iOSآبلأخبار

تقارير: حملة من آبل في متجر التطبيقات App Store لإزالة تطبيقات لشركات ناشئة ومُطوّرين من إيران

iOSآبلأخبار

متجر التطبيقات

بدأت شركة آبل بإزالة تطبيقات تعود ملكيّتها لشركات ناشئة أو مُطوّرين من إيران، وذلك حسبما أعلن موقع Techrasa الذي ذكر أن تطبيق شركة Digikala المُتخصّصة في مجال التجارة الإلكترونية أُزيل من متجر التطبيقات App Store.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2016، بدأت آبل برفع الحظر عن مُستخدمي متجر التطبيقات في إيران، إذ سمحت للمستخدمين هناك بتحميل التطبيقات دون الحاجة لاستخدام برامج لتغيير الموقع الجغرافي، لكنها لم تقبل من المُطوّرين هناك أية تطبيقات، بل كانوا يضطرون لتسجيل حسابات في دول غير إيران لرفع تطبيقاتهم إلى المتجر.

ويدعم تطبيق شركة Digikala المحذوف وسائل دفع إلكترونية مدعومة في إيران فقط، لا يُمكن استخدامها على مستوى العالم، وهو ما يجعله متوافق تمامًا مع قوانين وشروط استخدام المتجر. لكن ومع ذلك، قامت آبل بإزالته دون توضيح الأسباب، وهو ما يعكس وجود حملة وقوانين جديدة في الطريق.

في الوقت الراهن، وعندما تقوم أي شركة إيرانية أو مُطوّر تطبيقات بمحاولة رفع تطبيق إلى المتجر تُظهر آبل رسالة تُفيد بأن الشركة حاليًا لا توفّر متجرًا للتطبيقات في إيران، وأن أية تطبيقات تُسهّل عمليات الدفع أو بعض الأعمال التجارية لشركات في إيران قد تُخالف شروط وقوانين التبادل التجاري الإيرانية، وبالتالي فإن قبول التطبيق غير مُمكن. كما تُنوّه الشركة إلى إمكانية قبول التطبيق إذا ما أُعيدت دراسة قوانين التجارة العالمية.

ولا يُعرف حتى الآن فيما إذا كان هذا القرار نتيجة لأوامر من الحكومة الإيرانية، أو نتيجة لقوانين التجارة العالمية الذي يتّبعها المتجر، فمن أجل الاستجابة لأوامر الحكومة الإيرانية يجب أن تقوم آبل بافتتاح مكتب إقليمي لها هناك، واستلام أمر من المحكمة.

يُشار إلى آبل أزالت مؤخّرًا تطبيقات صحيفة New York Times الأمريكية من متجر التطبيقات App Store في الصين، وذلك امتثالًا لأوامر الحكومة الصينية التي طالبت آبل بالقيام بهذا الإجراء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *