مراجعات

مراجعة: ماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا

مراجعات

IMG 7699 copy

بعد صدور أول جهاز ماك بشاشة ريتنا من آبل وهو الماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا وذلك في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2012 والذي لاقى العديد من المراجعات الممتازة خصوصاً لتصميمه الجديد مع شاشة ريتنا التي تعودنا عليها مع اجهزة الـ iOS مثل الآيفون 4، الآيبود تتش بجيله الرابع وبعدها في الآيباد بجيله الثالث. إذاً الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا يأتي بعد صدور أخيه الأكبر والعديد توقع وقت الإعلان بأن الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا سيكون نسخة مصغرة لن تعمل بشكل جيد مثل ما يعمل أخيه الأكبر (15 انش). الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا يعمل بشكل رائع جداً بالرغم من أنه على الورق يبدوا بأن مواصفاته ليست بتلك الجودة ولكن بشكل كامل رائع مع التصميم الجديد النحيف جداً مقارنه بنسخة الأكبر منه وهو الماك بوك برو 13 انش.


اعلان





من المعروف بأن أفضل جهاز ماك مبيعاً لآبل هو الماك بوك 13 انش ويعتبر سوق رائع لآبل والأن تقوم بتجربة جهاز بسعر الـ 7,000 ريال مقارنة بالفئة الأخرى وهي الماك بوك اير 13 انش بقرابة الـ 4,900 ريال، هل آبل فعلاً تقدم منتجاً يستخق هذا الفارق الكبير بالسعر والقريب من المواصفات؟ تابع معنا لتتعرف على المزيد.

IMG 7787 copy

التصميم والمواصفات

التصميم يأتي بشكل جديد لما هو متعلق بالوزن وايضاً سماكة الجهاز والتي تأتي بسماكة 0.75 انش اي 1.9 سم والذي يعتبر أقل سمكاً من السابق بشكل ملحوظ جداً وذلك لإختفاء مدخل السي دي مثل ما هو موجود في الماك بوك اير. ايضاً حينما نأتي للطول والعرض، نلاحظ بأن الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا يعتبر اصغر من الماك بوك اير بحجم الـ 13 انش، حيث الماك بوك برو بشاشة ريتنا يأتي بعرض 31.4 سم وعمق 21.9 سم بينما الماك بوك اير يأتي بعرض 32.5 سم و عمق 22.7 سم. وزن الجهاز هو 1.62 كغم مقارنة بالماك بوك برو العادي 2.06 كغم. بعد إستخدامي لأسبوع ونصف للماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا لم اشتكي ابداً من حجمه او الوزن، خصوصاً بأنني املك ماك بوك برو 15 انش (بداية 2011) والذي يعتبر اثقل من الـ 13 انش بمراحل ولكن توقعت بأن الجهاز سيكون اخف وزناً ولكني لم اشتكي منه ابداً خصوصاً بأن الوزن تقريباً قريب نوعاً ما الماك بوك آير 13 انش حيث يزن 1.35 كغم. التصميم بشكل كامل كما عودتنا آبل بأن يتأتي بشكل رائع جداً وما رأيته في الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا هو الكمال من ناحية التصميم كما عودتنا آبل.

IMG 7778 copy

كما هو الحال في الماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا، الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا يأتي بمدخلين ثندربولت بإمكانك إستخدامها مع بعضهما وتأتي هذه الإضافة مفيدة حينما تقوم بإستخدام شاشة آبل – ثندر بولت سينما ديزبلي – وايضاً اي هاردديسك خارجي يحمل منفذ ثندروبلت. ستلاحظ بأن مقبس الشاحن الكهربائي مختلف عن السابق وذلك بسبب التصميم الجديد فهو الأن اصبح بتصميم انحف من السابق، ستلاحظ ايضاً وجود مخرج HDMI الذي يدعم الصوت والصوره بشكل كامل — هذه الإضافة المنتظره للعديد من المحترفين الذين يريدون العمل بشاشة اكبر. آبل تدعم الأن تقنية USB 3.0 وستراها موجودة في الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا منفذ من كل جهه. ستجد ايضاً مدخل لبطاقات الـ SD لإمكانك استخراج صورك بشكل سريع او الملفات التي تريدها.

ما ستفتقده من الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا هو مدخل الشبكة Ethernet، منفذ الفاير واير و السي دي. لأجل الوصول لهذا السمك والخفة بالوزن، قامت آبل بإزالة السي دي ومنفذ الشبكة الذي لا يستخدمه الكثير من الناس اغلب الأوقات ولكن ان كنت تفتقدها، بإمكانك شراؤها من آبل كإكسسوارات إضافية بسعر 29.99 دولار.

IMG 7754 copy

شاشة الريتنا

لعل ما يهم في هذا الماك بوك برو هي الشاشة! فالسعر الذي ستدفعه أغلبه يذهب لهذه الشاشة فهل يستحق هذا السعر؟ بكل بساطه نعم. آبل الشركة التي استطاعت تسويق ريتنا في اجهزة المحمول الخاصة بها الأن تقوم بتسويق ريتنا على المستخدمين مجدداً مع الماك بوك برو بشاشة ريتنا. هل الشاشة افضل فعلاً؟ نعم بمراحل، دعني ابسطها كأرقام بالنسبة لك، الماك بوك برو 13 انش السابق كان يحمل 113 بكسل لكل انش بينما الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا يحمل 226 بكسل لكل انش، يعني الضعف بشكل كامل! ماذا عن دقة الشاشة؟ بكل تأكيد ستكون اكبر من السابق! دقة الشاشة في الماك بوك برو 13 السابق تأتي 1280×800 بكسل بينما الماك بوك برو 13 انش يأتي بدقة شاشة 2560×1600 بكسل !! نعم انها اكبر من دقة شاشة الآيماك 27 انش. بشكل إفتراضي الجهاز يأتي بدقة 1280×800 بكسل وتعتبر ممتازة لكن كنت أرى من الأفضل بالنسبة لي ان اعمل بدقة 1680×1050 التي تعتبر اكبر من الماك بوك برو 15 انش الذي امتلكه ولم اعاني منها ابداً، بل تعودت عليها ولم احس بأن الشاشة التي اعمل عليها هي 13 انش، بل اكبر

IMG 7796 copy

الأن انت تعيش في عالم ريتنا، الذي يعتبر الأن في مراحله الأولى ولعلك في مرحلة افضل من المستخدمين الأوائل الذي بدؤا مع الماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا، حيث لم تكن هناك العديد من المواقع والبرامج المهيئة للعمل على شاشة ريتنا فكانت هناك العديد من البرامج لا تدعم شاشة ريتنا بعد ولكن الأن بدأ العديد من المطورين بدعم شاشة ريتنا وايضاً مطوري الويب بدعم ذلك الأمر ولكن بشكل بسيط ولكن اغلب المطورين على البرامج المعروفة بدؤا بتحديث برامجهم ولعل اهمهم هم مجموعة ادوبي التي حدثت حزمتها CS6 لشاشة ريتنا والعديد من المطورين.

الأمر المؤسف، هو حينما تقابل اي موقع او اي برنامج غير داعم للريتنا فأنت ستواجه رسوميات غير مرحب بها ابداً خصوصاً عند تصفح الويب. لو تقوم بإستخدام اي برنامج غير داعم للريتنا ستشاهد بأن اغلب الرسوميات غير واضحة وحاده مثل البرامج الداعمه للريتنا وهو نفس الأمر الموجود في الويب، الفيسبوك ويوتيوب على سبيل المثال لا يدعمان حتى الأن شاشة ريتنا لذلك ستشاهد مزيج غريب ما بين الرسوميات الغير واضحة والغير حاده مع نص حاد ورائع! كنت انا والزميل محمد الطاهراحد كتاب عالم آبل – نتحدث عن هذا الأمر واشار لي بالحرف “احب عيوني ولا ابغى اشوف شي ماهو واضح” ولعل تعليقه يختصر الكثير عن فكرة عدم وضوح الرسوميات الغير داعمه للريتنا حتى الأن.

حينما اشارت آبل بأن شاشة ريتنا بالماك بوك برو 13 إنش هي ثاني افضل شاشة موجودة بالسوق بعد الماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا فهي لم تكذب، الشاشة تعتبر من افضل الشاشات التي قمت بتجربتها خلال السنة والنصف الماضية. دقة الشاشة 1680×1050 بكسل بالنسبة لي اراها رائعه خصوصاً بأنها تقدم مساحة عمل كبيره مثارنة بالماك بوك برو 15 انش الخاص بي ولكن من إستخدام مبسط من بعض الأصدقاء للجهاز وجدتهم بأنهم لا يفضلون هذه الدقة بل يُفضلون الدقة الإفتراضية الخاصة بالجهاز وهي 1280×800 بكسل ولكن اعتقد بأن من الأفضل بأن تقوم آبل بإيجاد طريقة لزيادة كثافة البكسلات لتصل الى مساحة عمل ممتازه اكبر من الإفتراضية بالجهاز.

IMG 7746 copy

الأداء والبطارية

الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا يأتي بمعالج Intel 2.5 GHz بوضع i5 وسعة تخزينية 128 قيقا – فلاش – بشكل إفتراضي للنسخة الأساسية والذي يقوم بعرض نتائج ما بين الـ 6,500 و 6,600 كنتيجة Geekbench، كرت الشاشة الإفتراضي هو Intel HD 4000 والذي يُعاني بشكل ملحوظ بتسليم الطاقة المطلوبة للشاشة بوضع ريتنا. ضمن تجاربي بأن كرت الشاشة يعمل بشكل رائع بالعمل الطبيعي مثل تصفح الأنترنت، الردود على الأيميلات، مشاهدة الأفلام – منها بدقة 1080p – لم اعاني منه ابداً بل يعمل بشكل ممتاز. حينما اعمل بشكل اكبر قليلاً بالفوتوشوب على سبيل المثال الاحظ بأن كرت الشاشة لا يقدم المطلوب ابداً، فستلاحظ تعلقيات واضحة جداً خصوصاً حينما تكون مثلي تأتي من ماك بوك برو 15 انش بمعالج رباعي النواة i7 فستلاحظ بأن الجهاز ابطئ، ولكن حينما تأتي من الماك بوك اير لن تلاحظ هذه التأخيرات من الجهاز.

للأسف اني لست مُحباً للألعاب، لكن قمت بتجربة ألعاب مختلفة مثل Portal 2 والذي اتضح لي بأنها لن تعمل بشكل جيد مثل على الماك بوك برو 15 انش الخاص بي حيث لاحظت بأن هناك العديد من التعليقات الملحوظه وايضاً نقص في عدد الفريمات الموجودة. لكن اتخيل بأن الألعاب الثقيلة على الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا لن تؤدي الأداء المتوقع من المستخدم.

ما عانيت منه في الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا هو بأن اقل مواصفات موجودة له تأتي برام 8 قيقا واذا انت مستخدم ثقيل وتريد رفع الرام فلن يمكنك فعل ذلك! الأمر الأخر هو المساحة الموجودة للذاكرة غير كافية ابداً اذا كنت تريد إستخدام الجهاز كجهاز رئيسي خصوصاً بالسعر المقدم به الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا. اذا اردت رفع المساحة للذاكرة وتتجه للنظر الى 256 قيقا فيجب عليك دفع قرابة الـ 1,300 ريال سعودي فهنا انت تأتي للأسعار الخاصة بالماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا لذلك يجب ان تفكر جدياً بأن تنتقل للماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا ان اردت الشراء خصوصاً ان كت مستخدم يستخدم العديد من البرامج والتي تتطلب موارد اكبر من كرت الشاشة والمعالج الرئيسي والأهم هو ان تحصل على كرت شاشة منفصل وليس مثل الموجود في الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا.

IMG 7703 copy

البطارية لم اتوقعها بأن تكون بهذه الروعة، حصلت على قرابة الخمس وساعات ونصف بالعمل الدائم الرويتني وبسطوع شاشة 60٪ ولم اتوقع بأن احصل عليها خصوصاً بأني قادم من ماك بوك برو 15 انش والذي يدوم بروتيني الطبيعي الى ثلاثة ساعات ونصف مع سطوع شاشة 80%. اداء البطارية غير غريب على مستخدمي الماك بوك آير الذي يصل تقريباً الى ستة ساعات ونصف من العمل ولكنه يعتبر افضل بمراحل من الماك بوك برو 15 انش الذي يصل تقريباً اربعة ساعات ونص الى خمس ساعات عمل.

IMG 7758 copy

الخلاصة

مع تصميم جديد وبسماكة اقل من المعاد في هذه الفئة، الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا قدم لي تجارب مختلفة ومشاعر مختلفة ايضاً للحكم عليه! حصوله على كلمة برو تعني بأن الجهاز سيكون قابل بالتعامل مع الموارد الموجودة بالجهاز مثل المعالج والرام بشكل ممتاز ولكن لم اشاهد ذلك مع البرامج التي استخدمتها لمعالجة الصور على سبيل المثال والألعاب ايضاً وذلك بسب ضعف كرت الشاشة الموجود مع الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا.

اتمنى من آبل التفكير بشكل جدي في التحديث القادم بكرت الشاشة للماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا حيث العديد من القراء والمستخدمين الذين قاموا بتجربة الجهاز اشاروا بأن كرت الشاشة ضعيف جداً مقارنه بكلمة البرو الموجودة بالجهاز وايضاً بالسعر المدفوع بنهاية الأمر.

احببت ما قدمه لي الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا من ناحية الشاشة، فعليك ان تحب هذه الشاشة التي تقدم لك تجربه مختلفه تماماً، فستنسى كل تجربه قمت بتجربتها مع لاب توبات قديمة وستتذكر هذه الشاشة دائماً. لكن! مع السعر المدفوع للماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا، شخصياً، سأقوم بالتفكير بشكل افضل قبل الدفع خصوصاً بأن السعر يعتبر مرتفع عن البقية والأمر معروف وذلك بسبب غلاء شاشة ريتنا الموجودة حالياً ولكن سأفكر بشكل جدي بأن اشتري الماك بوك برو 15 انش بشاشة ريتنا بمواصفاته الأساسية التي ستكون افضل بمراحل من ما هو موجود في الماك بوك برو 13 بشاشة ريتنا والتي ستقدم لي تجربه افضل في كرت الشاشة خصوصاً ان كنت مصور تتعامل مع صور بحجم كبير وبرامج ثقيلة او مجرد شخص يستخدم برامج كبيره ثقيله وتستخدم موارد كبيره من الجهاز.

بشكل بسيط، ان كنت تفضل جهاز خفيف وبشاشة رائعه ومستعد دفع 7,000 ريال عليه؟ اذاً الماك بوك برو 13 انش هو خيارك الرائع ام غير ذلك، انصحك بالتفكير جيداً قبل الشراء ان كنت تفكر بلابتوب يكون للمحترفين فعلاً فعليك التوجه للماك بوك برو 15 انش، اما اذا كنت تفضل لابتوب للتنقل وبوزن خفيف، عليك التفكير بشكل جدي بالماك بوك آير 13 انش.


الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا تم تزويده لنا من قبل معارض آي ستايل المتواجدة في الشرق الأوسط والسعودية ايضاً ويتوفر لديهم الماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا ابتداءاً من 7,000 ريال سعودي وبإمكانك زيارة موقعهم او سؤالهم بشكل مباشر عبر حسابهم في تويتر. تعتبر آي ستايل أحد أكبر المتاجر المعتمدة لبيع منتجات آبل في أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الاوسط من خلال اكثر من 12 متجر في الشرق الاوسط. تعمل متاجر iSTYLE تحت مظله الشركة المتقدمة لتوزيع الحاسبات والمعنية أيضاً بإدارة معارض آي كورنر المعتمدة والمنتشرة في المدن الفرعية للملكة العربية السعودية.




الوسوم

8 آراء على “مراجعة: ماك بوك برو 13 انش بشاشة ريتنا”

  1. اخ يزيد انا افكر في شراء الماك بوك برو لغرض تطوير البرامج للios و ارغب في مشورتك علي باي الجهازين افضل ال13 او 15 لتطوير البرامج ؟
    انتضر ردك .

  2. السلام عليكم,,,
    في الحقيقة أنا أنوي شراء الماك بوك برو 13 انش ريتنا , و لكن هذه المراجعة تحيرني , وأعتقد أن 7000 ريال مبلغ عالي في جهاز يحمل كرت شاشة عادي حسب ما هو مذكور,
    السؤال الذي يطرح نفسه هو , هل جهاز ماك بوك 13 انش العادي بأعلى مواصفاته , أفضل من جهاز ماك بوك برو 13 انش ريتنا , بغض النظر عن فرق الشاشة الريتنا و بتجاهلهها في المقارنة ؟

  3. اعتقد ان السعر ماك بوك برو مع ريتنا مع ريتنا ديسبلاي في السعودية معقول لانه يفرق عن السوق الامريكي ١٠٠ دولار فقط وكالمواصفات جهاز اعتقد ان يستجق المبلغ وشكرا

  4. انا أستخدم ماك بوك برو ١٣ منذ سنتين
    أعمل بمونتاج الفيديو و من خلال مواقع أعمل على تطوير برامج

    رأيي الشخصي أنني رغم انبهاري بنحف هذا الجهاز وجودة شاشته
    إلا أنني انتظر حل مشكلة الحرارة ودعم وضوح المواقع ايضا مشكلة السعر !!

    كما قلتم هنا :
    ((الأمر المؤسف، هو حينما تقابل اي موقع او اي برنامج غير داعم للريتنا فأنت ستواجه رسوميات غير مرحب بها ابداً خصوصاً عند تصفح الويب. لو تقوم بإستخدام اي برنامج غير داعم للريتنا ستشاهد بأن اغلب الرسوميات غير واضحة وحاده مثل البرامج الداعمه للريتنا وهو نفس الأمر الموجود في الويب، الفيسبوك ويوتيوب على سبيل المثال لا يدعمان حتى الأن شاشة ريتنا لذلك ستشاهد مزيج غريب ما بين الرسوميات الغير واضحة والغير حاده مع نص حاد ورائع!))

    جهازي يمشي حالو
    كلما انتظرنا كلما زادت جودة الأجهزة وانخفضت الاسعار

  5. السلام عليكم اخوي
    ابي جهاز لابتوب من ابل ويكون كويس كنت مقرره آخذ ماك بوك برو 13 انش لكن بعد كلامك عنه ترددت !
    سؤالي: وش افضل لابتوب من لابتوبات ابل ؟

    وشكراً

  6. من خبرتي اقولكم هذة ثاني غلطه من ابل عملتها بالاي باد ميني وكان التركيز علي الحجم ولم يركزو بالاداء الان عاودو الكره بالماك برو ١٣ والي يدور الخفه والشكل اقوله توكل علي اشتريه والي يبي اداء وقوه يستنا ولا ياخذ البرو ١٣ القديم اروع منه الف مره

    شكرا والظاهر روعه السامسونج بدات اثارها علي ابل !!!! يمكن مدري

  7. سرق الاب منى ولا اعرف كيف استرده وتقريبا السارق عمل فورمات للجهاز فكيف اقدر اتتبعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *