آبلأخبار

آبل تبدأ دفع تعويضات تُقدر بـ 400$ مليون للعملاء في قضية الكتب الإلكترونية

آبلأخبار

ebooks
منذ ثلاث سنوات تم إثبات أن آبل تعاني من مشكلات تتمحور حول تحديد أسعار الكتب الإلكترونية (ebook). القضية كانت في طي النسيان لسنوات، وشهدت العديد من محاولات آبل لتغيير الحكم، لكن في وقت سابق من هذا العام رفضت المحكمة العليا النظر في استئناف الشركة، وطالبت آبل بدفع تعويض مال يُقدر بـ 450$ مليون.

كما صرح بيان صحفي اليوم أن الدفعات المالية سيبدأ إرسالها إلى العملاء المتضررين. ووفقًا للشركة سيتم تسليم 400$ مليون إلى العملاء الذين قاموا بشراء الكتب من Kobo، Amazon، Barnes & Noble، ومن آبل نفسها. وسيتم إرسال الدفعات المالية مباشرةً إلى حسابات العملاء على آيتونز، أو سيتم إرسال شيك مصرفي، بعد عمل استطلاع للعملاء.

العملاء سيحصبون على 6.93$ لكل كتاب إلكتروني من الكتب الأكثر مبيعًا، وقيمة 1.57$ لكل الكتب الإلكترونية الأخرى. يُشترط أن يكون قد تم شراء هذه الكتب في الفترة ما بين 1 أبريل 2010 إلى 21 مايو 2012، ويكون من أحد دور النشر المذكور اسمهم: Hachette Book Group، HarperCollins Publishers، Macmillan (Holtzbrinck Publishers، Penguin Group، و Simon & Schuster.

آبل أيضًا ستدفع مبلغ 20$ مليون للدولة و30$ مليون كرسوم قانونية. ويجدر بالذكر أن آبل اتهمت في البداية في قضايا مكافحة الاحتكار بسبب قانون تسعير الكتب الإلكترونية واتهمت الشركة بأنها كانت تعمل مع الناشرين على الرفع المتعمد لأسعار الكتب.

ادعت آبل في البداية أن الحكم غير مأخوذ على نحو جوهري، وأوضحت أنه يعتبر تحول جذري من قانون منع الاحتكار الحديث، متجاهلًا  حق الناشر في تحديد الأسعار. ومن الواضح أن آبل قد عملت على تغيير الحكم سنوات. في أوائل عام 2014، نشرت آبل قرار تحديد أسعار الكتب الإلكترونية وطلبت إشراف المحكمة. ولكن تم رفض هذا الطلب في البداية.

العديد من الأدلة تم استخدامها في هذه القضية، بما في ذلك رسائل بريد إلكتروني لستيف جوبز، ومقابلات إيدي كيو، وأكثر من ذلك بكثير. وفي البداية بدأت آبل في إرسال اعتمادات آيتونز لبعض العملاء المتضررين في عام 2014، على الرغم من أن القضية كانت لا تزال مُعلقة.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *