تغطيات

ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2012

تغطيات

AppleWorld WWDC2012 3 التغطية المباشرة لمؤتمر WWDC 12

بدأ مؤتمر آبل للمطورين لعام 2012 بطريقة مميزة حين رحبت سيري بالحضور بطريقة مميزة، ثم سخرت من أجهزة الأندرويد والسامسونج على نسج الجوال الثلاجة!


اعلان





بعد ذلك صعد تيم كوك على المسرح ليتحدث بلغة الإحصائيات والتي تتميز آبل بقوتها في العادة:

  • 400 مليون حساب لمتجر برامج آبل.
  • 650 ألف تطبيق على متجر البرامج.
  • 225 ألف تطبيق خاص للآيباد.
  • 40 مليار تحميل للتطبيقات من المتجر.
  • 120 دولة على متجر البرامج.
  • تم دفع 5 مليار دولار للمطورين.
  • الحضور للمؤتمر من 60 دولة.
  • يوجد أكثر من 1000 مطور لآبل في المؤتمر.

ثم تم عرض فيديو عن تجربة المطورين مع متجر البرامج وكيف استفادوا منه في الدخول بالعديد من المجالات ومنها التعليم والطب، وكيف أصبح تعلم التشريح مثلًا سهلًا مع التطبيقات الثلاثية الأبعاد، ثم انتقل للحديث عن تطبيق حجز الشقق Airbnb ، وكيف أن الآن هو وقت التطوير لمنصة iOS حتى تصل للعالم أجمع، فشكرًا للمطورين الذين غيروا حياتنا مع تقنيات آبل.

ثم انتقل الحديث عن الأجهزة الجديدة من آبل وبدأ الحديث بجهاز Macbook Air

تم تحديث أجهزة الماك بوك إير بنفس الأحجام 11 إنش و 13 إنش بمعالج إنتل الجديد i7 وبذاكرة عشوائية 4 جيجا قابلة للترقية إلى 8 جيجا، وبذاكرة فلاشية بمساحة 512 جيجا بايت. وبدعم تقنية HD بالكاميرا، وبمعالج رسوميات أسرع بـ60% من السابق. وبسعر أقل من السابق، 1099 دولار للموديل 11 إنش، و 1199 دولار للموديل 13 إنش، وبمدخل داعم لتقنية USB 3.0.

ثم بدأ الحديث عن جهاز ماك بوك برو وتحديثاته

حصل على معالج جديد مثل أخيه الماك بوك إير، وبنفس الأحجام السابقة 13 انش و ١٥ إنش، وبذاكرة عشوائية 4 جيجا و 8 جيجا للموديل الآخر، وبمعالج رسوميات أسرع بـ60٪، ووبطارية تصل إلى 7 ساعات بعد أن كانت 5 ساعات سابقًا.

بإمكانك مشاهدة الموضوع الخاص بتحديث عائلة الماك بوك.

ثم قام تيم كوك بالكشف عن موديل جديد من أجهزة الماك بوك برو، والذي قام بتصميمه مصمموا الماك بوك إير، فكان مفاجأة حدث اليوم لآبل:

الجهاز يأتي بسماكة أقل من سمك إصبع الإنسان، وبدقة شاشة الريتنا، أي 4 أضعاف الدقة السابقة، ليصبح أنقى جهاز محمول في العالم، ويأتي بسماكة 0.71 انش (أنحف بـ 25٪ من الماك بوك برو الحالي) وبمقاس شاشة 15.4 انش ونلاحظ وجود القليل من المنافذ الجانبية فيه. ويأتي بذاكرة عشوائية 8 جيجا تصل إلى 16 جيجا، وذاكرة فلاش 256 ويمكن ترقيتها إلى 756 جيجا بايت، وبمعالج إنتل الجديد i7 وبمدخل يدعم USB 3.0 وبمدخل HDMI  وهو آول جهاز يحصل على هذا المنفذ من أجهزة آبل، ومعالج الرسوميات 1 جيجا بايت منفصل، وببطارية تصل إلى 7 ساعات، بالإضافة لإحتوائه على ميكروفنين. هذا كله بسعر 2199 دولار فقط (لأدنى المواصفات المذكورة).

 

ثم قام باستعراض بعض اكسسورات منفذ آبل المعروف Thunderbolt ، بعد ذلك تم استعراض بمقطع فيديو بعض المميزات والقطع الداخلية لجهاز آبل الجديد، والذي يبين استحواذ البطارية المساحة الأكبر من الجهاز، وصغر حجم ودفة اللوحة الأم للجهاز، وانتهى بمدح الجهاز الذي لن تسمع صوت المروحة فيه كعادة بقية الأجهزة لأنه مصنوع من آبل. بإمكانك ايضاً مشاهدة الموضوع الخاص عن الجيل الجديد من الماك بوك برو.

ثم انتقل الحديث لنظام اللايون OX Mountain Lion وبدأ بالإحصائيات:

  • 66 مليون مستخدم لنظام الماك.
  • 40% قاموا بتحديث أجهزتهم لنظام لايون.
  • 125 مليون مستخدم لخدمة الآي كلاود.
  • 200 خاصية جديدة بنظام Mountain Lion، (وتم ذكر 8 منها فقط في المؤتمر)

  • وتم استحداث ثلاث تطبيقات جديدة للماك وهي iMessages, Reminder and Notes بنفس الخصائص الموجودة بنظام iOS تقريبًا، بالإضافة لتطور خدمة الآي كلاود لتشمل تطبيقات الـ iWork، ثم استعرض كيف تتزامن الرسائل عبر تطبيق iMessages مع خدمة iCloud. ثم تم الحديث عن نظام التنبيهات وكيف تم استنساخ فكرته من نظام iOS ودمجه بتصميم جميل وأنيق مع نظام OX Mountain Lion، ثم انتقل للحديث عن أيقونة أو زر المشاركة والذي سيسمح لك مشاركة أي صفحة مع الإيميل أو الآي مسجز، أو تويتر أو فليكر أو الإير دروب.
  • انتقل الحديث بعذ ذلك لمتصفح السفاري وكيف أنه حصل على الأعلى سرعة من بين جميع المتصفحات الأخرى من خاصية سرعة الجافا سكربت، ثم بين كيفية دمج خدمة iCloud مع متصفح سفاري حيث تستطيع البدء في التصفح من حيث توقفت على أي جهاز من آبل مع خدمة iCloud، بالإضافة لدعم الألسن (أو التابات) لخدمة التصفح السحابي مع iCloud.
  • بعد ذلك انتقل تيم كوك للحديث عن تقنية جديدة ابتكرتها آبل وتدعى Power Nap والتي تتيح للماك بتحديث بيانات البرامج وهو نائم! أي بوضعية الإسبات، فعند وجود تحديث جديد يقوم الجهاز بتشغيل نفسه والقيام بعملية التحديث ثم يعود لوضعية الإسبات مرة أخرى! وتتم هذه العملية بشكل صامت وتلقائي دون أي تدخل منك.

  • ثم تم الحديث عن تقنية Mirrorring في نظام ماونتن لايون وكيف أصبح من الممكن عرض شاشة الماك على أجهزة آبل تي في دون أي تدخل من برامج أخرى.
  • بعد ذلك بدأ الحدث عن مركز الألعاب وكيف أنه أصبح مدمجًا مع نظام الماك، وأصبح من الممكن اللعب مع مستخدمين أجهزة iOS وليس شرطًا استخدام نفس الأجهزة في اللعبة. ثم الحديث عن دعم اللغة الصينية ودعمها بشكل كامل في النظام الجديد.

سيتوفر نظام ماونتن لايون اليوم للمطورين وبعد شهر للعامة بسعر 19.99 دولار، ليكون أرخص نظام تشغيل حتى الآن.

بدأ الحديث عن نظام iOS 6

  • تم تبيع 365 مليون جهاز iOS حول العالم.
  • 1.5 تريليون تنبيه بمعدل 7 مليار في اليوم.
  • 140 مليون مستخدم لتطبيق iMessages.

ثم بين أن آبل تعزم على إصدار جديد لأجهزة iOS كل سنة وحان موعد نظام iOS 6 لعام 2012. وحيث يحتوي على أكثر من 200 مميزة جديدة عن الإصدار السابق، ويبدأ الحديث عن سيري.

  • الآن تستطيع أن تسأل سيري عن نتيجة المباراة، ليس كرة القدم فقط بل كرة السلة أيضًا، وتستطيع إعطاءك نتائج خاصة باللاعبين وإحصائياتهم ومعلوماتهم. بالإضافة أنها تستطيع حجز تذاكر السفر وحجز الطاولات في المطاعم، بل وحتى عن الأفلام الموجودة أو القريبة منك، ما هي أوقاتها وعرض النبذة عنها والممثلين الموجودين بالفلم والمخرجين وأكثر من ذلك، بالإضافة لتقنية Eyes free والتي ستسمح لك بالتحدث إلى سيري دون النظر أو لمس الآيفون عند قيادتك للسيارة، وذلك سيكون بالتعاون مع عدة شركات للسيارات وهي: مرسيدس، بي إم دبليو، هوندا، تويوتا، رانج روفر، أودي، وجاكور. ليضيفوا زر إلى المقود بسياراتهم خلال 12 شهر من الآن لتتحدث مع سيري بكل إريحية، ثم إضافة العديد من الدول للبحث المحلي ولكن لم يكن لأي دولة عربية نصيب من التحديث الأخير.
  • ثم انتقل الحديث لاندماج الفيسبوك مع نظام iOS 6 وكيف أصبح مدمجًا مع النظام وسيري، وتم إضافة زر الإعجاب بمتجر البرامج، وأصبحت قائمة الأسماء بالجهاز مدمجة مع قائمة الأصدقاء،وإمكانية تسجيل الدخول من إعدادات الجهاز دون الحاجة لفعل ذلك من التطبيق ذاته.
  • بالإضافة أنه يمكنك الكتابة من مركز التنبيهات دون فتح التطبيق (للفيسبوك تويتر).
  • وحصل تطبيق الهاتف على عدة تحسينات، فأصبح يمكنك الرد على أي شخص يتصل عليك برسالة دون الرد عليه، أو إضافة تذكير لك بالإتصال به لاحقًا عن طريق برنامج Reminder، بالإضافة لميزة عدم الإزعاج والتي ستستخدمها عن النوم.
  • ميزة الفيستايم أصبحت متاحة عبر شبكة الجوال بعد أن كانت حكرًا لمدة طويلة على شبكة الواي فاي فقط.
  • متصفح سفاري حصل على تحسينات عديدة أيضًا منها التصفح أوف لاين أو بلا إنترنت، ودعم خاصية التصفح السحابي مع التزامن بخدمة iCloud، بالإضافة لإمكانيتك رفع الصور من المتصفح.
  • تطبيق الميل حصل على تحديثات عديدة أيضًا فأصبح بإمكانك وضع ايميل وتسميته VIP لتحصل على تنبيهات خاصة لهذا الإيميل فقط.
  • تطبيق جديد تم إطلاقه بنظام iOS 6 كذلك اسمه Pass Book والذي سيخزن جميع كلماتك السرية بمكان واحد، وسيساعدك ذلك في حجوزات تذاكر الطائرة وبطاقات الدخول للسينما، وسيقوم بمسح جميع معلوماتك الأمنية عند حذف حسابك من التطبيق، وهو شبيه بمحفظة جوجل على ما أعتقد، ولكن فكرته ليست واضحة للجميع حتى الآن.
  • بعد ذلك بين كيف تطور الجهاز ليخدم ذوي الإحتياجات الخاصة بشكل أكبر، مثل مرضى التوحود.
  • بعد ذلك انتقل الحديث عن نظام آبل للخرائط الجديد والذي استغنت به عن خرائط جوجل، والذي يدعم التقنية ثلاثية الأبعاد، مع دعمها تقنية الملاحة (ليست خرائط فقط بل برنامج ملاحي Navigation) بالإضافة إلى إمكانية تحديث أماكن الإزدحام من قبل المستخدمين، وهي مدعومة مع تقنية سيري والتي ستخبرك بأفضل الطرق لرحلتك وأقصرها، وكذلك تدعم هذه الخرائط الرؤية الثلاثية الأبعاد الحقيقة.

  • إضافة ميزة Lost Mode لنظام iOS 6 مع تطبيق Find My iPhone لحماية جهازك من السرقات، وكذلك إمكانية إرسال رقم لجهازك ليتصل عليك الذي وجد الآيفون إن لم يكون سارقًا بالطبع.

سيتوفر النظام (iOS 6) خريف هذا العام للعامة (متوقع شهر 10 ميلادي)، واليوم متوفر للمطورين، وسيدعم الآيفون 3GS وأعلى، والآيباد 2 وأعلى، والآيبود الجيل الرابع فقط. بإمكانك قراءة الموضوع الخاص بنظام iOS 6.

العديد من المواضيع ستطرح قريباً للتفصيل لكل موضوع.

كونوا بالقرب!

تم طرح جميع المواضيع الخاصه بالحدث.




الوسوم

37 رأي على “ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2012”

  1. أكثر ما أبهرني جهاز ماك بوك برو الجديد ولا باقي المؤتمر مدح بمدح بنظامها وبأرباحها وليتها تسكت بس وتخلي عنها الغرور والكبر

  2. انا متعصب لاابل و على قوله سيري (الثلاجه)

    والله انبهرت بالتقنيات الجديده في سيري بالذات والماك بوك برو
    والي يقول ابل مغروره والله من حقها ياشيخ 🙂
    يكفي كل الانظمه الي في الاجهزه من برمجتها سواء ماك ولا ايبود ولا ايباد ولا ايفون

  3. ابل و فقط ابل …. ونظام الثلاجة سيسقط بعد نزول IOS6
    بعدين عنجد في ناس قليلت نظر ….
    يعني تحديث سيري إنجاز
    تحديث iOS إنجاز بحد ذاته
    و بالأخير …. انا ما شفت الا البرو الجديد و الباقي مدح بمدح
    ….

  4. وماذا عن تطوير iMac

    هل يعقل كل هذا التطوير في التقنيه والنظام ولا يكون بالمقابل تطويل بجهاز الايماك .

  5. ابل ظريييفة
    المفروط تصبح شركة هبل للظرافة
    لماذا تسخر من ثلاجة سامسونج؟؟؟؟
    لانها تشبه الآيباد
    هههههههههههه

    كبير يا s3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *