آبلساعة آبل

آبل توظف أحد مصممي ساعة نايكي لمشاريعها القادمة

آبلساعة آبل

a-conversation-with-nikes-innovation-kitchen-studio-director-ben-shaffer-3

قامت آبل بخطف أحد أهم مصممي مشروع ساعة نايكي الشهيرة المسماة بـ (Fuel Band) ألا وهو “بين شيفر”. طبقا لمصدر من نايكي مع معرفة تفاصيل مغادرة بين شيفر. فهو كان سابقا في نايكي مديراً لقسم الإختراع في نايك، ذلك القسم لدى نايكي هو الخاص بالبحوثات والتطوير ، وهو المقر الذي يتم فيه تصميم المنتجات الجديدة.

تحت قيادة شيفر تمت تسمية شركة نايكي بـ “الشركة الأكثر إبتكاراً” في عام ٢٠١٣ من قبل شركة فاست.

screen-shot-2013-09-27-at-12-03-42-pm

قسم الإبتكار المدار من قبل شيفر في نايكي كان مسؤولا عن منتجات مثل الساعة الشهيرة لنايكي “Nike Fuel Band” و أحذية “Flyknit” .

في سياقٍ متصل، مع تطوير آبل المستمر لمشروعها للمنتج القابل للبس “منتج الساعة كما يشاع”. خبرة شيفر مع نايكي تجعل وضعه حساسا. ساعة نايكي “Fuel Band” تعتبر منتجا شهيرا بين مدراء آبل ومن بينهم المدير التنفيذي “تيم كوك” الذي يستخدمها ومدير قطع الأجهزة السابق “بوب مانسفيلد”، وطبقا لتجربة مدراء آبل يعتقد أن آبل تمتلك مشروع منتج كمبيوتري ذكي قابل للبس كما الـ “Nike Fuel Band” مع إمكانية متابعة اللياقة. وبهذا يكون بين شيفر قد لحق بـ “جاي بلانك” أحد مطوري منتجات نايكي أيضا والمتخصص بمشاريع المنتجات اللياقية.

تطوير شيفر لحذاء “Flyknit” قد يخدم آبل حتى بتقويتها بتصميم منتجات قابلة للبس بشكل مناسب. ففريق التصميم الحالي الذي يقوده السير “جوناثان آيف” مبدع بتصميم المنتجات المصممة بالألمنيوم في أجهزة الماك والآيفون وغيرها. ولكن آبل إستوعبت أنها بحاجة لفريق تصميم صناعي جديد لتصميم منتجاتها الجديدة التي ستكون نحيفة وخفيفة بشكل لا يصدق كما جرت العادة.

هدف شيفر كان دائما تصميم حذاء تشعر بخفته في قدمك، وفي الوقت نفسه يكون مصنوعا من مواد قوية.

في أحد مقابلاته، شرح شيفر أن حذاء “Flyknit” لم يكن فقط عن منتج نهائي، كان عن العمل في تصميم الحذاء.

ما يجعل الـ “Flyknit” مدمرا حقا أنه ليس حذاءً، إنما هو الطريقة لإنتاج الأحذية. كفريق عمل لقد قضينا أربعة سنوات نطور التقنية، كما نقول كنا “ندمر آلات الخياطة.” النماذج القديمة لنايكي كانت تصمم بتقطيع مجموعة من قبل المواد المنسوجة لقطع، بعد ذلك يتم تطريزهم وتجميعهم. لكن مع “Flyknit” أعلى ومقدمة الجهاز من الممكن أن يتماسكان بخيوط من البولستر والأسلاك، والتي تجعلها تتخلص من جميع الأجزاء الغير ضرورية. يقول شيفر مدير قسم الإختراع في نايكي أن “Flyknit” هي الأولى من نوعها بوزن ٥.٦ أونصه، أخف على الأقل بأونصه من نظرائها. قمنا بمنتجنا بإستخدام خيوط قدر المحتاج فقط، الحذاء كان لدينا في قسم الهندسة الشديدة هنا، وامتد هناك لدى القسم المختص لتطوير قوة تحمله وتناسقه مع القياسات.

وكما شرح قسم التصميم لدى آبل، الشركة تمضي وتنظر إلى المئات من النماذج والتصاميم قبل أن تصل للنموذج والتصميم النهائيين. أجهزة آبل تمر بتطوير في التصميم لعدد من السنوات. طبقا لأقاويل شيفر عن عمليات تصاميمه، يبدو أنه يتفهم التصميم بمرحلة فريق تصميم آبل الصناعي

شيفر أراني بعضاً من الـ ١٩٥ عملية التي مرت بها الـ “Flyknit” كما كنا نمشي في القسم، البعض ظهرت كأنها بدائية كأحذية راقصات الباليه. النموذج الذي حمل خربشات عداء الماراثون “باولا رادكليف” قد تم رفضه. طموح نايكي في “Flyknit” كان من الممكن رؤيته في علب النماذج المنتشرة في القسم، إمتلك القسم الآلاف من الأقدام مجسدة خشبيا للرياضيين المحترفين الذين ترعاهم الشركة. جميعهم ينتظرون شيئا مناسبا لهم كسندريلا مع نموذج حذاء مثالي.

شيفر أيضا فسّر عمليات تصميمه في الفيديو في الأعلى.

فيما يتعلّق بتناسقه مع آبل، في لقاء قريب له تحدث شيفر عن تعاونه مع المصممين الآخرين

في السنوات الخمسة الماضية شيفر كان جزءا من قسم مبتكري نايكي المشهورين لدى نايك في المكان الذي يتشجعون فيه للتفكير، التجربة، البحث، البناء، ويسألون بعضهم البعض في هدف مهم واحد، هو مساعدة الرياضيين لتحقيق أهدافهم. كما عمل شيفر بشكل قريب مع كل من (هيروشي فوجيوارا – تنكر هاتفيلد – مارك باركر) لإنتاج آخر الأحذية الرياضية. حصلنا على مقابلة شيفر شخصيا للحصول على فهم أفضل لتقنيتهم المذهلة.

سيكون حاليا هذا متناسقا مع مصممي آبل ومهندسيها، حسب آخر لقاء منشور مع رئيس قسم التصميم في آبل “جوني آيف” ورئيس قسم الأنظمة “كريج فدريجي”. مقتطقات من اللقاء هنا

 

في الفيديو في الأعلى، يشرح شيفر منصبه بالتحديد في قسم التصميم لدى نايك. مع خبرة شيفر في التصميم ومنصبه المميز السابق في نايكي. تشير المصادر أنه سيحظى بمكان مع فريق السير”جوني آيف” الصغير للتصميم. وربما لجعل شيفر يشعر بأنه كأنه في بيته. قد شرح مسبقا عضو تصميم آبل “كريستوفر سترنجر” أن فريق تصميم آبل يجلسون حول طاولة طعام لمناقشة أفكارهم. (وهو الذي إعتاد عليه شيفر في نايك).

بالإضافة إلى ذلك، يبدو من المعقول جدا، وخاصة طبقا لتجربته مع الأحذية والأدوات الملبوسة أن شيفر سيعمل على منتجات قادمة قابلة للبس من آبل. بالطبع آبل تعمل على ساعة، ولكن يبدو أنه من الممكن أن آبل تعمل على منتج للبس على اليد. وقد كشف التنفيذي السابق لآبل “توني فاضل” مؤخرا أن آبل تعمل على منتج قريب من “نظارة قوقل”.

 

المصدر :

9to5mac


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *