أخبار

آبل بعام 2012: تغييرات إدارية كبيرة وحرب براءات الإختراع

أخبار

NewImage15 copy

عام 2012 كان هاماً لآبل بشكل كبير حيث تكون هي السنة الكاملة بإدارة تيم كوك، وذلك بعد وفاة ستيف جوبز العام الماضي وايضاً تغييرات إدارة مهمة وكبيرة حصلت في آبل تجعل هذه السنة من اهم السنين لآبل. هذا العام حمل العديد من التغييرات لكن حصلنا بهذا العام العديد من المنتجات الرائعه والتي سنتطرق إليها بهذه اللمحة لعام 2011.

NewImage

يناير

بداية العام، آبل استمرت بتقديم الآيفون 4 اس للعديد من الدول ووصل الآيفون 4 اس في يناير الى 22 دولة ومنها الصين بعد اخذ التصاريح اللازمة لطرح المنتج في السوق الصيني. ومن ضمن بداية العام، يُنهي متجر برامج الماك عامه الأول حيث تم تحميل اكثر من 100 مليون تطبيق ومنها نظام لايون السابق. من الأمور المالية، سهم آبل وصل الى 427 دولار ووصل القيمة السوقية لآبل حينها الى 398 بليون دولار. في نفس الشهر، اكمل الآيفون عامه الخامس منذ الإعلان عنه في 9 يناير عام 2007 والتي كانت من اهم لحظات آبل في التاريخ بتقديم مُنتج جديد كلياً وتعيد تعريف الهاتف النقال!

آبل تُقيم مؤتمر خاص للتعليم في نيويورك والتي قامت به بإصدار تطبيق iBooks Author الخاص بتأليف الكتب لتطبيق آي بوكس وقامت بتحديث العديد من التطبيقات الأخرى. بعد هذا الحدث، أعلنت آبل عن نتائجها المالية لربع الأول من عام 2012 وذلك بعائد مالي قدره 46.33 بليون دولار وصافي الأرباح قدره 13.06 بليون دولار.

NewImage

فبراير

في بداية فبراير، أعلنت آبل عن إنضمام جون برويت وذلك بدلاً من دون جونسن كنائب رئيس لقطاع التجزئة والذي اتى من بريطانيا وتحديداً من سلسلة محلات Dixons. القيمة السوقية لآبل لا زالت في إرتفاع حيث وصل السهم الى 500 دولار والقيمة السوقية وصلت الى 460 بليون دولار. بصيغة اخرى، آبل كانت تساوي اكثر من قوقل ومايكروسوفت مجتمعين. بعد وفاة ستيف لفترة اعلنت أكاديمية التسجيل عن تكريم ستيف جوبز عن انجازاته المستمره في قطاع الموسيقى وقام إيدي كيو بإستلام جائزة قرامي تكريماً لستيف. آبل واجهت بعض المشاكل فيما يتعلق بالخصوصية وذلك بما حصل من بعض البرامج المتعلقة بإستيراد جهات الإتصال وتخزينها في خادم التطبيق بدون الرجوع للتطبيق واشارت آبل بأن هذه إنتهاك للشروط الخاصة بمتجر البرامج.

نظام ماونتن لايون تم الإعلان عنه في فبراير وبشكل غريب وكان يحتوي هذا الإعلان نظره على النظام الجديد. في نفس الشهر، حصلت آبل على العديد من الإنتقادات حول مُصنعها للمنتجات فوكسكون والتي سمحت آبل للإعلام بالتصوير به لرؤية الأوضاع داخل المصنع.

NewImage

مارس

في بداية الشهر، وصل عدد التحميلات الى 25 بليون تحميل في متجر البرامج وأعلنت عن فائز ببطاقة الآيتونز التي تحمل رصيد 10 الاف دولار. في شهر مارس تم الإعلان عن الآيباد 3 والذي يحمل اسم جديد وهو الآيباد الجديد والذي حمل العديد من الأنتقادات والأستعجاب حول الأسم الجديد واعلنت عن الآبل تي في الجديد والذي يحمل هاردوير اصغر من السابق ومزايا افضل.  وايضاً اطلقت تطبيق آي فوتو للـ iOS. أعلنت أيضاً آبل عن نوايها بإستخدام المال المتوفر والمقدر بـ 100 مليار دولار وكيفية إنفاقها.

NewImage

أبريل

قامت آبل في بداية أبريل برفع حصة المطورين الذين يقومون بتضمين خدمة iAd الى 70% حيث كانت بالسابق 60%. ايضاً حصلت آبل على المزيد من الإنتقادات على وضع مصنعها، فوكسكون وسمحت لصحفي أخر للنظر داخل مصنع فوكسكون والنظر لأحوال العاملين به. في نفس الشهر، لا زالت آبل تحاول الدفع بالآيباد للمزيد من الدول حيث وصل الى 11 إضافية بعد إطلاقه بمارس. بنفس الشهر، أعلنت آبل عن مؤتمر العالمي للمطورين ونفدت التذكار في وقت قياسي جداً، وتحديداً بساعة ونصف! متجر البرامج الخاص بالماك يتقدم شيئاً فشياً حيث وصل الى 10 الاف تطبيق.

الأمور المالية لآبل تتقدم من أفضل لأفضل حيث أعلنت في أبريل عن نتائج الربع الثاني من 2012 والتي حصلت على عائد مالي يقدر بـ 39.2 مليار دولار وصافي ارباح يقدر بـ 11.6 مليار دولار.

NewImage96 تيم كوك في مؤتمر D10

مايو

في بداية شهر مايو، تم الإعلان عن توفر الآيباد الجديد في الدول العربية بعد إطلاقه في مارس. في مايو ايضاً تلقب جونثان آيف، لقب سير بشكل رسمي من ملكة بريطانيا. من جانب أخر، باسكال كاني، نائب الرئيس والمدير العام لآبل في آوروبا والشرق الأوسط استقال من الشركة حيث كان يزور السعودية بشكل دوري لتفقد وضع آبل في المنطقة. في نهاية مايو ظهر الرئيس التنفيذي لآبل، تيم كوك، في مقابلة خاصة بمؤتمر D10.

NewImage

يونيو

في بداية يونيو قامت آبل بدفع 2.5 مليون دولار كتسوية لإعلانات الـ 4G في إستراليا، حيث حصلت على العديد الإنتقادات بأن آبل تسوق لمنتج غير فعال. يونيو هو الشهر المنتظر من كل سنة للمطورين وذلك لحضور مؤتمر آبل العالمي للمطورين  والذي حصل به تحديث للماك برو وإطلاق ماك بوك برو — الريتنا والذي يعتبر احدث منتج في عائلة الماك بوك برو والذي يأتي بشاشة ريتنا مثل اجهزة الـ iOS. في المؤتمر ايضاً اطلقت آبل تحديثاً للآيربورت اكسبرس والإعلان عن iOS 6 وتوفيره للمطورين.

في يونيو ايضاً بعد زحام المؤتمر العالمي للمطورين، قامت آبل بالتوسع في متجر البرامج لـ 32 دولة اضافية. بنفس الشهر حصلنا على موعد الطرح لعائلة الماك بوك برو في المنطقة مع اسعارها.

في نهاية الشهر، اعلن بوب مانسفيلد عن تقاعده.

3M5 أكثر من 3 مليون تنزيل لـ Mountain Lion

يوليو

ببداية شهر يوليو، آبل تُغلق خدمات موبايل مي بشكل كامل وذلك للأعتماد على خدمات آي كلاود التي تُلاقي نجاح اكبر من موبايل مي التي تلقت العديد من الإنتقادات. بعد إعلان ماونتن لايون في فبراير، النسخة الذهبية للمطورين تصدر بعد إستعراضها في يونيو بمؤتمر العالمي للمطورين والذي ايضاً طُرح في نفس الشهر خلال متجر برامج الماك ووصل الى 3 مليون تحميل في اربعة ايام فقط. الآيباد يصل للصين بعد طول إنتظار واخذ التصاريح اللازمة.

الأمور المالية لآبل لا زالت في مستوى ممتاز حيث كان العائد المالي في الربع الثالث بقدر 35 مليار دولار وصافي الأرباح 8.8 مليار دولار.

screen shot 8 24 12 at 5 35 23 pm قضية آبل وسامسونغ: فوز آبل بعد 50 ساعة في أروقة المحاكم الأمريكية كامل تفاصيل المحاكمةأغسطس

هذا الشهر هو شهر الحروب، حيث تمت فيها محاكمة القرن للتقنية كما وصفها العديد من التقنين المعروفين والتي كانت متعلقة بحرب براءات الإختراع بين الشركتين والتي انتهت بفوز آبل بعد خمسين ساعه بين اروقة المحاكم. واستمرت آبل بهذه الحرب لتدخل في منافسة شراء براءات الأختراع شركة كوداك التي اعلنت إفلاسها لتتنافس مع قوقل وقامت آبل ايضاً بإنهاء عقدها مع قوقل بشكل كامل حيث الغت تطبيق اليوتيوب من النسخة الإختبارية للمطورين لنظام iOS 6.

في نهاية الشهر، قامت آبل بالإعلان عن عودة مانسفيلد سيبقى في الشركة بالرغم من إعلانه في يونيو بأنه سيتقاعد من الشركة واعلنت آبل ايضاً بأنها قامت بترقية كريغ فدريغي الى نائب رئيس وانضموا الى فريق الإدارة التنفيذي تحت إدارة تيم كوك. حصلنا على أخبار مؤكده على تواجد رسمي لآبل في 2013.

IMG 7484 copy مراجعة: الآيفون 5 سبتمبر

سبتمبر هو شهر الآيفون 5 التي اعلنت عنه في بداية الشهر عن الحدث الخاص به والذي قام ببيع مليوني جهاز في اول 24 ساعة و 5 مليون جهاز في اول نهاية اسبوع. عائلة الآيبود حصلت على تحديث كامل في نفس الحدث واعلنت آبل عن توفير النسخة الذهبية من نظام iOS 6 والذي صدر بنهاية الشهر تقريباً للعموم والذي حصل على 100 مليون مستخدم . واعلنت آبل عن إغلاق شبكتها الإجتماعية الخاصة بالآيتونز والموسيقى وهي شبكة Ping.

آبل واجهت نقداً شديداً حول خرائطها الجديدة واستبدال خرائط قوقل وقامت بإطلاق تصريح في بداية الأمر وبعدها بالأعتذار من رئيسها التنفيذي، تيم كوك و إطلاق قسم خاص ببرامج الخرائط في متجر التطبيقات.

NewImage33 نائب رئيس قطاع iOS سكوت فورستال سيغادر آبل العام المقبل

أكتوبر

أكتوبر هو شهر الآيباد ميني ايضاً بعد الإعلان عن الآيفون 5 وبيعه في سبتمبر، تعود آبل للإعلان عن حدث خاص للآيباد ميني حيث تم الإعلان عن الآيباد ميني وتحديث للآيباد ليصل الى الجيل الرابع وايضاً تم الإعلان عن تحديثات لعائلة الماك بوك برو وايضاً عن إضافة ماك بوك برو بشاشة الريتنا بوضع 13 انش. التحديث الأكبر في المؤتمر كان للآيماك الذي حصل على تحديث بشكل كامل

في بداية أكتوبر، اعادت آبل ذكرى ستيف جوبز حيث توفى في اكتوبر 2011 بلفتة بسيطة جداً في موقعها. بعد الإنتقادات الكبيرة التي حصلت عليها آبل، قامت بتعديل العديد من المشاكل الموجودة في الخرائط الخاصة بها وذلك من الوعد الذي قدمه تيم كوك للمستخدمين حينما اعتذر في نهاية سبتمبر.

آبل تغيرت تغير كبير في أكتوبر حيث أعلنت آبل عن رحيل سكوت فورستال وإضافة العديد من المهام لجوني آيف، إيدي كيو، كريغ فدريغي، بوب مانسفيلد ورحيل جون بوريت ايضاً من آبل ووضح تيم هذه التغييرات الكبيرة لآبل بأيميل ارسل للموظفين.

أعلنت ايضاً آبل عن أرباحها المالية للربع الأخير من العام بعائد مالي قدره 36 بليون دولار وصافي ارباح قدرها 8.2 بليون دولار.

NewImage53 بدء بيع أجهزة الآيماك الجديدة

 نوفمبر

في بداية نوفمبر، طرحت آبل تقريرها المالي السنوي الخاص بها والذي وضح صرف آبل 3.4 بليون دولار للأبحاث والتطوير وايضاً وصول عدد موظفيها الى اكثر من 70 الف موظف. في بداية الشهر ايضاً بدأ البيع للآيباد ميني والذي باع اكثر من 3 مليون جهاز في اول نهاية اسبوع له

في نهاية الشهر قامت آبل بإصدار الآيتونز 11 الذي تأخر عن موعد إصداره وايضاً قامت بإصدار الآيفون 5 بلا عقد مفتوح رسمياً في امريكا. بدأ البيع ايضاً للآيماك الجديد التي تم إعلانه في أكتوبر الذي يعتبر من ازحم الشهور الخاصة بآبل.

cover50 30411 السنة الأولى لتيم كوك: الرئيس التنفيذي يتحدّث أخيرًا!

ديسمبر

في بداية شهر ديسمبر، اعلنت آبل عن وصول الآيفون 5 الى 51 دولة ومنها 14 دولة عربية. وايضاً في بداية ديسمبر قامت آبل بتفعيل متجر الموسيقى لبعض المتاجر العربية ومنها السعودية والإماراتية وتفعيل العديد من الخدمات الخاصة بمتجر الآيتونز وبنفس الشهر ايضاً قامت آبل بتفعيل متجر الفيديو للمتاجر العربية ايضاً.

في ديسمبر ايضاً، حصل تيم كوك على العديد من المقابلات وحصل على مقابلة طويلة جداً من بزنس ويك. آبل تُعيد الأنظار الى براءات الإختراع وتُضم قوقل ليشكلون حلف للحصول على براءات إختراع شركة كوداك والتي أكدت كوداك لاحقاً بأن آل احد المستفيدين من هذه البراءات.. عائلة الآيباد تصل الى المنطقة العربية أخيراً بعد الإعلان عنها في أكتوبر.

الصين، السوق الكبير لآبل يحصل على عائلة الآيباد الجديدة والآيفون 5 وصل للصين بمبيعات مليوني جهاز في ثلاثة أيام.


2012 كان عام مليء بالأحداث لآبل وتغيرات كبيره لآبل ايضاً وإطلاق منتجات مهمة جداً في هذا العام حيث قامت في هذا العام بتحديث كل منتجاتها سواء كانت على الأجهزة المحمولة مثل عائلة الآيبود بشكل كامل، عائلة الآيباد وإضافة عضو جديد للعائلة وهو الآيباد ميني وايضاً تحديث بشكل جذري للآيماك وايضاً إضافة خط جديد لعائلة الماك بوك برو بوضع شاشة الريتنا. بالتأكيد قامت آبل تحديث عملاق الأجهزة بالنسبة لها وهو الآيفون.

تيم كوك يكمل اكثر من عام لتولية منصب الرئيس التنفيذي ويعتقد بأن الكثير لم يتم إظهار صورة تيم كوك بشكل كامل حيث كان العديد من المحللين يُشيرون بأن تيم لا زال يسير على خطى ستيف نوعاً ما بتطبيق نفس الحلم ولكن شاهدنا بصمة تيم كوك بقرارته بالتخلي عن فورستال حيث كانت خطوة مُستغربة بشكل كبير وغير متوقعه من تيم

مالياً آبل كانت متذبذبه حيث وصلت الى 700$ للسهم ولكنها الأن انخفضت بشكل كبير واصبحت بمستوى واحد نوعاً ما والعديد من المحللين اشاروا بأن عام 2013 ستكون سنة غريبة بعض الشيء من الناحية المالية لآبل.

اذاً، سندخل لعام جديد لآبل وتوقعات وآمال جديدة كلياً من المستخدمين. شاركنا بأراؤكم حول آبل بعام 2013 وما هو توقعاتكم لها.

الوسوم

رأيان على “آبل بعام 2012: تغييرات إدارية كبيرة وحرب براءات الإختراع”

  1. تقرير جميل ومتعوب عليه
    شكراً عالم ابل
    نقدر نقول ان تيم كوك صدق في كلامه يوم قال راح تكون سنة ٢٠١٢ مليئة بالاجهزة من ابل

    بدورنا نحن زوار الموقع سنستمر في دعمكم
    شكراً مرة اخرى على سنة ٢٠١٢

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *