أخبار

آبل تُغيّير سياسة الاشتراكات في متاجرها لتزيد من أرباح المُطورين

أخبار

آبل

أعلنت شركة آبل عن تغييرات جديدة في سياسة استخدام متاجرها الإلكترونية وتحديدًا نظام الاشتراكات، حيث منحت المُطورين مزيدًا من الأرباح على الاشتراكات القادمة من تطبيقاتهم.

واعتادت آبل على اقتطاع نسبة ثابتة من أرباح الُمطورين، حيث كانت تأخد 30% وتُعطي المُطوّر 70% من قيمة الاشتراكات الشهرية الواردة من تطبيقه. لكن وعملًا بسياسة الاستخدام الجديدة فإن المُطوّر سوف يحصل على 85% من الأرباح إذا تجاوزت فترة الاشتراك في تطبيقه عامًا كاملًا.

وتعتمد آبل في سياسة الاستخدام الجديدة على مفهوم التجديد الآلي للاشتراك الذي تُطبّق عليه نسبة الأرباح الجديدة، فالمُطوّر يوفر لمستخدميه فترة استخدام مجانية يجب أن تتجاوز الشهر، بعدها يقوم النظام بشكل آلي باقتطاع تكلفة الاشتراك الشهري من حساب المُستخدم إلا لو قام بإلغاء هذه الخاصيّة بشكل آلي.

ويُمكن فهم سياسة الاشتراكات الجديدة من خلال مثال عملي على تطبيق Netflix، فالتطبيق يسمح للمُستخدم بتجربته لمدة 30 يوم مجانًا دون دفع اشتراك، لكنه بشكل آلي بعد شهر سيقوم بسحب ثمن الاشتراك من حساب المُستخدم إلا لو قام المُستخدم بإلغاء الاشتراك قبل انقضاء الفترة التجريبية.

وبناءً عليه لو استمر المُستخدم بالاشتراك لمدة تزيد عن العام فإن مُطور Netflix سيحصل على 85% من الأرباح وستحصل آبل على 15%. أما لو توقف المُستخدم فإن الحساب سوف يتم بالنسبة القديمة، 70% للمُطوّر و30% لآبل.

يُذكر أن متجر تطبيقات آبل AppStore يحتوي على أكثر من ملياري تطبيق قام المُستخدمون بتحميلها أكثر من 130 مليار مرّة، في حين أن أرباح المُطورين وصلت إلى 50 مليار دولار أمريكي.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *