آبلتغطيات

آبل بعد جوبز، الى أين ؟

آبلتغطيات

في بداية هذا اليوم سمعنا عن خبر إستقالة ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي شركة آبل من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، ستيف كان في واجهة الشركة منذ بداية تأسيسها حتى في فترة طرده من آبل حينما اقتنعوا بأن افضل قرار يمكن اتخاذه آن ذاك هو رحيل ستيف عن الشركة وفعلًا  رحل ولكن كان ارتباطه بآبل مستمر بشكل كبير وفي نهاية المطاف عاد لها.

إستقالة جوبز عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة أتى بوقت مناسب جدًا، صحيح بأن الخبر صدمة للجميع خصوصًا بأن ستيف أصبح معروفًا بأنه هو الكل في الكل حينما تتعلق الأمور بمنتجات آبل لكن هذا الأمر غير صحيح تمامًا. تحت قيادة ستيف جوبز هناك العديد من الأشخاص الذين قادوا سفينة آبل الى النجاح وبقيادة واضحة للأهداف والمهام من قبل جوبز وذلك يعني بأن الشركة لم ولن تعتمد على شخص واحد وهذا ما يخفى على الكثير من محبي ذلك الرجل وتلك الشركة.

لماذا أتت هذه الإستقالة في الوقت المناسب؟ الأمر بسيط من ناحية تجارية، فإرتباط اسم بشركة كبيرة بحجم آبل الآن مضر بمستقبل الشركة على المدى الطويل ومن كان يتابع آبل بشكل دقيق في السنين الأخيرة، يلاحظ بأن مجلس الإدارة وآبل تعمل بأن يتم الفصل عن إرتباط آبل فقط بستيف جوبز ورأينا ذلك حتى في الأحداث التي تقوم بها آبل، فنلاحظ جوبز يقوم بالتقديم ولا يستمر طويلاً حتى يقوم بدعوة شخص أخر ليقوم بالتحدث عن بعض النقاط الأخرى مثل العروض التجريبية وما شابه. إذًا آبل تحاول بأن تقوم بإظهار الأشخاص والفريق الكامل الذي يعمل مع جوبز ليقومون بإنتاج هذه المنتجات الرائعة والتي طغت على العالم.

NewImage

ستيف جوبز وتيم كوك

ستيف جوبز إستطاع جلب العديد من الموظفين الرائعين ليعملوا معه وزرع فيهم نفس العقلية والفكر الذي يمتلكه ستيف ومن الممكن أن لا تكون بشكل كامل لكن الموظفين المهمين والمؤثرين في الشركة يحملون نفس التوجه ويتشاركون حب الإبداع وإنتاج أفضل المنتجات في العالم. تيم كوك أحد أولئك الأشخاص الذي قام جوبز بتوظيفهم بنفسه عام 1998 حينما كان يعمل في كومباك وكان العديد يُشير بأنها خطوة خطيرة بقبول وظيفة في آبل حينما كان الوضع في تدهور حينما عاد جوبز إلى الشركة. تيم حينما قدم لآبل كان وقتها نائب رئيس العمليات بشكل عالمي وبعد ذلك بفترة أصبح رئيس العمليات بشكل كامل.

إذًا جوبز عمل جُهدًا لا يُستهان به وبعقلية نادرة جدًا استطاع رفع قيمة شركة كانت في 1998 تساوي 4 بليون دولار إلى شركة قيمتها السوقية تساوي أكثر من 300 بليون دولار في عام 2011 وبذلك تصبح أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية وتتعدى شركة Exxon النفطية. وكرئيس تنفيذي، لم يكن كالبقية، فهو رئيس تنفيذي استثنائي يُتابع أهم الأمور في الشركة كإدارة آبل يومًا عن يوم ومتابعة القرارات الخاصة بها وصولاً إلى التفاصيل الصغيرة مثل الإهتمام بالكافتيريا الموجود في مقر الشركة وموقف ستيف جوبز مع فيك نائب رئيس الأعمال الإجتماعية في جوجل هو خير مثال لإهتمام ستيف جوبز كرئيس تنفيذي مميز عن البقية. ومع ذلك سفينة آبل ليست بقيادة شخص واحد، فكما أنه لجوبز نصيب من هذا النجاح فلجونثان آيف “نائب رئيس التصميم الصناعي في آبل” وتيم كوك “الرئيس التنفيذي حاليًا ورئيس العمليات سابقًا في آبل” وأيضًا فيل شيلر “نائب رئيس التسويق العالمي” كل أولئك الأشخاص لهم نصيب من تلك الحصة وذلك النجاح المبهر.

NewImage

ستيف جوبز وجونثان آيف

وجود ستيف جوبز كرئيس لمجلس الإدارة هو خيار رائع وأشار في رسالة استقالته بأنه لا يزال موظفًا لدى آبل ولدى العديد من المصادر المقربة من الشركة مثل والت موزبرغ بأن دور ستيف لن يتغير وسيبقى مطلعًا بشكل كبير على خط المنتجات وسيشارك بصناعة منتجات رائعة وسيترك له بصمة كبيرة بدور إنتاج منتجات رائعة. لكن إدارة آبل بشكل كامل ومباشر يوم عن يوم ستكون من إدارة تيم كوك.

ستيف جوبز يحمل عقلية نادرة جدًا في هذا الزمن، سواء كنت تختلف بحب الشركة أم لا، ستيف جوبز غير العديد من القواعد في قطاع التكنولوجيا وأثر عليها ببصمات واضحة للجميع وبإبداع لا يختلف عليه اثنان. هذا الشخص قام بتأسيس شركة بعام 1976 في كراج بيتهم والآن أصبحت هذه الشركة من أهم الشركات في العالم في قطاع التكنلوجيا وأكبر شركة من ناحية القيمة السوقية في العالم.

ستستمر آبل بالعطاء وستقدم المنتجات الأفضل، تسألني كيف؟ سأجيبك أنه في آبل لا زالت روح ستيف الإبداعية موجودة وكل موظف لدى آبل هو بطريقة ما.. ستيف جوبز.

الوسوم

7 آراء على “آبل بعد جوبز، الى أين ؟”

  1. ستيف جوبز اعتبره الرجال الاعلامي اكثر من كونه مسير الامور في شركة آبل، نعم ستيف صعب ارضاءه ولا ينزل منتج جديد بدون موافقته على كل تفاصيله، لكن هذا لا يجعله صاحب فكرة المنتج او مخترع المنتج.

    الشركة لديها خطط كبيرة لسنوات، وربما تتفاجأ بعد سنوات بطرح منتج جديد كانوا يقومون بتجربته هذا السنة !

    بالنسبة لي لا اعتقد ان استقاله ستيف ستؤثر على الشركة داخلياً.

  2. شركه ابل سوف تبدع لان ستيف جوبز وضع بصمته .. وستيف جوبز وضع الموظفين الكبار في المكان المناسب وسوف تبدع ابل مهما كان .. ولا ننسى ان ستيف لايزال بالتواصل مع ابل ..!!

  3. مبدع كالعادة يا يزيد …

    كنظرة شخصية أرى أن ستيف جوبز قد وضع طريق الأحلام أمام شركته على مدى عشرات السنين القادمة ، ولا ينقصها سوى ( التنفيذ ) .

    تيم كوك – المدير التنفيذي الحالي – تم تأهيله لهذا المنصب من فترة ليست بالقصيرة ، ووجوده خلف الستار يدل على أن هناك حكاية أخرى يتم وضع سيناريو خاص فيها .

  4. رائع يا يزيد كل ما اتمناه كمحب لابل وستيف جوبز ان لا تبدا الشركة بتغيير استراتيجياتها العظيمة وتستمر على النهج اللي وضعه عم ستيف

  5. ابل راح تكون بخير باذن الله حتى بدون جوبز في نظري المفروض يوضع اسم ستيف جوبز بين اهم 10 شخصيات فالعالم اثرت على تاريخ البشريه لانه لولا ستيف جوبز لما راينا الحاسب الشخصي
    او الماوس او هاتف الايفون الذي جعل كبرى شركات العالم تتحرك لمنافسه وابداع هواتف شبيهه للايفون وايضا لما راينا ثوره التابلت واشياء كثيره جدا لم يتسنى لي ذكرهاولا ندري ما يخبئه القدر من افكار ستيف جوبز التي تدرس وستظهر للنور في سنوات قادمه حقا لولاك يا جوبز لما تقدمت تقنيه المعلومات وثوره صناعه التابلت والاجهزه الذكيه لهذه الدرجه اشكرك من اعماق قلبي واتنمى لك التوفيق والهدايه الى الاسلام ان شاء الله

  6. أتمنى المصمم الإنجليزي جونثان آيف يسمك أبل يوم من الأيام ، فأكثر شخص أحسه فيه روح أبل بعد جوبز رغم أنه خجول وغير قيادي لكن الناس راح تحبه عند تقديم المنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *