iPadiPhone وiPadمنوعاتأخبار

الآيباد ، وحضوره في المجال التعليمي

iPadiPhone وiPadمنوعاتأخبار

Screenshot 2016-02-01 02.13.03

دعم آبل للتعليم و المؤسسات التعليمية ليس وليد اللحظة، فلها تاريخ طويل مع دعم التعليم بمختلف مراحله، من خلال التخفيض الخاص في الأسعار و الذي يمنح بشكل خاص للطلاب و أعضاء هيئات التدريس في الجامعات على أجهزة الماك بوك المحمولة و لوحيات الآيباد، و من خلال مكتبة التطبيقات الخاصة بهذا المجال في متجر التطبيقات App Store أو من خلال تطبيقات نظام iOS مثل تطبيق iBooks و متجرها الخاص بالكتب الإلكترونية iBook Store و الذي يتم من خلاله التعاون مع العديد من دور النشر خصوصا المهتمة بالكتب و المراجع التعليمية و توفيرها بشكل إلكتروني و جعلها في متناول يد الطلاب.

world-of-content-gallery-ibooks

و كذلك من خلال تطبيق iTunes U  و الذي يعد أكبر و أضخم جامعة إلكترونية مفتوحة في العالم تحتوي على أقدم و أعرق الجامعات في العالم بمئات الفصول التعليمية المجانية بين يديك (شاهد: آبل والتعليم ، جولة تاريخية حول مساهمات آبل لتسهيل الدراسة ونشر المعلومة)

 

world-of-content-gallery-itunesu

 

Screenshot 2016-01-31 22.42.49

جميع ما سبق ذكره يضاف لخدمات آبل التعليمية السابقة مثل إتاحتها للمدارس و المؤسسات التعليمية القدرة على شراء كميات كبيرة من التطبيقات و الكتب الإلكترونية دفعة واحدة حيث يتم توزيعها على  أجهزة طلابها أو تزويدهم بأكواد تحميلها مجانية.

 

 

 

إلا أن ابتكار جهاز الآيباد قبل ٦ أعوام ( شاهد الفيديو )، ذلك اللوحي الذي تم التركيز في طرحه من اليوم  على المجال التعليمي و جعل عدد من الدول على مستوى الرؤساء تدخل في مفاوضات مع آبل لإدخال الآيباد في التعليم مثل تركيا التي تفاوضت مع آبل للحصول على 15  مليون جهاز آيباد في مدارسها.

Screenshot 2016-01-28 19.16.44

و في الوقت الذي تقوم فيه آبل بالاستحواذ على شركة LearnSprout المتخصصة بتطوير التعليم! و تلك ليست بالشركة الأولى التي تستحوذ عليها للاستفادة من خبراتها في مجال التعليم . فقد سبقها الاستحواذ على PowerSchool في 2001 (باعتها لاحقا لـ Pearson في ٢٠٠٦ )، فإن آبل حاليا تجهز لموجة قادمة من خلال تحديث iOS 9.3 لأجهزة الآيباد من خلال أربعة محاور جديدة

  • آيباد واحد للطلاب

    Screenshot 2016-01-28 19.17.11

أجهزة الآيباد تعتبر مكلفة نوعا ما بالنسبة لبعض الدول، و مسألة توفيرها لكل طالب تعتبر عملية مستحيلة نوعا ما و تحد من انتشاره في السلك التعليمي، لذا قامت آبل بحل المشكلة من خلال خيار مشاركة الجهاز بين أكثر من طالب في المدرسة. و هنا و إن بقي الجهاز ماديا مشترك بين طالبين، إلا أنه و من خلال الخاصية الجديدة فهو يعتبر ذو طابع شخصي مستقل لكل طالب. فسوف يستطيع كل طالب بعد تسجيل الدخول من خلال التعرف على صورته الشخصية بسرعة، من الحصول على التطبيقات، الكتب ، و المستندات الخاصة فيه وحدة دون زميله مستخدم الجهاز السابق. هذه الخاصية سوف تسهل من عملية دخول الطلاب كلا على حسابه الخاص من خلال رمز سري من ٤ أرقام حتى لمن هم صغار بالسن و يجدون صعوبات في إنشاء حسابات Apple ID و الدخول بها.

  • تطبيق Classroom الجديد

Screenshot 2016-01-28 19.25.09

تطبيق “الفصل” الجديد سوف يكون هو الفصل الافتراضي بيد المعلم و الذي من خلاله يستطيع الدخول على جميع أجهزة الطلاب لديه بالفصل و أخذ لمحة عن ما يشاهدة الطالب على جهازه مع القدرة على التحكم به بشكل كامل سواء فتح تطبيق معين أو إغلاق مستند. و في حال توفر جهاز عرض مثل Apple TV في الفصل فيمكن للمعلم عرض عمل الطالب علي شاشة العرض لجميع الطلاب و التناقش حوله. إمكانيات التطبيق الجديد كبيرة و متنوعة و منها قدرة المعلم على استعادة كلمة المرور للطلاب و مساعدة في فتح جهازه دون الحاجة لطلب مساعدة الدعم الفني بالمدرسة.

  • إدارة آبل المدرسية

Screenshot 2016-01-28 19.34.27

من خلال بوابة إلكترونية على خوادم شركة آبل يستطيع جميع المدراء Admin من التحكم بأجهزة المدرسة من خلال متصفحات أجهزة الماك أو الكمبيوترات الشخصية. من حيث إنشاء حسابات Apple ID التعليمية للطلاب و المعلمين و إضافتهم للمؤسسة التعليمية أو إنشاء الدروس و الفصول الافتراضية. أيضا التحكم بالأجهزة الخاصة بالمؤسسة التعليمية و شراء التطبيقات أو الكتب لجميع الطلاب و المعلمين. بهذا تكون آبل قد تكفلت بجانب كبير من عملية إدارة الأجهزة نيابة عن المؤسسات الحكومية التي تبحث عن بنية تحتية مناسبة و ليس عليها سوا توفير شبكة إنترنت فقط.

 

  • التحكم بحسابات Apple IDs

Screenshot 2016-01-28 19.40.36

للاستمتاع و الاستفادة من أي من أجهزة آبل فأنت بحاجة لهوية دخول Apple ID و البعض ربما يجد صعوبة في الحصول عليه رغم بساطة العملية (طريقة تسجيل حساب iTunes  مجاني)  و عليه فقد قامت آبل بتوفير خدمة إنشاء الحسابات بشكل متراكم لجميع الطلاب دون الحاجة لكتابة المزيد من التفاصيل.

Screenshot 2016-02-01 02.28.42

آبل تولي التعليم لذوي صعوبات التعلم أهمية كبيرة تليق بهذة الفئة من خلال تهيئة أنظمة تشغيلها التي تحتوي على عشرات المميزات الخاصة بصعوبات السمع أو النظر أو اللمس، و التي تجعل من أجهزتها معيناً لهم في عملية التعليم و تساعدهم على تجاوز عقبة صعوبة التعلم.

http://www.apple.com/education/special-education

http://www.apple.com/accessibility

 

شاهد الفيديو التالي لاستعراض تجربة ثلاث مدارس خاصة في التشيك و أمريكا و اليابان مع إستخدام الآيباد في التعليم الخاص بفئات معينة.

Screenshot 2016-02-01 02.39.35

 

جميع هذة المميزات الجديدة في نظام iOS 9.3 الخاصة بالآيباد تتكامل مع جميع ما سبق من مميزات سابقة في النظام لتخرج لنا بنظام متكامل Ecosystem من كل جوانبه الفنية و الإدارية و التقنية تجعل الآيباد هو اللوحي الأول في مضمار التعليم دون منافس من أي نظام آخر تقدمه مجموعة شركات مختلفة.

PlayPlay

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *