آيفونأخبار

قضية سرقة سامسونج لتصميم iPhone تُربك المحكمة العليا ليتأجل الحكم فيها حتى منتصف 2017

آيفونأخبار

سامسونج

أعلنت المحكمة العُليا في الولايات المتحدة الأمريكية أن النطق بالحكم النهائي في قضية سرقة سامسونج لتصميم هواتف iPhone سيصدر العام القادم في فترة أقصاها شهر يونيو/حزيران.


اعلان





واستمعت المحكمة العُليا أمس الثلاثاء، 11 أكتوبر/تشرين الأول، إلى مُحاميين من شركة آبل وسامسونج بعد الاستئناف الذي تقدّمت به سامسونج سابقًا بعد دفعها 399 مليون دولار كغرامة على سرقة تصميم هواتف iPhone.

وترى شركة سامسونج أن حصول شركة آبل على جميع أرباح الأجهزة التي تنتهك تصاميم iPhone والتي قُدّرت بـ 399 مليون دولار أمريكي أمر غير عادل حيث يجب النظر إلى التصميم على أنه جزء من الجهاز وليس الجهاز كُله، إذ يحتوي على مستشعرات وتقنيات أُخرى ساهمت أيضًا في بيع الجهاز إلى جانب جمالية تصميمه، وبالتالي تخفيض الغرامة.

وصفّت شركات عالمية مثل جوجل، وeBay، وفيسبوك، وHP في صف سامسونج مُعتبرين أن قانون حماية براءات الاختراع المتعلق بتصاميم الأجهزة والمكتوب منذ عام 1887 قديم جدًا وسيتسبب في خسارة الكثير من الأموال للكثير من الشركات. في حين ترى آبل أن عدم انصافها وإغفال أهمية التصميم سيمنع الشركات من الابتكار أكثر لأنها لن تُكافئ على ابتكاراتها وستذهب لشركات ثانية دون مُقابل أو تقدير.

وحصل موقع CNET على تصريحات حصرية من بعض القُضاة المعنيين في القضية، حيث قال Anthony Kennedy إنه لو كان عضوًا في هيئة المُحلَّفين لما عرف تحديدًا ما يجب القيام به، حيث استشهد القاضي Kennedy بتصميم سيارة Beetle من شركة Volkswagon الألمانية قائلًا إنه من غير العدل أن لا تحصل الشركة على نسبة أعلى من أرباح الشركة التي قامت بسرقة التصميم لأنه ساهم بشكل عام في الترويج للمنتج.

ولم يتفق القضاة فيما بينهم، فاستمرارًا لتصريحاتهم لموقع CNET قال القاضي Samuel Alito إن السيارة مصنوعة من آلاف القطع المهمة أيضًا، وبالتالي لا يُمكن للتصميم وحده أن يكون العامل المُميّز. أما القاضية Elena Kagan فقالت إن العنصر الذي يساهم في زيادة مبيع الجهاز أيًا كان نوعه قد لا تكون تكلفته عالية بالأساس.

وحكمت المحكمة في العام الماضي لصالح شركة آبل في قضية سرقة تصميم iPhone من قبل سامسونج لتحصل بهذا على 399 مليون دولار أمريكي، لكن سامسونج قدمت استئناف للمحكمة العُليا التي لم تتفق على قرار واضح، مؤكدة أنها ستبحث في القضية على أن تعلن القرار النهائي مع حلول منتصف عام 2017 على الأكثر.

يُذكر أن آبل حصلت مؤخرًا على 120 مليون دولار أمريكي من سامسونج بعد الحكم لصالحها في قضية انتهاك سامسونج لبراءة اختراع آلية فك قفل الشاشة، ونسخ ميّزة التصحيح الآلي Auto-Correct إضافة إلى اقتراح الأرقام في تطبيق الاتصال، حيث كانت هذه القضية وقضية سرقة تصميم iPhone ضمن ملف واحد، إلا أن سامسونج نجحت في فصلهم إلى قضايا مختلفة دون أن تنجح في كسب الحكم لصالحها في أي منهم.




الوسوم

رأيان على “قضية سرقة سامسونج لتصميم iPhone تُربك المحكمة العليا ليتأجل الحكم فيها حتى منتصف 2017”

  1. إسمح لي ياأستاذ فيراس أن أشكرك على هذا الخبر الرائع, إفتقدنا لآخبارك في البوابة العربية لكنك تبدع هنا كل يوم, فعلن أسلوبك رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *