macOSآبلأخبارتغطيات

تعرف على نظام ماك OS X مافركس ؟

macOSآبلأخبارتغطيات

نظام Mavericks:

أعلنت آبل في مؤتمر WWDC 2013 الأخير ، الذي انعقد مؤخراً، عن نظام الماك أو إس أكس الجديد الذي اسمته باسم Mavericks.
بداية، نرى أن آبل غيرت سياستها في التسمية، ولأول مرة تتوقف عن تسمية نظامها باسم أحد أنواع القطط الكبيرة  “Big Cats” ، وتسمي نظامها الجديد باسم “مافركس” وهي اسم لمنطقة في شمال ولاية كاليفورنيا وتشتهر برياضة ركوب الأمواج، وكما هو واضح في الصورة، التي تعتبر الخلفية الرئيسية لنظام Mavericks.

أهم مميزات النظام الجديد: 

١- تم إضافة خاصية “الألسنة” في الفايندر.

وهذه المميزة تعتبر ممتازة جدا لتسهيل تصفح الملفات، وستغني عن استخدام برنامج Total Finder المشهور.

٢- ميزة الوسوم للملفات “Tags”:

حيث يمكن عمل وسم لكل ملف، وهذا سيفيد في ترتيب الملفات، ويسهل عملية الوصول إليهم، حيث يمكن عمل بحث عن طريق كتابة اسم وسم معين ، وسيعرض الفايندر جميع الملفات اللي تحمل هذا الوسم.

٣- مميزات خاصة باستخدام شاشات متعددة:

أخيرا تم التخلص من أحد العيوب في نظام الماك أو اس، وهي عدم مرونة استخدام النظام على شاشات متعددة، فمثلا لو كنت تعمل على برنامج بوضع الـ Full screen في شاشة معينة ، باقي الشاشات تصبح غير قابلة للإستخدام وتعرض خلفية رمادية. ولكن مع نظام مافركس يمكن وضع برنامج مختلف في وضعية الـ Full Screen على كل شاشة، بالإضافة إلى أن كل شاشة لها “دوك” وقائمة علوية خاصة بها. وأيضا تم تطوير الـ ” Mission Control ” حيث أنها تعرض برامج كل شاشة على حدة ، ويمكن سحب البرامج من شاشة إلى شاشة أخرى.

٤- تحديثات خاصة ببرنامج سفاري:

تم اضافة عدة مميزات إلى المتصفح سفاري، من أهمها أنه تم زيادة سرعة المتصفح، وتقليل من استهلاكه للمعالج والميموري.
بالإضافة إلى تغيير شكل الـ “Top Sites” وهي الواجهة التي تعرض أكثر المواقع تصفحًا، وأيضا تم اضافة قائمة جانبية تحتوي على الـ “Bookmarks” و قائمة القراءة “Reading List” و أيضا تم اضافة ميزة جديدة وهي “Shared Links” ، حيث يعرض سفاري المواقع التي تم مشاركتها من قبل الأصدقاء في تويتر و Linkedin.

٥- برنامج الـ iBooks:

تم اضافة نسخة من تطبيق iBooks للماك، مع مميزات عديدة مثل تزامن الـ Bookmarks عن طريق الآي كلاود، وأيضا امكانية فتح عدة كتب بنفس الوقت، ومتجر خاص للكتب، بالإضافة إلى امكانية كتابة ملاحظات وتحديد اجزاء من الكتاب للمذاكرة وغيرها.

٦- التقويم و الخرائط:

تم تعديل تصميم تطبيق الـ Calendar في نظام مافركس الجديد، واضافة بعض المميزات الجديدة مثل امكانية عرض المكان على الخريطة، ومعرفة الطقس في هذا المكان المسجل في التقويم، بالإضافة إلى أنه يمكن الإنتقال من شهر إلى شهر آخر بمجرد سحب الـ Scrollbar إلى أسفل بكل سلاسة.

وتم أيضا اضافة تطبيق الخرائط Maps إلى نظام مافركس، مع خاصية عرض ثلاثية الأبعاد لبعض الأماكن، وامكانية ارسال المواقع على الخريطة مباشرة إلى اجهزة الـ iOS، بحيث يمكن التخطيط للرحلة في المنزل على الماك، ثم أخذ الخريطة بكل بساطة على الآيفون.

 ٧- ميزة iCloud KeyChain الجديدة:

هذه الميزة تقوم بتخزين كلمات السر الخاصة بك، ووضعها مشفرة في الآي كلاود، وبهذا تستطيع استخدام كلمات السر بكل بساطة في كل اجهزتك.
وتحتوي أيضا هذه الميزة على مولد لكلمات سر، حيث يمكن توليد كلمة سر قوية لموقع معين، وتخزن مباشرة في الآي كلاود.

٨- تطوير التنبيهات “Notifications”:

تم اضافة مميزات جديدة لنظام التنبيهات في مافركس، أصبحت التنبيهات متفاعلة، بحيث مثلا يمكن الرد على الإيميل مباشرة من التنبيه نفسه، أو مسح الرسالة أو غيرها.
ويمكن أيضا الحصول على آخر التطورات من مواقع معينة دون الحاجة إلى فتح سفاري. بالإضافة إلى أنه يمكن رؤية ملخص للتنبيهات مباشرة من شاشة القفل على الماك.

٩- تطويرات خاصة بالأداء:

بالرغم من اضافة بعض المميزات في نظام مافريكس، إلا أن آبل أيضا قامت بكثير من التطويرات من حيث أداء النظام، وهذا كنت أتمناه شخصيا، حيث نريد أن نحصل على نظام خفيف جدا ويحسن استهلاك موارد الجهاز. الكثير من التقنيات في نظام مافركس مثل الـ ” App Nap ” و الـ ” Compressed Memory ” وغيرها، تقوم بتقليل استهلاك قوة المعالج، وتقليل استهلاك الذاكرة، مما يؤدي إلى زيادة السرعة في النظام ، مع التقليل من استهلاك البطارية.

الختام: 

النظام متوفر في نسخته البيتا للمطورين الآن، وسيكون متوفر للجميع في نسخته النهائية هذا الخريف، ولم يتم اعلان سعره، لكن يتوقع أن يكون في حدود الـ ٢٠-٣٠ دولار أمريكي، وسيكون متوفرا للتحميل عن طريق الـ App Store الخاص بالماك.

كانت هذه أهم المميزات المعلن عنها في نظام مافركس الجديد، أخبرنا رأيك أخي القارئ في النظام، وما أكثر ميزة احببتها ؟ وما الذي تتمناه أن يكون موجودا في النظام القادم ؟ 

الوسوم

5 آراء على “تعرف على نظام ماك OS X مافركس ؟”

  1. شكراً لكم

    الصراحة لم يعجبني الصدار الجديد

    لأنه ما لم يأتي بشي جديد أو مهم إلا قليل جداً

    لم يبهرنا مثل نظا ليون

    أغلب الميزات أو كلها إلا قليل هي تحديث للتطبيقات وليس للنظام مثل المتصفح و متصفح الملفات ((أنا لازلت أستخدم برنامج في المتصفح xtrafinder ولم أجد الميزة شيء مهم لأنه فيه أكثر من برنامج يعطيك مميزات أكثر من التبويبات)) وتطبيق ibooks و الخرائط

    الذي تغير من نفس النظام هو أنهم جعلوه أخف وأقل استهلاك للطاقة والشاشات المتعددة و التنبيهات فقط. وكلها بنظري أجدها أشياء إقل من عادية وهذه المميزات كان يمديه يحطونها من قبل.

  2. اشتريت جهاز ماك بوك برو ليون 13″ مؤخراً, الجهاز صنع في عام 2012 طبقاً لمعلومات الجهاز.
    الغريب أن كل ماذكر بالمقال موجود بالجهاز !!
    والأغرب اكثر أن لوحة المفاتيح كانت إنجليزية بالكامل وبعد مراجعة البائع طلب مراجعته بعد العيد لإستبداله بآخر معرّب.
    الجهاز من اول إستخدام اذهلني وكاني أتعامل مع التاب لا اللابتوب من حيث تشابه الاداء فقط.
    لذا كان سهل جداً التعامل معه عكس ما قيل لي عن إختلافه للوندوز ناهيك عن السرعة المريحة التي يعمل بها.
    كمستخدم حديث لماكنتوش لا يمكنني الحكم عليه حاليا وربما أعيد تفكيري بعد هذا المقال في إستبدال الجهاز وأستمر على جهازي نفسه بلوحة مفاتيح عربية ملبسه على الإنجليزية كحل مؤقت من البائع لحين الإستبدال 🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.