آبلأخبار

تيم كوك: رؤية ستيف جوبز كانت وستبقى العصب الرئيسي للشركة ومنتجاتها

آبلأخبار

ستيف جوبز

جلس تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي الحال لشركة آبل، في مُقابلة مُطوّلة مع مجلّة Bloomberg Businessweek تحدّث فيها عن الكثير من الأمور المُتعلّقة بشركة آبل ومنتجاتها.

وتحدّث كوك بداية عن إرث ستيف جوبز في شركة آبل مؤكّدًا أن الشركة كانت وستبقى تعمل وفق رؤية جوبز التي لا مثيل لها. وأضاف أنه يرغب أن تكون الشركة على رؤيته حتى بعد 50 أو 100 عام لأن جوبز علّم الجميع الاهتمام بالتفاصيل، والبساطة، والتركيز على المُستخدم وعلى تجربته كذلك. دون نسيان نظرته للأشياء الجيّدة على أنها ليست كافية، فهي بحاجة لأن تكون عظيمة.

وقال كوك إن رؤية جوبز هي مثل الدستور في البلدان، يجب أن يُحترم ويبقى بغض النظر عن أي شيء آخر، دون المساس به أو تغييره.

وتناول الرئيس التنفيذي جهاز HomePod قائلًا إن التركيز فيه كان بالفعل على الموسيقى فقط دونًا عن سيري، فاستخدام المساعد الرقمي ممكن في المنازل عن طريق هواتف iPhone أو عن طريق أجهزة Apple TV، فالمستخدم لم يكن بحاجة جهاز جديد للتواصل مع مساعده الرقمي داخل المنزل. لكن الشركة ورغبة منها في توفير تجربة ترفيهية أفضل من ناحية جودة الصوت قرّرت إطلاق HomePod خصوصًا أن بقيّة أجهزتها لا تكفي دائمًا.

وبخصوص سعر HomePod، لا يرى كوك أنه مُرتفع، ضاربًا مجموعة من الأمثلة حول هواتف iPhone وحواسب iPad التي قيل عنها أنها غالية الثمن ولا يُمكن أن تنجح.

وعبّر كوك عن حماسه الشديد تجاه الواقع المُعزّز AR بعد إطلاق حزمة ARKit في iOS 11، فهو دائمًا ما يشعر بسعادة مُفرطة وينتظر بشغف إبداعات المُطوّرين لرؤية تطبيقات عظيمة في هذا المجال. لكنه لم يتطرّق للحديث عن مُنتجات الشركة في هذا المجال.

وتطرّق فيما بعد للحديث عن الضرائب التي تفرضها الدول مؤكّدًا أن السيولة النقدية التي تقوم الشركات الكُبرى بتحقيقها خارج الولايات المُتحدة الأمريكية يجب أن تخضع لضرائب ثابتة ومعقولة عند إعادتها، لأن الحكومة ستضمن ضخ سيولة أكبر واستثمارات أكبر داخل البلاد عوضًا عن إبقاءها خارج البلاد تهرّبًا من دفع الضرائب.

وذكر كوك أنه لم يكون يومًا من الأيام ضمن المجلس الاستشاري الخاص بدونالد ترامب، فاجتماعاته كانت لمناقشة بعض الأمور فقط. وأضاف أنه لا يتّفق معه في الخطوات التي يقوم بها خصوصًا الخاصّة بالبيئة والمهاجرين، مؤكّدًا أن أمريكا أهم من أي شيء آخر وتحديدًا السياسة.

واختتم كوك المقابلة بالإجابة على المزاعم التي تقوم أن آبل لم تعد قادرة على الابتكار قائلًا إن الشركة لم يكن هدفها ولا يوم أن تكون أول من يصل إلى السوق، فالهدف دائمًا هو بناء شيء رائع وفقًا لرؤية الشركة. كما ضرب مجموعة من الأمثلة قائلًا إن iPod لم يكن أول جهاز لتشغيل الأغاني. وiPhone لم يكن أول هاتف ذكي، وحتى iPad لم تكن الحواسب اللوحية الأولى في الأسواق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *