبر القضايا في المجال التقني بين آبل وسامسونغ والتي يمكن لها أن تغير ما عهدناه من صناعة التقنية وبراءات الإختراع المتعلقة بها.


اعلان





يدور محور القضية والتي كان مكانها في المحكمة الفدرالية في سان خوسيه، كاليفورنيا حول اتهام شركة آبل لمنافستها سامسونغ بالقيام بانتهاكات لعدة براءات إختراع استخدمتها آبل في أجهزتها للهواتف الذكية آيفون وأيضا في أجهزتها اللوحية آيباد.

اتهمت آبل سامسونغ بتقليد أجهزتها وبتعمّد بعد النجاح الثوري الذي حظي به الآيفون والآيباد في صناعة التقنية. تركزت حجج فريق المحامين الذي مثل شركة آبل بأن الشركة استثمرت موارد كبيرة للتطوير والعمل على إنجاح أجهزتها الآيفون والآيباد حتى أنها أصبحت معياراً للمنافسين والمستهلكين مما تسبب في أن منافسها الرئيسي سامسونغ قد جاء ليستغل ذلك وينسخ ويقلّد أجهزة أبل وتصاميمها بدلاً عن المنافسة العادلة. مرافعة محاميي آبل في بداية أحداث القضية تم تلخيصها بهذه الصور التي تم عرضها في المحكمة قائلين بأن “النسخ أسهل من الإبداع والإختراع”.

*صورة الهواتف الذكية التي صنعتها سامسونغ قبل وبعد نزول الآيفون للأسواق

*صورة الهواتف الذكية التي صنعتها سامسونغ قبل وبعد نزول الآيفون للأسواق

 *صورة للأجهزة اللوحية التي صنعتها سامسونغ قبل وبعد نزول الآيباد للأسواق

*صورة للأجهزة اللوحية التي صنعتها سامسونغ قبل وبعد نزول الآيباد للأسواق

بينما عمل فريق محاميي شركة سامسونغ في المحكمة لتقديم منظور مختلف تماماً عن اتهامات آبل لتتهم منافستها آبل بأنها تعمل على تمريغ اسم سامسونغ بالوحل من خلال الإعلام والمحاكم بالإضافة لعملها على الإساءة لقيم النافسة الشريفة وحرية المستهلك التي يتمتع بها السوق الأمريكي وأن آبل تحاول منع المنافسة العادلة بإحتكارها للسوق وفعل ما تريده. دافع محاميي سامسونغ عن الشركة بأنها كانت وما تزال تبحث وتطوّر وتبتكر كثيراً من التقنيات المستخدمة في الهواتف الذكية منذ عام 1991م، بينما تأتي آبل بعد عشرين سنة لتبيع ولأول مرة هاتفها الذكي آيفون والذي لم يكن ليباع بدون استفادتها من براءات الإختراع التقنية من سامسونغ.

تسعى آبل لأن تقاضي منافستها بعد تضررها من مبيعات أجهزة سامسونغ في الأسواق الأمريكية وقد قدرت هذا الضرر بعد استشارتها لخبراء ماليين في مطالبتها لسامسونغ بدفع حوالي 2.53 مليار دولار بعد أن حصلوا على أرباح مبيعات في السوق الأمريكي بـأكثر من 8 مليار دولار وأكثر من 22 مليون جهاز مباع. الجدير بالذكر بأن هذا التقرير قد كلّف أبل حوالي 1.5 إلى 1.75 مليون دولار.

استغرقت أحداث المحكمة أكثر من 50 ساعة بعد قرار القاضية جودي كو بأن يكون لكل طرف من القضية مدة أقصاها 25 ساعة للمرافعات ومثول الشهود على منصة المحكمة وبعد ذلك يتم الإجماع على الحكم النهائي من قبل هيئة المحلفين. كان عدد أعضاء هيئة المحلفين 9 أشخاص (إمرأتين وسبعة رجال) وقد طلب منهم إصدار حكمهم الجماعي عن طريق مستندات اتفق عليها محاميي الشركتين. المستندات احتوت على حوالي 20 صفحة مفصّلة يوجد بها 700 سؤال حول كل براءة اختراع منتهكة (مسجلة رسمياً أو غير مسجلة) تم الحديث عنها خلال المحكمة مع ذكر مدى تأثيرها على أجهزة سامسونغ والتي بلغ عددها 28 جهاز بالإضافة لخمسة من أجهزة آبل (لم يتم إدراج كل من آيفون 4 اس و سامسنوق جالكسي اس 3 لأن آبل قد رفعت القضية الصيف الماضي قبل ترويج الجهازين)

صورة ضوئية لصفحة من مستند قرار هيئة المحلفين

طريقة الإجابة على مستندات الحكم Verdict Form كانت عن طريق الإجابة بـ (نعم/لا) على كل خانة بالإضافة إلى عدة فراغات يحدد فيها أعضاء هيئة المحلّفين الضرر المالي الذي يجب أن يتم دفعه. لمدى التعقيد الذي حملته هذه المستندات التي وجب على المحلّفين استخدامها فقد خصصت قاضية المحكمة يوماً كاملاً لشرحها عن طريق شروحات بلغ طولها أكثر من 100 صفحة! من الأمور الطريفة أن القاضية كانت تطلب من الحضور بعد كل ساعة أخذ فترة راحة والوقوف على أقدامهم لتنشيط دورتهم الدموية وعدم الشعور بالنعاس!

صورة للإعلاميين خارج المحكمة وهم ينتظرون إعلان قرار هيئة المحلّفين

بعد 21 ساعة و37 دقيقة من جلسات النقاش الخاصة بين أعضاء هيئة المحلّفين التسعة فقد أعلنوا لقاضية المحكمة توصلهم إلى الحكم لصالح شركة آبل متهمين سامسونغ بمخالفة 6 براءات اختراع خاصة بأجهزة آيفون من آبل من مجموع السبع براءات اختراع الخاصة بآيفون وآيباد التي اتهمت آبل فيها منافستها بمخالفتهم. أجمعت هيئة المحلّفين أيضا بأن مخالفات سامسونغ لبراءات الإختراع الخاصة بآبل كانت بتعمد وأن سامسونغ يجب أن تدفع 1,049,343,540 دولار كحجم أضرار مقدّرة لشركة آبل. وحول اتهامات سامسونغ لآبل بمخالفة عدة براءات اختراع خاصة بها في مجال الإتصالات مع مطالبة بدفع أضرار قدرتها سامسونغ بأكثر من 400 مليون دولار فق برأت المحكمة آبل من أي اتهام.

*القرارات الكاملة والمفصلة التي أجمع عليها أعضاء هيئة المحلفين

بعد إعلان الحكم من محكمة سان خوسيه الفدرالية في كاليفورنيا لفوز آبل ضد سامسونغ فقد صرحت سامسونغ للإعلام بأن حكم المحكمة اليوم لا يجب أن يعدّ فوزاً لآبل بقدر ما هو خسارة للمستهلك الأمريكي مما سيؤدي إلى خيارات أقل، وإبداعات أقل، وبالتالي أسعاراً أعلى. وأضاف تصريح الشركة بأنه من المؤسف أن قوانين براءات الإختراع يمكن أن تمنح شركة واحدة إحتكاراً للتصاميم المستطيلة والإطارات المستديرة “المقصود هو براءة اختراع مسجلة بإسم آبل وستيف جوبز لشكل التصميم المستطيل ذو الإطار المستدير المستخدم في تصميم الآيباد *مستند براءة الإختراع والمسجل رسميا في الولايات المتحدة هيئة المحلفين قررت بعدم انتهاك سامسونغ لأتهام آبل بهذا الخصوص في أجهزة جالكسي تاب”

 وقد أضافت سامسونغ في تصريحها بأنه من المؤسف أيضا احتكار شركة واحدة لتقنيات تطورها سامسونغ وبقية الشركات التقنية الأخرى كل يوم في صناعة أجهزتها. يقول التصريح أيضاً بأن “للمستهكين حق الإختيار وأنهم يعلمون ما سيحصلون عليه عند شراءهم لأجهزة سامسونغ.” “سامسونغ ستستمر في الإبداع لتوفير إختيارات أكثر للمستهلك. “

من الجهة الأخرى فقد كان تصريح متحدث رسمي بإسم شركة آبل تبعه بعدها تسريبات لتصريح منقّح من تيم كوك الرئيس التنفيذي لآبل صرّح فيه:

اليوم كان يوماً مهماً لآبل وللمبتكرين في كل مكان. الكثير منكم قد كان يراقب عن كثب القضية ضد سامسونغ في سان خوسيه في الأسابيع الماضية لقد لجأنها إلى التصرف القانوني بعد ترددنا كثيرا، وفقط بعد تكرارنا في الطلب من سامسونغ أن تتوقف عن نسخ عملنا. هذه القضية كانت بالنسبة لنا دائما عن أمور أكثر أهمية من براءات الإختراع والمال فقد كانت عن القيم، نحن نقدّر الأصالة والإبتكار ونركز حياتنا من خلال صناعة أفضل منتجات على الأرض. ونحن نفعل ذلك لإرضاء زبائننا، وليس لمنافسينا لكي يقوموا بنسخها بشكل صارخ.

نحن ندين بالإمتنان لهيئة المحلّفين الذين استثمروا أوقاتهم لكي يسمعوا قصتنا. قد كنا سعيدين لأن الفرصة سنحت لنا أخيرا لإخبار قصتنا. جبال الأدلة التي تم تقديمها خلال المحاكمة قد أظهرت  بأن تقليد سامسونغ ذهب لأعمق مما كنا نعلم به.

لقد تحدثت هيئة المحلّفين الآن ونحن نُصفّق لهم لأنهم وجدوا بأن سلوك سامسونغ كان متعمداً ولأنهم أرسلوا رسالة صاخبة وواضحة بأن السرقة غير عادلة.

أنا فخور بالعمل الذي قدمه كل أحد منكم.

اليوم، قد فازت القيم وآمل من العالم كله أن يصغي لذلك.

تيم”

كخطوة مقبلة لقضية آبل ضد سامسونغ والتي أشغلت الإعلام الإمريكي وكل من له علاقة بصناعة التقنية في أمريكا، فإنه يحق لكلا الطرفين آبل وسامسونغ طلب استئناف لحكم المحكمة وفق إجراءات معينة تحددها القاضية، فقد أمهلت محاميي آبل يومان فقط لتقديم مسودة بطلباتهم المتعلقة بقرار المحكمة والتي غالباً ما ستتمحوا حول إضافة عقوبات أكبر على سامسونغ وإجراءات حول منع مبيات أجهزة سامسونغ التي قررت هيئة المحلفين بأنها قد خالفت براءات اخراع شركة أبل وأيضاً فإن من المتوقع أن يطالب محاميي آبل برفع قيمة الضرر المالي لأكثر من ١.٠٥ مليار دولار وسط إتهام سامسونغ بأن مخالفتهم كانت متعمدة. على الطرف الآخر فإن القاضية قد أمهلت محاميي سامسونغ بتقديم مسودتهم لطلب إستئناف الحكم بعد إسبوعين من اليوم. أما موعد جلسة الإستماع للإستئناف فقد تقرر موعده في العشرين من شهر سبتمبر المقبل.




الوسوم

55 رأي على “قضية آبل وسامسونغ: فوز آبل بعد 50 ساعة في أروقة المحاكم الأمريكية “كامل تفاصيل المحاكمة””

  1. والله كلام زي الفل صراحة

    تستاهل سامسونج الفضيحة من زمان كلنا ندري انها تسرق

    وبتماديها هذا أبل وقفتها عند حدها

    والحمدالله الحين بنضمن أن الايفون الجديد ماراح يكون له تقليد

    1. المختصر من ذا كلو
      اشتري شي غالي (فرق 400 ريال اذا مرة كثرت)
      وجودة ومتعة في الاستخدام
      الان نحن نتكلم عن اجهزة السعر خليه اخر شي
      كل شي في الدنيا سعرو فيلو
      الان مستحيل نقول تويوتا افضل من بي ام عشان الاسعار !!
      الجودة والاداء والاستعمال غيييير
      ابل تتفوق بمراحل في النظام والجهاز الحالي اكثر من رائع بدليل انه ينافس الاس ثري !!
      الان بعد كسب ابل للقضية اتحدا لو سامسونج تطلع جهاز بتصميم مشابه لابل
      سامسونج حترجع لتصماميم البزورة القديمة او تحفر حتى تلقى تصميم جديد
      ابل في طريقها لتدمير سامسونج ثلاث سنوات ناجحة لسامسونج لكن اخرتها انها سرقة يعني باي باي سامسونج

  2. حكم سديد ويضع سامسونج في موقف مراجعة نفسها في التقليد والنسخ من افكار غيرها

  3. الكل يعلم ان مؤسسات الولايات المتحدة كلها مسخرة لخدمة الاقتصاد الامريكي بما فيها المؤسسات القضائية، كيف يسجل شكل مستطيل من ابسط ما يكون على انه براءة اختراع. لقد عرفت ابل كيف تسخر جبروت بلادها لسحق المنافسين من امامها لتنفر بسوق كبيرة حيث تصنع الهاتف عند عملائها الصينيين ب 196 دولارا لتبيعه في النهاية ب 600 دولار.

    1. اذا ما تبي تدفع لا تدفع وما جات عالايفون يا حبيبي واجزاءه
      في براءات اختراع وكل براءة اختراع لها مبلغ من سعر الجهاز
      وبراءات الاختراع معبية الجهاز في شغل يدوي اثناء صناعة الجوال
      وفي النهاية نحن نتكلم على جهاز مو سعر

      1. وكأنك تريد القول بأن براءات الاختراع المستعملة في اجهزة ابل هي التي رفعت سعره.. أنا أرى أن كلام الاخ في الاعلى منطقي، وإلا كيف تفسر أن ابل تبيع عدد معين من الاجهزة تتحصل منه على ارباح معينة، في حين سامسونق او شركة اخرى تبيع ضعف ذلك العدد لكن الارباح تكون اقل بكثير من ارباح ابل، وهذا دليل واضح على ان ابل تتحصل على قيمة ربحية كبيرة من كل جهاز تبيعه.. (الله يخليلها زباينها). على كل حال كل فرد حر في ماله وتصرفاته، من اراد ان يشترى التمر بريال فليشتري ومن اراد شراء التفاح ب 100 ريال فليشتري.

  4. احم احم… عفوا اخوي عبد الملك لكن انا ما ادري اذا كانت شركة ابل دقت على حضرتك وقالتلك انهم يصنعون اجهزتهم بـ 196 دولار في الصين ولالا..؟؟
    ان تسانهم داقين عليك فااا العذر والسموحة..
    وان صار العكس فاااا ارجوك لا تتكلم وتجيب اخبار من شركة ((((( يقولون ))))).. وشكرا.

    1. قليل من العقل وكثير من الاندفاع أخي الكريم!! هذا الرقم صادر عن مكتب عالمي متخصص اسمه Isuppli يقوم بتشريح وتفكيك الاجهزة قطعة قطعة للحصول على القيمة او الكلفة التصنيعية وخصائص أخرى. يبدو من ردك أنك كنت من الكرماء على أبل لهذا أدعو الله أن يتقبل صدقاتك.

      1. 100%انت تكره ابل طيب وش لقفك تجي لهاذا الموقع يالملقوف روح انقلع لسامسونق المقلده

        1. ليكن في علمك أني من مستخدمي الماكنتوش من سنين طويلة إن كنت تعرف الماكنتوش، ولكن تبين لي مستواك من ردك.. ليلة سعيدة

          1. اذا كنت من مستخدمي الماكنتوش كما تدعي اذا لماذا تقف ضد ابل وليكن في علمك انا ماني غبي زيك اخون الشركه اللي مستخدم منتجاتها من سنوات

          2. أخوي عبد الملك أنت راقي جدا
            و عباراتك حكيمة

            غفر الله لمن اساء بلفظه عليك وكتب صبرك وحلمك عليه بموازين أعمالك ,,

      2. هل الشركة فتحت جلسة عرب بكبار المسؤولين واختاروا القطع !؟!
        لا اعلم لكن قليل من العقل والمنطق الذي تزعمه تعلم ان التوصل لتصميم الهاتف وطريقة وضع القطاع يتم العمل عليها بالشهور سرفرات ابب ستور التي يتم دعمها لتتحمل العدد الهائل من التطبيقات ..والكثير والكثير ..الخبراء الذين يعملون لترتيب القطع الخارجية قبل الاتفاق على الشكل النهائي الذي يتم تصنيعه في الصين !!!

  5. انا من عشاق ومستخدمي منتجات ابل
    ولكن هل تستطيع ابل تزويد الكرة الارضية بمنتجاتها الغالية جدا والطلب الكبير لعشاق التكنلوجيا ومئات الملايين تصبوا لاجهزة معتدلة الثمن .. ؟؟ فالمنافسة هي نسف الاسعار الجنونية للشركات المحتكرة.
    وهل يعقل ان يحتكر المستطيل المدور الاركان لابل؟ وهل من قاضي غبي يتصور اجهزة لوحية دائرية او مثلثة او مربعة حادة الزوايا؟
    التكنولوجيا تتطور على مدى الزمن ويعتمد بعضها على الاخر حتى تبلغ الذروة .. وهاهو اكتشاف الكهرباء ينسب لاديسون وقد سبقه العشرات في ابحاثهم الذي استفاد منها وتعلم ولكن ….؟

    1. “المقصود هو براءة اختراع مسجلة بإسم آبل وستيف جوبز لشكل التصميم المستطيل ذو الإطار المستدير المستخدم في تصميم الآيباد *مستند براءة الإختراع والمسجل رسميا في الولايات المتحدة هيئة المحلفين قررت بعدم انتهاك سامسونغ لأتهام آبل بهذا الخصوص في أجهزة جالكسي تاب”

  6. يا حبيبي قلبي ابل اسعار اجهزة غالي بعكس سامسونج اجهزة بمتناول الجميع انا ضد ابل و مع سامسونج

    1. طيب تعال انت ترضى انك تتعب وتشتغل لسنين ويجي واحد ويقلد هذا الشي اللي انت تعبت عليه وياخذ المجد ولا شكلك من هذول الاشخاص اللي يسرق تعب الناس

  7. يا حبيبي قلبي ابل اسعار اجهزة غالي بعكس سامسونج اجهزة بمتناول الجميع انا ضد ابل و مع سامسونج هع

    1. انا معي سامسنغ ومتحسف اني شريت سامسونغ.

      اشري سعر غالي بس يستاهل بهب رخيص وغبي مثل سامسنغ

  8. الله اكبر بان الحق ياااا لصووووص يا سامسوونج كم اكرهكم للابد لابدين والله جازاكم تسرقوو لابل ،،ما عيب عليكم كذا ؟؟؟ خلوووووون عليهم شوووي اضرربهم بعصا اولاد الكونغ فوووه !!!واهههههههههههه كم أَنٌـ«❤»ـآإ فرحان

  9. ﻫﻬﻬﻪ ﻛﺄﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺭﻛﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺗﺘﺼﺎﻗﻊ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻫﻬﻬﻬﻬﻪ 😀

    < هههههه الرد منقول

    من أنقل ما رأيت :ههههههه 😀

  10. الأغبياء الي قاعدين يقولون إحتكار المستطيل في الاجهزة .
    ماااااقريتو الموضوع زي الناس … والا صدقتو المحامي الكذاب تبع سامسونج ……..
    المحكمة ادانت خمس برائات من سبعة والمستطيل من البرائتين الغير مدانة سامسونج فيها ……

    اقراء زي الناس ….
    ““المقصود هو براءة اختراع مسجلة بإسم آبل وستيف جوبز لشكل التصميم المستطيل ذو الإطار المستدير المستخدم في تصميم الآيباد *مستند براءة الإختراع والمسجل رسميا في الولايات المتحدة هيئة المحلفين قررت بعدم انتهاك سامسونغ لأتهام آبل بهذا الخصوص في أجهزة جالكسي تاب”

    1. نحن في عصر التكنولوجيا والتطور
      واستخدامها دليل على تحضرنا ..والمتعلم المثقف عليه ان يحسن الفاظه ويتكلم بادب ان لم يؤدبه الاسلام
      والكلمة الطيبة صدقة .. نحن في مدونات للثقافة والمثقفين
      فلنختار كلام يناسبنا..فهو يعكس ثقافتنا؟؟

    2. يا حاذق، إذا كانت المحكمة رفضت ادعاء ابل حول الشكل المستطيل كما تقول فعلى الأقل هي تؤمن بذلك ودفعت أموال لتسجيل اختراعها العظيم هذا ثم أرادت اعتراف المحكمة بذلك.. بلاش الشكل المستطيل يا حاذق، روح تمعن في الاختراعات الاخرى التي وافقتها المحكمة عليها وشوف راسك ماذا يقول لك.

  11. أظن أن الصراع بين Apple و Samsung سيطول وسيستمر لسنوات طويلة قادمة لأن سوق الهواتف الذكية هي كعكة المليارات … الكل يريد إقتسامها 🙂

  12. سلاااام أنا من رأيي أن التكنلوجيا ما لها أخر .. أحتكار ما إحتكار.. المهم رأي المستهلك في الأول والأخير. لأنه هو الي يقرر وش هو الأحسن والمناسب ليه.وهو الداعم الأول في إستمرارية السلعة..

  13. الكبير كبير وهذي نهاية السرقة يا سادة.
    واتوقع أن أبل لن تقف عند هذا الحد، بل ستحارب شركة جوجل وسامسونج لسرقة ابتكاراتها ومحاولة استنساخها، سبق لشركة مايكروسوفت ممثله في بيل جيتس أن سرقت ابتكار أبل وطورت نظام الويندور المفتوح مقارنة بنظام ابل، لكن تأكدوا أن أبل تعلمت درساً بأن لا تسمح لأي شركة أن تسرق ابتكاراتها.

  14. بعد عشر سنوات في حصة الرياضيات ، المدرس يسأل الطالب اذكر لي اشهر ٤ اشكال هندسية ؟
    الطالب : مثلث ، دائرة ، مربع ، ابل ( المستطيل ) ،،

    هذا اللي باقي يتغير اسم المستطيل الى ابل ،، انتبهوا ياشباب لاتفكروا ترسموا مستطيل نهائيا ولا ابل بترفع عليكم قضية

  15. رد وجدته في المواقع العربية ونقلته لكم لتعلموا من هو السارق الحقيقي :

    شخصيا أرى أن أبل هي من سيخسر في النهاية .. فبعد قراءتي لبعضٍ من سيرة ستيف جوبز .. اتضح لي بأن سياسة أبل هي اسرق و سوق بكذب .. و هذا واقعي حقيقي مُدعم بأدلة حية على مدى سنين طويلة .. بالفيديو و الصور … بل إن أكبر دليل هو قول ستيف جوبز في كتابه عن قضية زيروكس :

    الفصل الثامن : “زيروكس و ليزا” صفحة : 106 تحت عنوان : “الفنانون العظماء يسرقون”

    “أحيانا توصف غارة أبل على شركة زيروكس بارك بأنها أكبر سرقة حدثت في تاريخ الصناعة. و في كثير من الأوقات يتبنى جوبز هذا الرأي بكل فخر و يقول “قال بيكاسو: “الفنانون العظماء يسرقون”، و نحن لم نشعر مُطلقا من سرقة الأفكار الرائعة.””

    هذا هو مبدأ ستيف جوبز اللذي بنى عليه شركة أبل في بداياتها .. أستغرب فعلا كيف استطاع أن يصف بيل قيتس في نفس الكتاب بأنه سارق و غير مُبدع و في نفس الوقت يصف نفسه بالفنان العظيم لأنه سرق من زيروكس الGUI و الماوس بوينتر .. !!!!

    فلا أستغرب بأن تكون سامسونق على حق .. بل إنها على حق .. فلا يحق لأبل تسجيل براءات اختراع بإسمها هي أصلا موجودة و ملك لشركات أخرى و من ثم المُطالبة بحقوق ليست حقوقها ..

    نجاح أبل في هذه الحياة لم يكن مُرتهنا بذكاء ستيف جوبز الهندسي بل كان مُرتهنا بذكائه التسويقي و بنظرته الغير طبيعية للأمور .. فمن أسس أبل فعلا كان ستيف وزنياك لأنه هو من صنع جهاز أبل ون و ستيف جوبز هو من سوقه و باعه .. نعم هذا ليس تقليلا من قدر ستيف جوبز فطرد ستيف جوبز من الشركة كاد أن يتسبب بانهيارها .. فلم يكن ينقص أبل عقل هندسي في تلك الفترة بل كان ينقصها عقل جريئ و عين تنظر للمُستقبل و أقدام تتقدم نحو المجهول بكل ثقة و خبيثٌ يستطيع الصعود على أكتاف الآخرين .. و هذا بالضبط هو سر نجاح ستيف جوبز و نجاح أبل .. فكل ما يُبهر الناس اليوم من أبل هو عبارة عن غلاف مصنوع مُسبقا و عتاد تم تطويعه لكي يُحشر داخل هذا الغلاف .. فهذه هي وظيفة ستيف جوبز ..

    بعكس الشركات الأخرى التي تصنع العتاد و من ثم تصنع الغلاف اللذي يُلائمه كيفما اتفق .. فروقات صغيرة صعنت نجاح شركة أبل ..

    سامسونق شركة كبيرة في مجال الهاردوير باعتراف أبل نفسها .. فكثير من العتاد اللذي تستخدمه أبل هو من سامسونق .. فلا أعلم لم حصل مثل هذا التصرف الغريب .. فلو كنت مكان أبل لما اقدمت على هذه الخطوة الغريبة .. فهذه الخطوة تسببت بفضائح لا داعي لفضحها ..

    باختصار مصداقية أبل لم تعد موجودة في كثير من المواضع بل في أهمها ..

    تحياتي

    1. هذا غير صحيح … ابل ام تسرق من زيروكس ولكن ابل اشترت زيروكس بالكامل وأخذت ما فيها من تقنيات وهذا يختلف تماما عما فعلته سامسونج اخي العزيز … عندما تشتري التقنية من أصحابها شيء وعندما تسرقها وتضعها في أجهزتك شيء آخر .

  16. لقد قرأت التعليقات واحب قبل لا ابدا بأبداء رأي أنني لا أدافع عن سامسونغ ولا عن آبل :-
    * أول هاتف ملون كان نوكيا .
    * اول هاتف كيمرا خلفية وامامية هي نوكيا .
    * اول هاتف به ايقونات هو نوكيا 6600 باندا .
    * لماذا شركة آبل استهدفت فقط شركة سامسونغ ولم تستهدف الشركات الاخرى رغم كثرة الشركات التي تنسخ بشكل فظيع شكل هاتف اي فون .
    * لماذا بدأت بحرب براءت الاختراعات عندما ظهر هاتف غلاغسي اس 2 .. ولم تبدأ بحرب الاختراعات عندما ظهر غلاغسي اس1 ..؟
    * شركة سامسونغ شركة متعددة المنتجات في اقسام للمنتجات المنزلية وفي اقسام للحواسيب وفي اقسام للهواتف .
    * ربحت شركة سامسونغ من هاتف غلاغسي اس 3 5 مليار دولا خلال ثلاثة أشهر ، بمعنى انه لن تضرها هالشي .
    * الحكم ضد سامسونغ يجعلها تبتكر اشياء وابداعات لم يسبق لها مثيل مثل افكار غلاغسي اس 3 تنظر للشاشة ولا تتوقف .
    * سخرية البعض من سامسونغ ، للعلم فقظ شركة سامسونغ تزود شركة آبل بالمعالجات والتي اعتبرها قلب الهاتف .
    * شركة ابل شركة مجمعة وليست مصنعة ، وهذا الشي قد يجعلها تحت الخطر اذا ما تعاونت الشركات المزودة لها بالامتناع عن المساعدة .
    * تقول ان المحكمة بان آبل لم تنتهك اي براءات اختراع من سامسونغ .؟؟؟ هل يعقل .؟؟؟
    * الكل فرح لما رأى مبنى شركة آبل الدائري لكن هل رأيت امبراطورية ساموسنغ وافكارها .
    مدينة سامسونغ الدخول بها بالتفتيش ادخل الرابط ادناه
    http://www.youtube.com/watch?v=3ZNRS6MT8zM
    ———————–

    بالنهاية انا لست مع سامسونغ ولا ابل .. لكن بحكم اني محامي فلابد ان اضع النقاط على الحروف .

  17. انا اشوف انه ثوره الهواتف الذكيه واللوحيه ظهرت بعد ابل !! لماذا ؟؟ السبب بسيط التقليد مع اختلافات بسيطه ولكن الفكره اتت من منتجات ابل وتقبلو مروري …

  18. سواء باعت سامسونج مليون ولا عشرة

    فأنا أرى ان النسبة الأكبر من المبيعات لكوريا والصين

    فلو كانت هذه المبيعات فعلاً اكتسحت الساحة فلماذا

    عندما نمشي بالشارع نجد أغلب الناس معهم ايفون ؟؟

    عربي اعجمي هندي ..الخ ؟؟

    لماذا بالبرامج التلفزيونيه نجد أمام المذيع أيباد ولا نجد جالكسي تاب؟؟

    لماذا المسابقات نجد فيها أيفون من ضمن الجوائز الرئيسية ؟؟

    لماذا عندما أسأل جدي هل تعرف ايفون يقول نعم وعند سؤاله عن الجالكسي يظن اني اسأل عن الكاكاو ؟؟

    لماذا الأطفال يدخلون بسهولة للمتجر ويحملون ألعاب ويلعبون ويغلقون الهاتف ؟؟

    لماذا شركة أبل صعدت على رؤوس جميع الشركات خلال عشرة سنوات ؟؟

    أين انتي يا سامسونج وأنتي تنتجين السيارات والتلفزيونات والأجهزة الكهربائية

    لماذا لا نراك ضمن المنافسة ؟؟

    لماذا سامسونج اعلنت عن الشاحن اللاسكي قبل صدور الجالكسي ولم نره الى الآن ؟؟

    ولــمــاذا سامسونج تصدر كل شهرين لون للجهاز وهي من الأساس لم تذكر لمستخدمينها بذلك؟؟

    لماذا سامسونج دائماً متأخرة بالتحديثات وجميع مستخدمينها متعطشين بعكس مستخدمين

    أبل ؟؟

    الجواب لأن أبل شركة تحافظ على ثقة عملاؤها

    وسامسونج تتبع سياسة أنا أسميها (( Teasing ))

    لا تقولون البلوتوث و بعض الأمور البسيطة

    فهي أمور هينة بمقارنة جودة الجهاز وبساطة عمله

    وكلها نجدها بالسيديا والجلبريك أخي الصغير يعرف طريقته

    معلومات :-

    1 – لم نعرف طعم ميزة اللمس الا من أبل

    2 – لم نعرف شركة سامسونج الا من التلفزيونات وجالكسي اس ثري

    3 – أخبار أبل يتابعها الجميع وأخبار سامسونج يتابعها مستخدمينها

    1. اخي الكريم .. بخصوص معرفة وشهرة اي فون وعند سوالك للكل والكل يجاوب بالمعرفة …

      احب اسألك هل سألتهم عندما كان في بداية الاي فون في سنة 2007 …؟؟؟

      ثاني شي من الطبيعي انه لا احد يعرف الغلاغسي لانه في بداياته …

      هل سألتهم هل تعرفون تلفزيون ابل .؟؟؟
      هل سألتهم هل تعرفون مكيفات وتلفزيونات واجهزة سامسونغ .. سيجيبون بنعم لانهم عايشوها واستخدموها في بيوتهم ..؟؟

      نظام اندرويد نظام سلس وجميل ومتغير وبسيط .. ورائع وتقدر تتحكم به في اي شي …

      نظام ابل محتكر مقيد .. حتى نغمة ام بي ثري لا توجد ..؟؟؟ لماذا ..؟؟؟؟؟

      كل ماتفعل تحتاج ايتوووونز .. لماذا …؟ الا يوجد حرية بالنظام

      نظام اي فون من سنة 2007 حتى الان لم يتغير شي

      نظام اي فون 6 الجديد اظافو به ميزات بالاساس موجودة في جهاز نوكيا سنة 1998 وهي رفض المكالمة مع ارسال مسج : سوف اتصل بك لاحقا .؟؟؟؟

      شي من الطبيعي لم تعرف سامسونغ لأنها بدأت الان . لكن عندما سيأتي سنة 2015 سوف اسألك هل تعرف غلاغسي تاب .. ستجيب نعم .؟؟؟
      فهذه الاسباب ….

      بالنهاية … التنافس الشريف أفضل .. لماذا شركات السيارات لم ترفع على بعضها البعض .. بشكل الاطار وشكل الباب من سبق في التصميم …

  19. والله انكم كلكم فاضين اللي تتخانقون وكانه شركه واحد منكم ان شاء الله بحريقه كلهم اهم شيء يصنعون لنا وحنا نشتري هذي وظيفتنا

    واللي جاب الايفون والسامسونج يجيب غيرهم
    الله ايام زمان مين كان يصدق انه في جوال بيجي احسن من النوكيا وبعدين السوني اريكسون والان جاء وقت الايفون والسامسونج وبعد سنسن بيجي غيرها

    تحياتي لكم

  20. ابل بهذه الطريقة تختصر طريق الموت لها فبعد ان ادهشت العالم بتقنياتها حتى اصبحت نهج واسلوب ينتهجه جميع منتجي الهواتف الذكية هي الان تقتل هذا الاسلوب المميز لتجبر منتجي الهواتف الذكيه لابتكار طرق جديدة مختلفة تماماً عن نهج واسلوب ابل! مبروك للشركة التي سوف تبتكر لنا تقنيات واسلوب جديد في عالم الهواتف الذكية. وهارد لك لأبل التي قتلت ابتكاراتها وموضه الهواتف الذكية بنفسها.

  21. يقصد بالـ prior art الذي استخدمه محاميي الدفاع لسامسونغ بأن بعض التقنيات كانت موجودة حتى قبل تسجيل آبل لها كبراءات إختراع ولذلك فإنه ليس من المعقول إتهام سامسونغ بانتهاكها لحقوق آبل حول امتلاكها لهذه البراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *