آيفون

18 نصيحة لإطالة عمر البطارية في هواتف iPhone 15!

آيفون

تواجه هواتف الأيفون بعض المشاكل في البطارية غالباً مع إنطلاق التحديثات الجديدة من أنظمة التشغيل، ولا يختلف هذا العام مع إنطلاق سلسلة iPhone 15 وتحديث iOS 17، حيث سجلت بعض من شكاوى المستخدمين التي تؤكد على الإستنزاف السريع للبطارية، وفي السطور القادمة نستعرض 18 نصيحة لتعزيز عمر البطارية في iPhone 15.

1-إيقاف تشغيل ميزة Live Activities

تعمل ميزة “Live Activities” غالباً على دفع الإشعارات بشكل مستمر في شاشة القفل أو الجزء الخاص بنظام “Dynamic Island”، ويرتكز تحديث iOS 17‌ على إستخدام ميزة الأنشطة الحية بشكل أكبر، ومع ميزة Always-On في إصدارات Pro يتم إستنفاذ البطارية بشكل أسرع، ويمكن تعطيل ميزة “Live Activities” عبر الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق الإعدادات
  • إختيار تبويب Face ID & Passcode
  • إدخال رمز المرور لفتح هاتف الأيفون
  • التمرير إلى الأسفل لتعطيل Live Activities

ومن المقرر أن يدعم هذا الإختيار منع الأنشطة المباشرة من العرض من جديد في شاشة القفل، كما سيتاح تعطيل الميزة في كل تطبيق على حدا وذلك عبر تطبيق الإعدادات، من جانب أخر لا يمكن تعطيل مهام ‌Dynamic Island‌، لكن سيتاح للمستخدم التمرير السريع على الرسوم المتحركة في هذا الجزء لتجاهل هذه الرسوم بشكل سريع.

2-حذف الويجت في شاشة القفل والشاشة الرئيسية 

يأتي تحديث ‌iOS 17‌ بعدد من الويجت التفاعلية بشكل أكبر، ويمكن إستخدام الأدوات التفاعلية الجديدة في شاشة القفل، أو في الشاشة الرئيسية للهاتف، حيث سيتاح للمستخدم التحكم في الأجهزة الذكية في المنزل، أو معاينة Reminders دون الحاجة لفتح التطبيق في البداية.

أيضاً يمكن للمستخدم تعزيز عمر البطارية عبر إزالة الويجت الغير مستخدمة في الشاشة الرئيسية أو في شاشة القفل، كما يمكن للمستخدم إستخدام الأدوات أو الويجت الأقل إستهلاكاً للبطارية مقارنة بفتح التطبيق الخاص بالويجت.

ويعد الإختيار الأفضل في شاشة القفل إستخدام إختيارات لا تتضمن ويجت،  مثل إستخدام نمط “Focus”  لإعداد إختيار لإزالة الويجت، وإزالة الإشعارات الغير هامة.

3- إيقاف تشغيل البريد الصوتي المباشر

تدعم ميزة Live Voicemail المستخدم في قراءة في الوقت الفعلي لرسائل البريد الصوتي لدعم المستخدم في الرد على الرسائل الهامة، ومع إستنفاذ هذه الميزة لسعة البطارية بشكل سريع  سيكون الإختيار الأمثل تعطيل هذه الميزة في شاشة القفل.

4-إيقاف تشغيل المشاركة التلقائية للأجهزة القريبة عبر AirDrop

في حالة إستخدام اثنان من أجهزة الأيفون المميزة بتحديث iOS 17‌ في نفس الوقت، أو هاتف أيفون بنظام iOS 17‌ مع ساعة ابل الذكية بنظام watchOS 10.1 تبدأ ميزة المشاركة التلقائية للملفات عبر AirDrop بين الأجهزة.

وفي حالة تشغيل هذه الميزة بشكل مستمر في شاشة الهاتف فإن بطارية الهاتف تستنفذ بشكل سريع، ومع ظهور واجهة AirDrop بشكل مستمر في الشاشة سيكون الإختيار الأفضل في تعطيل هذه الميزة عبر الخطوات التالية:

فتح تطبيق الإعدادات، ومنها إختيار تبويب عام، ومن ثم AirDrop وإختيار “تجميع الأجهزة معاً”

5-إختيار ميزة تحميل الخرائط خارج نطاق الإنترتت

يجلب تحديث iOS 17‌ ميزة تحميل الخرائط خارج شبكة الإنترنت، وهي ميزة رائدة في حالة غياب الشبكات الخلوية أثناء الرحلات، ويمكن أن تقدم هذه الميزة تعزيز لعمر البطارية مع إغلاق الشبكات الخلوية.

6-تعطيل تنشيط اللوحة الرقمية اللمسية

تقدم لوحة المفاتيح iPhone 15 ردود فعل لمسية عند النقر على اللوحة التي تظهر على الشاشة، وتؤدي الإهتزازات عند النقر على المفاتيح إلى إستنزاف البطارية بشكل سريع، ولقد أكدت ابل عبر صفحة الدعم على أن الإستجابة اللمسية في لوحة المفاتيح تؤثر على عمر البطارية، ويمكن إيقاف هذه الميزة عبر الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق الإعدادات
  • إختيار تبويب الصوتيات والإستجابة اللمسية
  • إختيار Keyboard Feedback
  • إيقاف تشغيل الإستجابة اللمسية.

7-تعطيل ميزة Always-On في الشاشة

تقدم ميزة Always-On في شاشة إصدارات iPhone 15 Pro، والتي تتيح عرض الخلفيات، والويجت، وأيضاً Live Activities في شاشة القفل، وترتكز هذه الميزة على معدل تحديث 1Hz لدعم إستمرار البطارية لوقت أطول، إلا أن هذه الميزة تستهلك البطارية بشكل سريع، ويمكن تعطيل هذه الميزة عبر الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق الإعدادات
  • النقر على إختيار الشاشة والسطوع
  • إختيار تبويب Always On
  • تعطيل ميزة Always On.

8-إختيار الخلفيات الثابتة

تتوفر لشاشة القفل بعض الخلفيات المتحركة التي تؤدي إلى إستنفاذ البطارية بشكل سريع مقارنة بالخلفيات الثابتة، لذا يمكنك إختيار الخلفيات الثابتة التي لا تدعم التحديث على مدار اليوم لتوفير شحن البطارية.

9-إستخدام Focus 

تدعم أنماط Focus المستخدم في خفض نسبة الإشعارات التي يتلقاها المستخدم على مدار اليوم، ومع خفض الإشعارات يمكن للمستخدم تجنب تنشيط التطبيقات.

ويمكن لأنماط “Focus” أن تدعم المستخدم في إختيار تطبيقات محددة لتلقي الإشعارات، فعلى سبيل المثال أثناء العمل يتم عرض إشعارات العمل فقط، كما تدعم هذه الخاصية تقييد الإشعارات المستلمة أثناء القيادة، أيضاً يمكن لأنماط Focus المخصصة بشكل أكبر دعم المستخدم في إختيار الرسائل والبريد الإلكتروني التي يتلقاها المستخدم على مدار اليوم.

ويعد إختيار تعطيل الإشعارات الغير مرغوب فيها في التطبيقات الإختيار الأفضل لتوفير شحن البطارية، إلا أن نمط Focus يقلل نسبة الإشعارات التي يتلقاها المستخدم على مدار اليوم.

10- ضبط وجدولة ملخص 

تعمل ميزة الملخص المجدول على تأجيل الظهور المستمر للإشعارات بشكل خاص الإشعارات الغير هامة، حيث تعمل الميزة على إرسال الإشعارات إلى “الملخص” الذي يعمل على جدولة الإشعارات وإرسالها مرة أو مرتين فقط على مدار اليوم.

ويمكن التبديل إلى ميزة “الملخص المجدول” للتطبيقات عبر قسم الإشعارات في تطبيق الإعدادات، حيث يمكن تحديد الوقت الأنسب لتسليم الإشعارات الخاصة بكل تطبيق.

11-تحديد الوقت المصرح للتطبيقات للوصول إلى الموقع

يعد التحقق من الخصوصية وإعدادات الوصول الإختيار الأمثل دائماً للمستخدم، حيث يدعم التحقق من التطبيقات المصرح لها لتنفيذ إجراءات على الهاتف، ويمكن تحديد تصريح وصول التطبيقات إلى الموقع وأيضاً عدد المرات المصرح للتطبيقات الوصول للبيانات للحد من إستنفاذ البطارية بشكل سريع، ويمكن تنفيذ هذا عبر الخطوات التالية:

  • فتح إعدادات التطبيق
  • إختيار تبويب الخصوصية والآمان
  • النقر على خدمات الموقع
  • التحقق من التطبيقات التي تستخدم الموقع وتعديل الإعدادات لكل تطبيق، حيث يتوفر للمستخدم عدد 4 من الإختيارات لإعدادات الموقع لكل تطبيق.
  • يمكن إختيار “Never” لتحديد وصول التطبيقات لموقع المستخدم، إلا أن هذا الإختيار لن يمنع التطبيقات بشكل كامل من الوصول لموقعك، بشكل خاص في حالة إعتماد التطبيق بشكل رئيسي على تحديد موقع المستخدم للعمل.

12-تقييد إستخدام التطبيقات لتقنية البلوتوث

يدعم هاتف الأيفون المستخدم في إعلام المستخدم بالتطبيقات التي تستخدم تقنية البلوتوث، ويوجد عدد من التطبيقات التي يرتكز عملها على تقنية البلوتوث، أو تتبع موقع المستخدم أو البحث عن أجهزة Chromecast، ويمكن للمستخدم تقييد إستخدام تقنية البلوتوث في بعض التطبيقات

  • افتح تطبيق الإعدادات
  • إختيار تبويب الخصوصية والآمان
  • النقر على البلوتوث

ويمكن تقييد إستخدام تقنية البلوتوث في بعض التطبيقات مثل Facebook على سبيل المثال الذي لن يحتاج البلوتوث للعمل، أيضاً يمكن تنفيذ هذا الإجراء للتطبيقات الأخرى.

13-نمط الطاقة المنخفضة

يدعم نمط “Low Power” المستخدم في توفير شحن البطارية لوقت أطول، دون الحاجة للمرور بعدد من الخطوات في الإعدادات، حيث يمكن تشغيل هذا الإختيار عبر مركز التحكم أو قسم البطارية في تطبيق الإعدادات، أو عبر مساعد Siri الرقمي.

ويعمل نمط الطاقة المنخفضة على خفض نشاط التطبيقات في الخلفية، وإيقاف تشغيل الشاشة بشكل سريع عند إنتهاء نشاط المستخدم، كما يعمل هذا النمط على تحديد معدل تحديث الإطارات في الشاشة، مع خفض المؤثرات المرئية.

14-إستخدام Wi-Fi ووضع Airplane

يعد الإختيار الأفضل لزيادة عمر البطارية في تشغيل Wi-Fi، وهي التوصية المقترحة من صفحة دعم ابل كبديل للإعتماد على الشبكات الخلوية، حيث يؤدي الإتصال بالشبكات الخلوية الإستنفاذ السريع للبطارية، وبشكل خاص الإتصال بشبكات 5G، لذا يفضل إستخدام الإتصال Wi-Fi.

أيضاً في المواقع التي لا يتوفر بها إتصال بالشبكات الخلوية، أو إتصال ضعيف يعد إختيار Airplane هو الأمثل لتوفير شحن البطارية، حيث تؤدي محاولات الإتصال بالشبكات الخلوية بشكل مستمر إلى إستهلاك البطارية بشكل سريع.

15-إدارة التطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل أكبر

يدعم هاتف الأيفون عرض التطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل أسرع، ويمكن للمستخدم الرجوع للإحصائيات الخاصة بإستهلاك البطارية في كل تطبيق للتأكد من التطبيقات الأكثر إستهلاكاً للبطارية، كما يمكن التأكد من الإستهلاك عبر الإعدادات ومن ثم القسم الخاص بالبطارية، حيث يعمل هذا القسم على عرض نسبة إستهلاك البطارية في هذا التطبيق على مدار اليوم، أيضاً يمكن حذف التطبيقات الأكثر إستهلاكاً للبطارية والغير مرغوب فيها.

وفي إصدارات ‌iPhone 15‌ بشكل خاص يمكن تعزيز عمر البطارية من خلال ميزة تحدد شحن البطارية عند 80%، حيث يتوقف الهاتف عن إدخال شحن إضافي بعد هذه النسبة، ويمكن تمكين هذا الوضع عبر قسم البطارية في الإعدادات، ومنها إختيار تبويب صحة البطارية والشحن ثم إختيار تبويب تحسين الشحن والحد عند نسبة 80%.

16-تحديد نشاط الهاتف في الخلفية

تعمل كل التطبيقات تقريباً على التحديث في الخلفية حتى في حالة عدم تشغيل التطبيق، ويعد تحديد نشاط التطبيقات في الخلفية من الإختيارات التي تعزز شحن البطارية، ويتوفر للمستخدم إختيار بتعطيل تحديث كافة التطبيقات في الشاشة الخلفية دفعة واحدة عبر فتح الإعدادات ثم إختيار عام ومنها إختيار تحديث التطبيقات في الخلفية ومن ثم إختيار إيقاف التشغيل أو إختيار التحديث عند الإتصال بشبكات Wi-Fi فقط.

17-خفض سطوع الشاشة

يعد إختيار خفض سطوع الشاشة أحد الإختيارات المقترحة لتوفير شحن البطارية، حيث يدعم خفض نسبة سطوع الشاشة في المنزل أو الأماكن الداخلية بشكل عام، أيضاً يمكنك أن تتجه للأماكن الغير ساطعة في الأماكن الخارجية للإستمرار في خفض نسبة سطوع الشاشة، وتوفير شحن البطارية، أيضاً يمكن إختيار قفل الشاشة بشكل تلقائي بعد 30 ثانية لتوفير شحن البطارية.

18-تغيير إعدادات البريد الإلكتروني

مع إيقاف تشغيل التحديثات التلقائية للتطبيقات يمكنك أن تخفض عدد المرات التي تتحق فيها من بريدك الإلكتروني وذلك من خلال إعدادات التطبيق، ومن ثم إختيار تبويب البريد، وتبويب الحسابات ثم إختيار تبويب “Fetch New Data” في الجزء السفلي، حيث يمكن للفاصل الزمني قبل التحقق من البريد الإلكتروني في الجي ميل على سبيل المثال أن يدعم تعزيز عمر البطارية.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *