منوعاتآبل

دليل شراء منتجات آبل مُعادة التصنيع Refurbished

منوعاتآبل

غالبًا ما يشعر الناس بالاستحياء أو الخشية من شراء المُنتجات الإلكترونيّة مُعادة التصنيع Refurbished، وذلك لأن العديد من الشركات ليس لديها برامج صارمة لمراقبة الجودة للأصناف الموجودة. ولكن هذا ليس هو الحال مع شركة آبل، إذ إن بعض الشركات تبيع مُنتجات مُجدّدة مع عيوب تجميليّة وغيرها من المشاكل، لكن منتجات آبل المُجدّدة والمُتاحة في متجرها على الانترنت كأنها جديدة كُليًّا. كما أن منتجات آبل المُجدّدة تُقدّم مزايا أكثر من تجار التجزئة من الطرف الثالث.

منتجات آبل المُجدّدة Refurbished


اعلان





كل من أجهزة iPad أو حواسب macOS، أو Apple TV أو حتى أي من منتجات آبل التي يتم تجديدها موثوقة بكافة وظائفها، كما أن أجهزة iOS تحصل على غطاء خارجي جديد، وبطارية جديدة، وجميع المنتجات المُجدّدة تأتي مع ضمان لمدة سنة واحدة.

ليس هناك أي جانب سلبي تقريبًا لشراء المُنتجات التي تم تجديدها، إذ إنها ذات نوعيّة مُمتازة وسعر أوفر. هنا دليل كامل عن المُنتجات المُجدّدة، بما في ذلك المعلومات المُتعلقة بالأسعار ونوعية المُنتجات والضمان وغيرها.

ما هو المنتج المُجدّد Refurbished؟

المُنتجات المُجدّدة التي تُباع في متجر آبل على الانترنت هي مُنتجات مَّملوكة مُسبقًا، وهي التي تم إعادتها إلى آبل من قِبل العُملاء الذين واجهوا نوعًا من العيوب، مثل خلل في القرص الصلب SSD في حواسب Retina MacBook Pro أو مشكلة dead pixels في شاشة حواسب iPad اللوحيّة.

منتجات آبل المُجدّدة Refurbished

تقوم آبل بإصلاح جميع هذه المُنتجات، وطرحها للبيع مرة أخرى على الانترنت. المُنتجات المُجدّدة مُتوفرة فقط من خلال موقع آبل، ولا يتم تقديمها في متاجر بيع التجزئة. مثل المُنتجات المُعاد تصنيعها التي تُباع من تجار التجزئة من الطرف الثالث، فإن الناس غالبًا ما يكونوا قد باعوها لمتاجر التجزئة مرة أخرى من أجل الحصول على جهاز جديد آخر أو إرجاع أموالهم.

المُنتجات المُجدّدة المُتوفرة من آبل

تُقدم شركة آبل مجموعة واسعة من المُنتجات المُجدّدة في متجرها عبر الانترنت، بدءاً من حواسب الشركة إلى أجهزة iPad، وApple TV ومُلحقات أُخرى مثل AirPort. هنا القائمة كاملة من المُنتجات المُجدّدة التي يُمكنك شراؤها بأسعار مُخفّضة:

منتجات آبل المُجدّدة Refurbished

حواسب ماك

حواسب iPad اللوحية

أجهزة iPod

اكسسوارات وغيرها من المنتجات

تقوم شركة آبل ببيع مُنتجات مُجدّدة من مُنتجات الجيل الحالي وأيضًا من السنوات السابقة. على سبيل المثال، يُقدّم قسم حواسب ماك أجهزة تم إنتاجها في عام 2012، و2013، و2014، و2015. وفي قسم iPad، تبيع الشركة أجهزة iPad Air وiPad Air 2 وiPad mini 2 وiPad mini 3.

كما ويستند المخزون المُتاح من هذه الأجهزة على ما يُرجعه الناس أو يستبدلونه، وهذا يعني أن المُنتجات المُجدّدة المُتاحة مُتقلبة باستمرار، وتتوفر فقط بكميات محدودة جدًا.

وقبل إجراء عملية شراء أي مُنتج مُجدّد، يجب عليك التأكد من قراءة جميع مواصفاته بدقة، والتأكد من أنها تُلبّي جميع احتياجاتك، لأنه هناك بعض الأجهزة التي تشتمل على مُكونات قديمة بعض الشيء، وهو ما يُحدث اختلافات ملحوظة تتعلق بكل من الأداء والوظيفة.

هناك بعض المواقع المُفيدة حقًا، وهي التي سوف تساعدك على مُتابعة آخر المُنتجات التي تم تجديدها. مثل موقع Refurb.me، الذي يُرسل لك تنبيه في حال تم إضافة مُنتج جديد في المتجر، كما ويعرض لك إحصاءات وتاريخ التسعير الخاص بالمُنتج.

 

تسعير آبل لهذه المُنتجات

السبب الرئيسي لشراء مُنتج آبل المُجدّد هو الخصم الضخم، فمثلًا أسعار حواسب ماك ذات الجيل الحالي وأيضًا السابق تتراوح الخصومات عليها ما بين  15 – 20% بما في ذلك حواسب ipad اللوحيّة.

منتجات آبل المُجدّدة

وتتراوح الخصومات على مُلحقات آبل مثل شاشة Thunderbolt و Time Capsule، وAirPort Express بين 20 – 40%، في حين ينخفض الجيل الثالث والرابع من Apple TV بنسبة 14 – 16%.

كيف تختبر آبل مُنتجتها المُجدّدة

من خلال موقع الشركة الإلكتروني، فإن آبل تُحدد إجراءات الاختبار الصارمة التي تُستخدم للتأكد من أن كل مُنتج يعمل بشكل كامل وخالي من العيوب التجميليّة.

إذ إن عملية التجديد العامة لآبل تتضمن نقاط مُهمة، مثل اختبار الشاشات، واستبدال الوحدات التالفة التي لا تعمل شكل جيد، أما في أجهزة iPad وiPod فيتم تضمين بطاريات وهياكل جديدة. كما ويتم فحص كل مُنتج بدقة من قِبل موظفي آبل،  ويتم تثبيت البرامج الحاليّة للجهاز، بما في ذلك برامج النظام الأصلية وغيرها.

وبعد التجديد، يتم تغليف المُنتجات مع كابلات وأدلة مناسبة في صناديق بيضاء جديدة، كما وتقوم آبل بتعيين رقم جديد للمُنتج وكذلك رقم تسلسلي جديد. وأخيرًا، يخضع المُنتج لفحص آخر لضمان الجودة قبل جعله مُتوفر للبيع.

 

التعبئة والتغليف

المُنتج الذي تم تجديده من قِبل شركة آبل لا يُمكن تمييزه تقريبًا عن أي مُنتج جديد، سوى من عبوة التغليف، التي يُطبع عليها مُربع أبيض عادي يحمل جملة “Apple Certified Refurbished” أي بمعنى جهاز مُجدّد مُعتمد من آبل، واسم المُنتج على الجبهة.

منتجات آبل المُجدّدة

الضمان و خدمة Apple Care

إن سياسة الضمان السخية من أبل لأجهزة macOS وiPad التي تم تجديدها هي أحد الأسباب الرئيسيّة لعدم وجود أي سلبيات لشراء مُنتج تم تجديده.

تبيع شركة آبل جميع مُنتجاتها المُجدّدة مع ضمان لمدة سنة واحدة، و90 يومًا من الدعم عبر الهاتف. وهذا يعني أن إذا حدث خطأ ما في المُنتج الذي تم تجديده خلال أول 365 يومًا بعد شرائه، فستقوم آبل بإصلاح المُشكلة دون أي تكلفة أو تقديم بديل مجاني.

منتجات آبل المُجدّدة

بالنسبة لخدمة AppleCare أو +AppleCare، فإنها جنبًا إلى جنب مع المُنتجات المُجدّدة، يتم تمديد فترة الضمان، والدعم عبر الهاتف إلى لمدة تصل إلى 3 سنوات كاملة لحواسب ماك، بغض النظر عن السنة التي تم بها إصدار المُنتج. أما بالنسبة لأجهزة iPad، فإنه خُطة AppleCare أو +AppleCare ستضمن تغطية الضمان، والدعم عبر الهاتف لمدة عامين.

الإصدارات الجديدة

عندما يتم إطلاق مُنتج جديد من آبل، فإنه لا يكون مُتاح للشراء من متجر الأجهزة المُجدّدة لعدة أشهر. وتتوافر مُعظم المُنتجات بعد ثلاثة أو أربعة أشهر، لكن قد لا تتوفر الإصدارات المُجدّدة من المُنتجات التي لديها قود على العرض لمدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر بعد الإطلاق.

هواتف iPhone المُجدّدة

هواتف iPhone هي المُنتج الأكثر شعبية من شركة آبل، وبالتالي فإن الشركة تتلقى بلا شك عددًا كبيرًا من هواتف iPhone التالفة. كما أن شركة آبل لا تقوم بعرض هواتف iPhone التي تم تجديدها على موقعها الإلكتروني الخاص بالأجهزة المُجدّدة، بل يتم في كثير من الأحيان استخدام الضمان كنظام تجديد للشخص الذي يواجه مشاكل في جهازه.

منتجات آبل المُجدّدة

ليس هناك هناك أي مُشكلة في الحصول على هاتف iPhone مُجدّد إذ إنه يتم فحصه عن كثب من قِبل شركة آبل. لكن بعض العملاء يُفضلون معرفة نوع الجهاز الذي يتلقونه عند الإصلاح أو استبدال جهازهم.

يمكن معرفة ذلك، من خلال رقم النموذج الخاص بالهاتف، والذي يتم العثور عليه بعد الذهاب إلى General من ثم About في تطبيق الإعدادات Settings، والتحقّق من الحرف الأول في رقم النموذج.

منتجات آبل المُجدّدة

إذا كان الحرف:

M – وحدة بيع بالتجزئة
N – وحدة مُستبدلة (يمكن تجديدها)
P – وحدة شخصية
F – وحدة مُجدّدة

هناك طريقة أخرى لتحديد ما إذا كان قد تم تجديد الهاتف، وذلك من خلال التحقّق من الاستخدام الخلوي cellular، وبالتحديد من خانة Lifetime، وهي التي لا يُمكن تغييرها حتى بعد إعادة تعيين إحصاءات الخلوي أو تثبيت نظام تشغيل جديد.

منتجات آبل المُجدّدة

شراء المنتجات المُجدّدة من بائعين من طرف ثالث

متجر آبل للأجهزة المُجدّدة على الانترنت هو المصدر الوحيد الرسمي المُعتمد من قِبل شركة آبل. ولا يُسمح لأي من تجار التجزئة بيع المُنتجات التي تم تجديدها من قِبل آبل.

قد تشاهد مواقع مثل Amazon أو Simply Mac، أو Mac of All Trades، وغيرها، تعرض حواسب آبل مُجدّدة بأسعار مُنخفضة، لكن هذه المتاجر لا تأتي بنفس الضمان الذي تُقدّمه شركة آبل. قد لا تأتي هذه المُنتجات من مواقع الطرف الثالث بتكلفة أقل بكثير، لكن لا أحد يُريد أن يقع في مشكلة كبيرة بعد ذلك، ويخسر كل ما دفعه.




الوسوم

4 آراء على “دليل شراء منتجات آبل مُعادة التصنيع Refurbished”

  1. جميل كيف اعرف ان الماك بوك مجدد ام لا من خلال رقم السيريال نمبر
    مقال جيد جدا اشكرك على ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *