آبلأخبارسيارة آبل

تقارير : Didi Chuxing المدعومة من قبل آبل تستحوذ على أوبر في الصين [تحديث : أعلن رسميا]

آبلأخبارسيارة آبل

didi_uber_icons

طبقاً لتقارير جاءت من WSJ و Bloomberg ، فإن شركة التوصيل الصينية Didi Chuxing والتي كانت قد استثمرت فيها آبل مسبقاً بقيمة 1$ مليار ، قد قامت بالاستحواذ على منافستها Uber الصينية .


اعلان





التفاصيل حتى الآن غير واضحة ولكن كما يبدو أن أوبر ستحصل على ما نسبته ٢٠٪ من دمج الشركتين ، وعلى أن تصبح قيمة الشركة 35$ مليار . الصفقة قد يتم الإعلان عنها بشكل رسمي اليوم .

Travis Kalanick الرئيس التنفيذي لـ Uber ، ذكر أن الشركتين تعانيان من تحقيق الأرباح في الصين رغم الاستثمارات بالمليارات . مؤكداً بأن تحقيق الربحية سيساعد السائقين ، الركاب والمدن الصينية على المدى البعيد .

المصدر

يجدر بالذكر أن الصندوق الاستثماري السيادي في السعودية ، كان قد استثمر ما قيمته 3.5$ مليار في شركة Uber في يونيو الماضي . يُعتقد بأن خروج أوبر من الصين (للتصحيح : أوبر لم تخرج ، بل تحالفت مع Didi) والذي كان كسوق تعاني فيه أوبر بسبب هيمنة الشركة الصينية الأصل Didi Chuxing فيه ، قد يكون أمراً إيجابيا لتفريغ الشركة بشكل أكبر للتركيز على أسواق أخرى عالمية بفرص نمو أكبر .

لا ننسى أن نذكر مجدداً بأن شركات كهذه (ومن ضمنها آبل) ، تعمل على تجهيز الأسواق لمرحلة قادمة وليست بالبعيدة على ما يبدو . تصبح فيها المركبات دون قائد (ذاتية القيادة) . حينها ستصبح هوامش الربح عاليةً جدا من وراء هذه التجارة .

سوق السيارات ذاتية القيادة ، من أهم أركانه شركة Tesla الأمريكية والمصنّعة للسيارات الكهربائية . الشركة كانت قد أعلنت مؤخراً عن خطتها للسنوات القادمة ، وكان من ضمنها بأن يتمكن الفرد من تأجير سيارته إلكترونيا للتوصيل حينما لا يكون يستخدمها ، وتجني له الأموال من ذلك . كون الفرد غالباً لا يستخدم سيارته إلا بنسبة ٥-١٠٪ من يومه .

خطة Tesla كاملة مترجمة :

Tesla تعلن عن خطتها للمرحلة القادمة

 

تحديث :

تم إعلان الصفقة بشكل رسمي ، وذلك عن طريق Travis Kalanick الرئيس التنفيذي لأوبر وعبر صفحته في فيسبوك ، حيث شارك رسالته التي أرسلها لفريقه في الصين مخبراً إياهم عن التحالف الجديد .

حسبما ذكره ترافس فأن أوبر أصبحت تملك الحصة الأكبر من أسهم Didi وذلك بحصة تبلغ ٢٠٪ . بجانب ذلك استثمرت Didi ما قيمته 1$ مليار في أوبر في تقييم يصل لما قيمته ٦٨$ مليار للشركة الأمريكية .

أعتقد بأنها خطوة ممتازة للطرفين ، ولأوبر خصوصاً التي عانت وواجهت خسائراً في الصين بسبب هيمنة Didi على السوق . بهذه الحالة تكون انضمت للطرف المهيمن على السوق كأحد أهم أجزائه ، وكذلك حصلت على تمويل جديد يساعدها على التطور ، دون الحديث عن بناء جسر علاقة مع أكبر شركة في هذا المجال عالميا (السوق الصيني في التوصيل > بقية العالم) .





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *