تطبيقات iPhone

تويتر تخطف حقوق بث كرة القدم الأمريكية عبر شبكتها!

تطبيقات iPhone

NFLTwitter

في نهاية مفاجئة لصراع حقوق بث دوري كرة القدم الأمريكية NFL ، فازت تويتر بحقوق البث!

شبكة التواصل الاجتماعي تفوقت على منافسين كـ Amazon وVerizon في منافسة الفوز بحقوق البث الإنترنتية لمباريات الخميس أو ما تسمى “Thuresday Night Football” .

الصفقة تعطي تويتر حقوق بث المباريات لمستخدميها حول العالم دون أن تتطلب تسجيلهم للدخول للشبكة . في أمل من الشركة بأن يساعد ذلك بحل مشكلة بطء نمو أعداد المسجلين بإضافة بهذا الحجم . تويتر كذلك ستتمكن من بث المباريات عبر تطبيقاتها على مختلف المنصات مثل Xbox ودون شك الهواتف الذكية والويب .

الصفقة كذلك تتضمن أن يتم عرض ملخصات للمباريات وتفعيل شبكة Periscope التابعة لتويتر للبث المباشر بحيث تستخدمها الفرق واللاعبين لجعل التجربة متكاملة عبر تويتر .. قبل ، أثناء وبعد المباريات .

رغم أن قيمة الصفقة لم تعلن ، إلا أن Re/code ذكرت من مصادرها بأن تويتر دفعت أقل من ١٠$ مليون لباقة المباريات . بينما عروض المنافسين وصلت لـ ١٥$ مليون . وهو رقم لا يذكر عند الـ ٤٥٠$ التي دفعوها CBS وNBC سوية . سبب كبير خلف ذلك يعود لكون الحقوق الإعلانية بشكل أكبر سوف تبقى لشبكتي CBS وNBC بينما تويتر لها حصة بسيطة فقط .

في الوقت ذاته NFL تملك عقداً مع Verizon لحقوق الهواتف المحمولة . مما يعني أن NFL قد قامت ببناء عقود لتحصل على أموال أكثر من ذات المباريات التي قد باعت حقوقها مسبقاً أكثر من مرة .

نقطة استغلتها تويتر في المفاوضات تميزها عن المنافسين كانت قوة قاعدة مستخدميها ، حيث ذكرت أن عدد زوار منصتها كان ٨٠٠ مليون خلال الربع الأخير من العام الماضي!

NFL ذكرت بأنها تبحث عن طرق لجعل تويتر تبث المباريات كذلك عبر شركاء آخرين كـ Yahoo وGoogle .

يذكر أن NFL قامت بتجربة العام الماضي مع Yahoo بعرضها لأحد مباريات الموسم بقيمة تقارب 20$ .

  • ما هي Thuresday Night Football ؟

بدأها الاتحاد الأمريكي منذ ٢٠٠٦ بحيث تكون خلاله ٨ مباريات حصرية على شبكة NFL ، ثم في ٢٠١٢ زاد العدد إلى ١٣ مباراة . بعد ذلك في ٢٠١٤ دخلت شبكة CBS في شراكة مع شبكة NFL وتم رفع عدد المباريات لـ ١٦ مباراة .

في فبراير الماضي أعلنت شبكة NFL أن شبكتي CBS وNBC سيعرضان ١٠ مباريات بينهما في موسمي ٢٠١٦/٢٠١٧ ليكون العدد قد ارتفع عن الـ ٨ مباريات في الموسمين الماضيين .

  • شعبية مباريات NFL :

العام الماضي طبقاً لشركة Nielsen مباريات الموسم شاهدها ١٩٩ مليون شخصاً في أمريكا بنسبة تمثل ٧٨٪ من المنازل و٦٧٪ من

أما لمعرفة أرقام المباراة النهائية Super Bowl فقد استعرضناها كاملةً في تدوينة مفصلة : Super Bowl سر شعبيته الضخمة ونجاحه بجانب التأثير الذي صنعته آبل فيه

  • تصاريح حول الصفقة :

صرح الرئيس التنفيذي لتويتر Jack Dorsey حول الصفقة قائلاً :

ذلك يأتي صنع نقلة في تجربة المستخدمين مع كرة القدم . الناس ستشاهد مباريات NFL عبر تويتر الآن . سيتمكنون من المشاهدة الآن عبر “Twitter Thuresday Night” .

من ناحية أخرى عبر John Gruber عن رأيه فيما يخص الصفقة باعتقاده أن NFL اختارت تويتر للفوز بالحقوق كونها المنصة الأمثل للتعليق المباشر على الرياضات .

تصريح مفوض الاتحاد الأمريكي Roger Goodell قد يعطي إشارة كذلك بأن ما ذكره جون فعلاً من أسباب اختيارهم لتويتر حيث قال :

تويتر هي المكان الذي تنتشر فيه الأحداث المباشرة ، وهي الشريك الصحيح لـ NFL في الوقت الذي نأخذ فيه خطوةً جديدة لخدمة مشاهدينا حول العالم .

هناك كمية هائلة من الأحاديث حول مباريات NFL حين عرضها في تويتر . الاستفادة من هذا الجمهور ، بجانب المشاهدين عبر الإذاعة والكابل ، سيضمن بأن تكون Thureday Night Football معروضةً عبر عدد غير مسبوق من المنصات هذا الموسم . صفقة كهذه كذلك ستعطي وصولاً أكبر للمعلنين عبر شركائنا من شركات البث .

المصادر ١/٢

 

خبر رائع فعلاً لمحبي كرة القدم الأمريكية ، وهو خبر رائع لمحبي الرياضات عموماً حيث أن خطوة كبيرة كهذه ترسم الطريق للمستقبل . فمن الوارد في حال نجحت هذه الشراكة أن نشاهد كأس العالم أو بطولات كروية أخرى تعرض بذات الطريقة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *