iPadآبلأخبار

مستقبل الآيباد: وضع تقسيم الشاشة و”آيباد برو” J99 وميزة تعدد المستخدمين

iPadآبلأخبار

ipadprosplitx

بينما تواجه آبل انخفاضاً في نمو مبيعات الايباد للمرة الأولى منذ إطلاقه عام ٢٠١٠، فقد بدأت في العمل على العديد من التحديثات الهامة على المستوى العتادي والبرمجي مؤملة أن تعيد تلك التحديثات الوهج لأجهزتها اللوحية. وطبقاً لبعض المصادر فإن آبل تقوم حالياً بتطوير وضع يسمح بالعمل على تطبيقين في نفس الوقت وآيباد ١٢ بوصة بالاسم الرمزي J99 ودعم لتعدد المستخدمين. وتشر هذه المصادر على أن دعم الوضع ثنائي التطبيق قد يتم تدشينه في المؤتمر العالمي للمطورين بعد أسبوعين فيما قد لا يصل الآيباد الكبير ودعم تعدد المستخدمين سوى في وقت لاحق.

وكانت آبل تنوي دعم تقسيم الشاشة مع تقديمها لآيباد آير و iOS 8 في عام ٢٠١٤ لتعادل الميزة الرئيسية في أجهزة مايكروسوفت اللوحية سيرفس وسيرفس برو. وخلال الطريق لمؤتمر المطورين ٢٠١٤ تم نزع هذه الميزة من النظام لاعتبارها غير جاهزة بشكل كامل للطرح العام مع خطط لظهورها في iOS 8.1 ولكن آبل قامت حينها بتوجيه مهندسيها البرمجيين للتركيز على إنهاء العمل على آيفون ٦ و٦ بلس وساعة آبل مما تسبب في تقليل العمل على هذه الميزة في ذلك الوقت وتأجيل طرحها.

المصادر تقول أن خطط آبل الحالية ترتكز على تقديم ميزة تقسيم الشاشة في نظامها المنتظر iOS 9 مع دعمها لإصدارات الآيباد الحالية وآخر الخطط تشير كذلك لدعم الميزة لثلاث أحجام للتطبيقات في الشاشة المقسمة ١/٢ و ١/٣ و ٢/٣ على حسب التطبيق. وعند تقسيم الشاشة فإنه يمكن عرض تطبيقين مختلفين أو حتى نسختين من نفس التطبيق مما يمكن مستخدمي الآيباد من استعراض نافذتي سفاري أو مقارنة مستندين في نفس الوقت. كما حذرت المصادر إلى أن الميزة قد تسحب كذلك من النظام لإضاقة بعض التحسينات التي تجعلها في نفس مستوى مميزات النظام الأخرى.

وبالرغم من أن آبل قد قامت باختبار الميزة تمهيداً لإطلاقها على أجهزة الآيباد الحالية فإنه قد تم تطويرها في الأصل لتكون أحد ميزات الآيباد الكبير ذو شاشة ١٢ بوصة (أو ما يتعارف عليه حاليا بإسم iPad Pro وكما نعرف عن آبل قد لا تعطيه هذه التسمية بسبب انتشاره منذ فترة طويلة حتى لو كانت تفكر به مسبقاً) مما يرجح تأجيلها لحين إطلاقه. المصادر أكدت أن آبل تقوم حالياً باختبار نسخة كبيرة من الآيباد بشاشة ١٢ بوصة بإسم رمزي J99 وتظهر وكأنها نسخة أكبر حجماً من آيباد اير ٢ باختلاف وجود سماعات إضافية. ومازال موعد إطلاق الآيباد الجديد غير واضحاً وذلك لعدم اكتمال بعض المتطلبات البرمجية بالرغم من أن القطع جاهزة ومتوفرة.

وبينما يعمل النموذج الحالي لـ “آيباد برو” على نسخة مكبرة من نفس نسخة iOS التي تعمل على آيباد آير وآيباد ميني فإن هدف آبل هو إطلاقه بنسخة iOS معدلة مما يمكن مستخدميه من الاستفادة بشكل كامل من المساحة الإضافية للشاشة. وبالإضافة لوضع الشاشة المقسمة فإن آبل تفكر أيضاً في إعادة تصميم برامج وميزات أساسية مثل سيري ونظام التنبيهات وذلك لتكون أكثر ملاءمة للشاشة الأكبر. وذلك فإنه يشاع أن يحتوي الآيباد الجديد على لوحة مفاتيح إضافية ودعم للـ USB بالإضافة إلى باقي المواصفات التي تم إشاعتها عنه في نهاية العام الماضي.

خاصية أخرى تعمل عليها آبل طبقاً للمصادر هي دعم أكثر من مستخدم للجهاز ، حيث تتيح الخاصية أن يشارك أكثر من شخص الآيباد ذاته ولكن يمكن لكل منهم الوصول لتطبيقاته ، ملفاته وصوره فقط مثل ما هو موجود في الماك .

آبل كانت تخطط بداية العام أن تقدم الخاصية مع إطلاق iOS9 وتعلن عنها في مؤتمر المطورين ولكن المصادر ذكرت أن آبل قررت تأجيل إطلاق الخاصية وربما تطلقها في تحديث للنظام سواء 9.1 أو 9.2 .

المصدر (بتصرف)

 

تحدثنا لكم مسبقاً بشكل أكبر عن iOS9 والخواص الجديدة التي ذكرتها المصادر المقربة حول التحديث وتحديث الماك أيضاً OS X 10.11 (التفاصيل) ، وسنكون معكم حول التسريبات الجديدة بإذن الله في عالمكم المختلف ، عالم آبل!


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *